أقتصادية مقالات

أوروبا لا تستطيع الاستغناء عن النفط والغاز الروسي بالرغم من العقوبات المفروضة على روسيا

الكاتب فهد الجبوري

فهد الجبوري ||

روسيا حصلت على ايرادات من صادراتها النفطية والغازية وصلت الى ٩٨ مليار دولار فقط خلال ١٠٠ يوم من الحرب
كشف تقرير جديد أن روسيا حصلت على ايرادات مالية بلغت ٩٨ مليار دولار جراء صادراتها النفطية وكان الجزء الأكبر منها قد ذهب الى البلدان الأوروبية وذلك فقط خلال مئة يوم الأولى من الحرب في أوكرانيا .
التقرير نشره هذا اليوم المركز الفنلندي المستقل للأبحاث حول الطاقة والهواء النظيف ، وجاء في الوقت الذي تستمر فيه القوات الروسية تقدمها البطئ ولكن الثابت في حملتها للسيطرة الكاملة على اقليم دونباس الاوكراني .
وتقوم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بإرسال الأموال والأسلحة لمساعدة أوكرانيا لصد التقدم الروسي ، الى جانب معاقبة روسيا بعقوبات اقتصادية غير مسبوقة . لكن كييف قد دعت البلدان الغربية الى قطع كل أشكال التعامل التجاري مع موسكو على امل قطع شريانها المالي الحيوي في ضوء غزوها في الرابع والعشرين من شباط الماضي .
وكانت روسيا قبل الحرب تجهز أوروبا بنسبة ٤٠٪؜ من حاجاتها من الغاز ، و٢٧ ٪؜ من النفط الخام .
وطبقا للتقرير ، فقط كانت حصة الاتحاد الأوروبي من الوقود السائل الروسي هي ٦١٪؜ خلال المئة يوم الأولى من الحرب وبقيمة حوالي ٦٠ مليار دولار .
وبالإجمال ، كان المستوردون الأساسيون هم الصين ( ١٣،٢) مليار دولار ، ألمانيا ( ١٢،٧ مليار دولار ) ، إيطاليا ( ٨،٢ مليار دولار ) ، هولندا ( ٨،٤ مليار دولار ) ، تركيا ( ٧ مليار دولار ) ، بولندا ( ٤،٦ مليار دولار ) ، فرنسا ( ٤،٥ مليار دولار ) والهند ( ٣،٦ مليار دولار ) .
وطبقا للتقرير فإن معدل أسعار الصادرات الروسية كان اكثر من العام الماضي بحوالي ٦٠ ٪؜ .
وبعض البلدان قد زادت من مشترياتها من روسيا مثل الصين والهند ودولة الإمارات وفرنسا حسب ما جاء في التقرير .

عن الكاتب

فهد الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.