تقارير

البيت الأبيض يعلن رسميا جولة بايدن المقبلة في الشرق الأوسط

الكاتب فهد الجبوري


متابعة ـ فهد الجبوري ||

الزيارة بين ١٣ و١٦ تموز القادم
مع اعلان البيت الأبيض بشكل رسمي جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن المرتقبة الى الشرق الأوسط بين الثالث عشر والسادس عشر من شهر تموز المقبل ، كثفت وسائل الاعلام المختلفة من نشر قصصها الإخبارية حول هذه الجولة وطبيعة المباحثات التي سوف يجريها بايدن مع زعماء الدول الذين يلتقي معهم .
في هذا الإطار ، وتحت هذا العنوان ” بايدن يزور العربية السعودية ” المنبوذة ” وإسرائيل الشهر القادم ، نشرت وكالة AP قبل قليل قصة اخبارية جاء فيها أن الرئيس جو بايدن اكد اليوم الثلاثاء انه سوف يقوم بزيارة السعودية الشهر القادم لإجراء مباحثات مع قادتها ، في اعادة نظر دراماتيكية لموقفه من المملكة التي تعهد بجعلها ” منبوذة ” خلال حملته الانتخابية الرئاسية .
وقال تقرير AP ” إن بايدن من خلال زيارته للرياض يكون قد انحرف عن موقفه المناهض لسجل حقوق الإنسان في السعودية ” مشيرا الى انه عازم على اعادة ترتيب العلاقة معها في الوقت الذي قد تستخدم فيه المساعدة من المملكة الغنية بالنفط لتخفيف وطأة ارتفاع أسعار الطاقة والغاز داخل الولايات المتحدة وعلى المستوى العالمي .
وذكر التقرير أن زيارة بايدن للرياض سوف تشمل مباحثات مع ولي العهد محمد بن سلمان ، القائد الفعلي للمملكة . وكان مسؤولوا المخابرات الأمريكية قد خلصوا الى نتيجة قطعية أن الامير محمد هو من أصدر الأوامر بقتل الصحافي السعودي المقيم في امريكا جمال خاشقجي في عام ٢٠١٨ .
من جانبها أعلنت وكالة الأنباء السعودية أن الرئيس الأمريكي سيقوم بزيارة رسمية للمملكة في الخامس عشر من تموز القادم يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان. وقالت أن جدول الزيارة يتضمن قمة مشتركة دعا اليها الملك سلمان بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس المصري وملك الأردن ورئيس مجلس الوزراء العراقي .
صحافة الكيان الصهيوني مبتهجة بزيارة بايدن ، وركزت في تقاريرها على نقطة اندماج ” إسرائيل ” بالمنطقة من خلال اتفاقات ابراهام .
في تقرير لها حول الزيارة ، قالت صحيفة جيروليزم بوست أن الرئيس بايدن سيفتتح جولته بزيارة الى ” إسرائيل ” ، حيث سيجري مباحثات حول ” أمن وازدهار إسرائيل ” ، واندماجها المتزايد مع المنطقة .
وقالت الصحيفة ” أن مسؤولا بارزا في الإدارة الأمريكية أشار الى أن بايدن قد عمل مع الكونغرس على تامين مبلغ مليار دولار لتجديد وتقوية وتحديث القبة الحديدية ،وهو نظام صاروخي وذلك في ضوء الصراع مع غزة ” مشيرة الى أنه سيقوم بزيارة المنطقة التي يستخدم بها هذا النظام ، بالإضافة الى مناقشة تقنيات جديدة في مجال استخدام تكنلوجيات الليزر في مواجهة الصواريخ وباقي التهديدات الجوية “

عن الكاتب

فهد الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.