الخميس - 28 مارس 2024

السوفييتي الأخير..مواطن بلا وطن..!

منذ سنتين
الخميس - 28 مارس 2024


نور الجبوري ||

بعد تدريبات قاسية جدا ,هاهو ذا يرتدي بدلته ألفضائية …ليغادر ألأرض برفقة زميلان له ,ولايعلم ما ينتظره عند العودة !
منتصف ألشهر ألخامس من ألعام 1991 ,موعد ألرحلة ألمرتقبة الى (مير ) , محطة الفضاء السوفيتية التي كانت على ارتفاع 350 كم من سطح الأرض .ارتفع صوت المحرك من قاعدة الانطلاق الموجودة على الأراضي الكازخستانية , وانطلق الصاروخ الذي يحمل على متنه رائد الفضاء السوفيتي (سيرغي كريكاليف) ,وزميلاه الاخران كلا من البريطانية (هيلين شارمان) والسوفيتي الاخر (اناتولي ارتسبراسكي ).
نجحت هذه الرحلة بالوصول الى (مير ) ,وكان سيرغي وزملائه يشاهدون الأرض من الأعلى , الأرض الجميلة والهادئة , التي كانت يدورون حولها اكثر من 10 مرات يوميا . (مير) كانت تحتاج الى الصيانة , وكان من المخطط ان يبقى (سيرغي )لمدة خمسة اشهر لاكمال مهمته .
لكن حدث مالم يخطر على بال احد ,فبعد مرور ثلاثة اشهر , وعند شروق شمس صباح التاسع عشر من الشهر الثامن من العام 1991 ,استيقضت موسكو على مشهد الدبابات التي أعلنت بداية الانقلاب على غورباتشوف , رئيس الاتحاد السوفيتي .
كل تلك الاحداث لم تكن واضحة من الفضاء , بل كان كل شيء طبيعي وهادئ , لم يُسمع صوت الرصاص ,ولم يُشاهد سيرغي رسم الحدود الجديدة التي قسمت بلاده .
عادت رائدة الفضاء البريطانية هيلين الى الأرض ,بعد نهاية مدة مهمتها المحددة . وقبل نهاية الشهر العاشر من ذلك العام ,عاد السوفيتي الاخر (ارتسبراسكي) الى الأرض برفقة مهمة أخرى ,وبقي (سيرغي) وحيدا في الفضاء .
كلما مر الوقت ,كانت الأمور تتجه الى الاسوء , وجائت الردود , ردا تلو الاخر لـ
(سيرغي ) , بانه لايوجد هنالك أموال كافية لغرض رحلة العودة .وبعد اكثر من خمسة الاف دورة قام بها (سيرغي ) حول الأرض ,يتفاجأ بان دولته التي وعدته بأن تعيده , لم تعد موجودة !
وبعدما حل العام 1992 ,كانت روسيا الجديدة قد باعت مقاعدها في الرحلات الفضائية , ولكن ولا رحلة تبرعت لتُعيد ( سيرغي ) المنسي .
مرت الأيام والشهور , حتى وصل الخبر المنتظر الى الفضاء , في نهاية الشهر الثالث من العام 1992 , المانيا ستُرسل رائد فضاء اخر , ليحل محل (سيرغي ) مقابل 24 مليون دولار .
وبعد مرور اكثر من 300 يوم في الفضاء عاد (سيرغي ) الى الأرض , ببدلة مكتوب عليها ( اتحاد الجمهوريات السوفييتية الأشتراكية ), ليكون رائد الفضاء الوحيد الذي صعد الى الفضاء بجنسية سوفييتية وعاد لوطن جديد هو روسيا ! .
ــــــــ