تقارير

ايران: فرصة التوصل الى اتفاق نهائي مازالت قائمة بالرغم من فشل مفاوضات الدوحة

الكاتب فهد الجبوري


فهد الجبوري ||

أصرت ايران اليوم الخميس على أن فرصة وإمكانية التوصل الى اتفاق نهائي حول برنامجها النووي مازالت قائمة بالرغم من فشل مفاوضات الدوحة التي عقدت بين الوفدين الإيراني والأمريكي بشكل غير مباشر وبرعاية من الاتحاد الأوروبي .
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد قالت في بيان لها أن مباحثات التقريب في وجهات النظر فيما يخص ملف ايران النووي قد انتهت يوم الأربعاء في الدوحة بدون احراز تقدم .
لكن وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان قال أنه يعتقد أن المباحثات كانت إيجابية وأن إمكانية التوصل الى اتفاق ما زالت في متناول اليد .
ونقلت عنه وسائل الاعلام ومنها وكالة الصحافة الفرنسية قوله ” نحن مصممون على الاستمرار في المفاوضات حتى التوصل الى اتفاقية واقعية وحقيقية ” وقد ذكر ذلك بعد مكالمة هاتفية مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن الثاني ، الذي استضافت بلاده المفاوضات .
وقال عبداللهيان ” أن تقييمنا لجولة المفاوضات الأخيرة في الدوحة هو إيجابي ” .
وأضاف ” أنا أصر على حقيقة أننا نقوم بجهود جدية للتوصل الى اتفاقية جيدة وقوية ودائمية ” . مشيرا الى ان الاتفاقية ممكن التوصل اليها اذا تصرفت الولايات المتحدة بواقعية .
وكانت جولة المفاوضات الأخيرة التي استمرت يومين في العاصمة القطرية الدوحة بهدف احياء العمل باتفاقية إطار العمل المشترك الشاملة وبرعاية الاتحاد الأوروبي لم تحرز تقدما في مسار المفاوضات التي توقفت منذ شهر آذار الماضي .
وتهدف المفاوضات الى جلب الولايات المتحدة مرة اخرى الى الاتفاقية التي انسحبت منها بشكل أحادي على عهد ادارة الرئيس السابق دونالد ترامب والذي فرض عقوبات جديدة على ايران كانت وراء خلق التوترات والأزمات في المنطقة

عن الكاتب

فهد الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.