تقارير

هل يلتقي بايدن بولي العهد السعودي؟!

الكاتب فهد الجبوري


فهد الجبوري ||

قالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم ، في تناقض مع الرئيس الأمريكي ، أنها تعتقد أن بايدن سوف يلتقي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارته المقبلة للسعودية في تموز القادم .
وقد نشر موقع ميدل ايست آي الاثنين تقريرا بهذا الخصوص جاء فيه أن وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم قالت انها تعتقد أن الرئيس جو بايدن سوف يلتقي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته المقبلة للمملكة ، متناقضة مع تصريحات سابقة ادلى بها بايدن قبل بضعة ايام .
وقالت في مقابلة تلفزيونية ” انا اعتقد انه سوف يلتقي مع ولي العهد السعودي ”
وعندما سئلت تحديدا حول احتمالية لقاء مباشر ( وجها لوجه ) بين بايدن وولي العهد ، قالت غرانهولم انها فهمت أن مثل هذا الاجتماع سيعقد .
وقالت ” هناك سلسلة من الاجتماعات حول الطاقة على نحو شامل . السعوديون مهتمون جدا بذلك ، ومثال ذلك ، هو تطوير الخبرات حول انتاج الهيدروجين النظيف . لذلك انا اعتقد ان هناك سلسلة من المواضيع ذات العلاقة بالطاقة سوف تكون على طاولة البحث .
ومع ذلك ، كان بايدن قد اخبر المراسلين يوم الجمعة انه لن يذهب الى السعودية من اجل مقابلة ولي العهد ، المتهم من قبل منتقديه بأن لديه سجل غير مشرف في مجال حقوق الإنسان ، ومن ضمنه حادثة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع أوصاله في القنصلية السعودية في إسطنبول عام ٢٠١٨ .
وقال بايدن بالحرف الواحد ” انا لست ذاهبا لمقابلة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، انا ذاهب الى قمة دولية ، وأنه سيكون جزءا منها “
وجاء في التقرير ” كانت رحلة بايدن المرتقبة للسعودية موضع اختلافات وتناقضات ، حيث في وقت سابق من الاسبوع الماضي أعلنت ادارة بايدن أن رحلة الرئيس الى السعودية سوف تشمل عقد لقاء مع ولي العهد .
كما أن بايدن قال في مقابلة مسجلة ان أية اجتماعات محتملة في السعودية لن يكون في جدول أعمالها موضوع الطاقة .
وقال قبل التأكيد الرسمي للزيارة ” إن الالتزامات من السعوديين لا تتعلق بأي شئ له علاقة بالطاقة ”
وأضاف ” يصادف أن يكون هناك اجتماع أكبر يعقد في المملكة العربية السعودية . هذا هو السبب وراء ذهابي الى هناك . وأن هذا الاجتماع له علاقة بالأمن القومي لهم ، للاسرائيلين . إنه يتعلق بقضايا أكبر حجما من مناقشة جزئية الطاقة .”
ــــــــ

عن الكاتب

فهد الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.