أقتصادية مقالات

التأثيرات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا على أسعار الغذاء والطاقة في الشرق الأوسط

الكاتب فهد الجبوري


متابعة وترجمةـ فهد الجبوري ||


أكد تقرير لمنظمة إنسانية أمريكية أن الحرب في أوكرانيا لها تاثيرات سلبية كبيرة على الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط .
وجاء في تقرير نشرته اليوم الأربعاء منظمة ميرسي كوربس Mercy Corps حول تاثيرات الحرب في أوكرانيا على إمدادات الغذاء والطاقة في الشرق الأوسط ، أن من أكثر الدول تأثرا بهذه الحرب هي اليمن ولبنان اللذين هما بالأساس يمران بأزمة حادة قبل اندلاع الصراع في أوكرانيا في الرابع والعشرين من شباط الماضي .
وقد فصل التقرير تاثيرات الأزمة والحرب على الشكل التالي :
*اليمن
ارتفعت أسعار الحنطة والطحين ٤٢٪؜ بين شهري كانون الثاني ومايس ، بينما زادت أسعار زيت الطعام بنسبة ٦٢.٨ ٪؜ بين شباط ونيسان . وتتلقى اليمن ٤٢٪؜ من حاجاتها من الحنطة من أوكرانيا وروسيا . وقد ارتفعت أسعار الوقود بنسبة ١٩٪؜ بين شباط وآذار ولكنها اليوم قريبة من مستويات ما قبل الحرب بسبب تخفيف السعودية لحصارها لليمن .
*لبنان
يستمر لبنان في مواجهة التكاليف المرتفعة للغذاء ، حيث بلغت نسبة الزيادة عند بداية الحرب ٤٠٠٪؜ . أما أسعار الوقود فقد تضاعفت تقريبا ثلاث مرات عن اسعارها في شهر أيلول الماضي .
*سوريا
أسعار الغذاء ارتفعت في سوريا بين كانون الثاني ومايس ، خصوصا أسعار الحنطة وزيت الطعام . أسعار زيت الطهي ارتفعت بنسبة ٦٤٪؜ في تلك الفترة الزمنية في مناطق جنوب ووسط سوريا . أما أسعار الوقود فقد زادت بنسبة ٤٠٪؜ بين كانون الثاني ومايس .
*العراق
أسعار الزيوت النباتية ارتفعت بنسبة اكثر من ٢٠٪؜ بين كانون الثاني ومايس . انتاج العراق الكبير من النفط قد حال دون ارتفاع أسعار الوقود .
*الأردن
أسعار الحنطة ارتفعت فقط بنسبة ٨.١٪؜ بين كانون الثاني ومايس ، وذلك بسبب وجود احتياطي كبير من مادة القمح في البلاد . وارتفعت أسعار الوقود فقد بنسبة ٢.٤٪؜ بسبب الدعم الحكومي .
*الأراضي المحتلة
ارتفعت أسعار القمح بنسبة ٢١٪؜ بين نيسان ٢٠٢١ ونيسان ٢٠٢٢ . وزادت أسعار الوقود المستورد من مصر بنسبة ١٠٪؜ في شهر آذار .
وقد أعطت مؤسسات عالمية اخرى تقييمات مشابهة حول تاثيرات الحرب على منطقة الشرق الأوسط ومنها منظمة الأمم المتحدة التي قالت في تقرير لها في نيسان الماضي أن أسعار المواد الغذائية في العالم قد وصلت الى مستويات عالية جدا .

عن الكاتب

فهد الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.