دين وحياة

راهبة مغرورة..!


إيزابيل بنيامين ماما آشوري||

كنّا مجموعة من الراهبات في دير النصر لراهبات القلب الأقدس.(1) وكانت بيننا راهبة صغيرة في السن لعوب مغرورة تدس انفها في كل شيء وفي احد الأيام زارنا قداسة أبونا المشرف واستغلت هذه الراهبة مجيئه لتطرح عليه سؤال : (يا ابونا ، لماذا لا يحق للمرأة ان تكون في منصب البابا). فابتسم قداسته ونظر لها وإلى جمالها ثم قال لها : عندما ينتهي الاجتماع سوف اجيبك في المكتب. فوقف شعر رأسنا جميعا لأننا نعرف ان التي تدخل للمكتب لاتخرج سالمة.فرفعت يدي ، فنظر الأب نحوي وقال تفضلي ، فقلت له هل استطيع الاجابة على سؤالها لو سمحت لي بدقيقتين. فقال : ما اسمك : قلت له : إيزابيل بنيامين ماما آشوري. فرفع رأسه وقال : ها انتي ام الفتن. تفضلي اجيبيها.
فقلت لها :
بحكم الكتاب المقدس فإنهُ لا يجوز للمرأة ان تدخل الكنيسة ولا ان تقرأ الكتاب المقدس بسبب جريمتها الكبرى بخداع زوجها آدم والتحالف مع الشيطان ضد زوجها مما أدى إلى طرده من الجنة وجعلهُ مخلوقا فانيا يعتريه الموت من كل جانب ومكان. كما يقول الإنجيل : (من المرأة ابتدأت الخطيئة، وبسببها نموت نحن أجمعون).(2) وكذلك يعتبر الإنجيل أن المرأة مهذارة اللسان طبيعتها التشويش فيقول: (الله ليس إله تشويش لتصمت نساؤكم في الكنائس، لأنه ليس مأذونا لهن أن يتكلمن، ولكن إن كن يردن أن يتعلمن شيئا، فليسألن رجالهن في البيت، لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم في كنيسة).(3)
من كل ذلك صدرت الأحكام بأن تخضع المرأة للرجل خضوعا تاما كما تخضع لله الرب حتى لو كان الرجل ظالما فاجرا لا يسمع النصيحة ولا يأتمر بمعروف : (أيتها النساء، كن خاضعات لرجالكن، حتى وإن كان البعض لا يطيعون الكلمة.أيها النساء اخضعن لرجالكن كما للرب).(4)
وبناءا على ذلك حرّمت الكنيسة منصب الكهنوت على النساء، ومن يفعل ذلك كأنما يُدخل الشيطان إلى الجنة، فلا راهبات ولا قسيسات.لأنها في الأساس لا يحق لها ان تطأ أرض الكنيسة ولا عتبتها بقدميها، ويحق لها أن تمر خارج السياج في الشارع فقط. لأنها متى ما دخلت الكنيسة دخل الشيطان معها.
قداسته ارتاح لهذا الكلام ، ولكن (حنّة) قالت بنبرة غاضبة : هاي شنو.امنين تجيبين هاذا الحكي. فقال لها قداسته: لقد ذكرت لك السيدة ايزابيل نصوص من الانجيل. ثم التفتت (حنّة) مرة أخرى وقالت : شنو السبب يعني المرأة مو انسانة .
فقلت لها : الانجيل لا يتكلم عن الجانب الانساني لدى المرأة ، الانجيل يتكلم عن عقلها. قالت : وعقلها اشبي؟
فقلت : هل تؤمنين بالإنجيل ؟ قالت : كتابنا المقدس . فقلت لها : حسب حكم الكتاب المقدس فلا توجد ولا امرأة عاقلة، ابتداء من حواء وحتى زمن صاحبة الأيفة زوجة المسيح الدجال، وهذا ما يقوله الرب : (من بين ألف امرأة لم اجد ولا واحدة، فوجدت أمر من الموت: المرأة التي هي شباك، وقلبها أشراك، ويداها قيود. الصالح قدام الله ينجو منها ــ المرأة ــ التي لم تزل نفسي تطلبها لم أجدها. رجلا واحدا بين ألف وجدت، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد. رجل يسيء، خير من امرأة تحسن. لا تجلس بين النساء.فإنه من الثياب يتولد السوس، ومن المرأة الخبث). (5)
فألتفت قداسة الأب وقال لها : يا حنّة هل تريدين ان تأتي إلى المكتب لتعرف الجواب؟ فتصايحنا جميعا : لا يا قداسة الأب لقد تابت حنّة وبعد ما تسأل اي سؤال . فألتفت لي وقال: وانتي اشوكت تبطلين هرطقتج.
المصادر :
1- يقع الدير بالقرب من دير ممار كوركيس في الحي العربي شمال مدينة الموصل على طريق موصل دهوك. وهو تابع للكنيسة الكلدانية.
2- سفر يشوع بن سيراخ 25: 33.
3- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 14: 35.
4- رسالة بطرس الرسول الأولى 3: 1. و : رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 5: 22.
5- سفر الجامعة 7: 28.و : سفر يشوع بن سيراخ 42: 14.
ـــــــــــ

عن الكاتب

إيزابيل بنيامين ماما اشوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.