تقارير

رئيس الوزراء العراقي يقوم بزيارة للسعودية تتبعها اخرى الى ايران

الكاتب فهد الجبوري


متابعة ـ فهد الجبوري ||

نقلت وكالة أسوشيتدبرس AP اليوم عن مسؤول عراقي قوله أن رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي سوف يقوم بزيارة الى السعودية ، تتبعها اخرى الى ايران ، حاملا معه مبادرة جديدة تهدف الى اعادة المفاوضات بين البلدين .
وقال هذا المسؤول ان مصطفى الكاظمي سيسافر الى الرياض في وقت لاحق اليوم لعقد لقاءات مع المسؤولين السعوديين . وبعدها سوف يسافر الى طهران يوم الأحد .
وطبقا لهذا المسؤول المطلع على مسار الحوار الإيراني السعودي ، فإن زيارة الكاظمي تهدف الى فتح مسالك جديدة من شأنها ان تعيد إحياء الحوار الذي ترعاه بغداد بين السعودية وإيران ، وقد تحدث هذا المسؤول شريطة أن لايذكر اسمه لانه غير مخول بإفشاء المعلومات الى الصحافة .
وتهدف المباحثات الى نزع فتيل التوترات التي مضى عليها عدة سنوات بين البلدين ، وكانت جولتها الأولى قد بدأت في العاصمة العراقية في عام ٢٠٢١ ، حيث كانت السعودية تفتش عن طريق لإنهاء حربها الكارثية ضد الحوثيين المدعومين من ايران .
وكان الصراع قد انتج واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم ، وقد رد الحوثيون بهجمات بالصواريخ والمسيرات على المطارات ومنشآت النفط السعودية .
وقد عقدت آخر جولة من المباحثات وهي الخامسة في بغداد في نيسان الماضي ، وقد علقت مرة اخرى وسط زيادة التوترات في منطقة الشرق الأوسط .

عن الكاتب

فهد الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.