مقالات

بداية النهاية …!

الكاتب نور الجبوري


نور الجبوري ||

في العام 1999 نشر فلاديمير بوتين وثيقة من خمسة الاف كلمة بعنوان ( روسيا على عتبة الالفية الجديدة ) , على موقع الحكومة الروسية خلاصتها ” على روسيا ان تستعيد موقعها التاريخي كقوة عظمى “, وكانت مشابهة نوعا ما لخلاصة حملة الرئيس الاميركي آنذاك “اميركا دولة عظيمة من جديد ” .
فبعد ان تفكك الاتحاد السوفياتي بالحرب الباردة اصبحت روسيا كالطير المقصوص الاجنحة , فقد خرجت دول وجمهوريات كانت تجتمع لتكون قوة عظمى , لكن كل هذا لم يقف في وجه القيصر الروسي , الذي تم انتخابه في 26/اذار /2000 رئيسا لروسيا وقائدا عام للقوات المسلحة الذي هو اعلى منصب في الدولة ,بل حاول ان يسترجع مكانة روسيا الاولى عالميا .
بدأ ذلك في العام 2008 عندما حاولت روسيا الدفاع عن أوسيتيا الجنوبية و أبخازيا , وهما منطقتان سعتا الى الانفصال وتأسيس جمهوريتين مستقلتين بدعم روسيا وحمايتها . وبعد ذلك وفي العام 2014 عاودت روسيا الظهور من جديد لخطف الاضواء على الساحة الدولية ,بضم شبه جزيرة القرم ودعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا . وفي جميع الحالات حذر القيصر الروسي منظمة حلف شمال الاطلسي ” الناتو ” ,والاتحاد الاوربي من مواصلة توسيع نفوذها في جمهوريات تعتبرها روسيا بوابتها للاتحاد الدولي وتحديدا في جورجيا ومولدوفا واوكرانيا.
ثم جاء الموقف الروسي من الحرب في سوريا ودعمها للنظام و وقوفها بالضد من الجماعات الارهابية , مكنها من الدخول للشرق الاوسط عبر سوريا وثبت لها وجودا شبه دائمي على سواحل البحر المتوسط , و تحالف القيصر الروسي مع ايران اضعف موقف الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الاوسط التي تعتبر نفسها القوة المسيطرة على المنطقة وعدوها الوحيد هو الجمهورية الاسلامية .
اما ما حدث في اوكرانيا فكان محاولة لاستدراج روسيا لأضعافها في الحرب من جهة , و سيطرة الناتو بواسطة الرئيس الاوكراني الذي سلم رقبة اوكرانيا بيد اميركا والناتو على جزء كبير من الحدود الروسية , للتقرب اكثر من موسكو .
لكن روسيا قد قلبت الطاولة على الولايات المتحدة الاميركية وحلفائها وكذلك على الناتو , الذي موقفه الحالي هو موقف محرج امام المجتمع الاوروبي خاصة بعد سيطرة الجيش الروسي على جزء كبير من اوكرانيا , وسقوط مدوي للجيش الاوكراني امام قوة الدب الروسي على الرغم من الامدادات العسكرية المتواصلة لأوكرانيا .
هل نستطيع القول ان الحرب الروسية الاوكرانية هي بداية نهاية حلف شمال الاطلسي ” الناتو”…!
ــــــــــ

عن الكاتب

نور الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.