الجمعة - 29 مارس 2024
منذ سنتين
الجمعة - 29 مارس 2024


متابعة ـ ياسر الربيعي ||

أتى شيخ إلى مصر و زار الأهرمات و عند زيارته لمومياء فرعون سمعه أحد الزائرين يتكلم مع المومياء كلمات فجلس منصتاً له فسمعه يقول:
[فرعون من قصتك تعلمت، فرعون علمتني عشر حكم].
[ الأولى ] من قصتك تعلمت أن قدر الله نافذ لا محالة، ذبحت آلاف الأطفال كى لا يأتى موسى، و عندما جاء ربيته فى بيتك!.
[ الثانية ]
من قصتك تعلمت أن القلوب بيد الله لا بيد الناس، فعندما حرمت موسى من قلب أمه رقق الله عليه قلب زوجتك! أردت أن تحرمه أمه فأعطاه الله فوق أمه أما أخرى!.
[ الثالثة ]
من قصتك تعلمت أنه ليس بإمكان أحد أن يفسد أحدا، ففى القصر الذى كنت تقول فيه: «أنا ربكم الأعلى» كانت آسيا في الغرفة المجاورة تقول: سبحان ربي الأعلى!.
[ الرابعة ]
من قصتك تعلمت أن البيوت أسرار، و أن بإمكان امرأة و زوجها أن يعيشا تحت سقف واحد و يكونا غريبين، فالذى يجمع بين الزّوجين ذات القلب لا ذات السقف!.
[ الخامسة ]
من قصتك تعلمت أن جيشا بحاله يعجز عن رد مؤمن عن إيمانه، فلا السحرة أرهبهم جيشك، ولا الماشطة أخافها زيتك المغلى!.
[ السادسة ]
من قصتك تعلمت أن الدم لا يصير ماء، و أن أختا صغيرة أعادت أخاها إلى أمه حين قالت «هل أدلّكم»؟! و أن أخا كان نبيلاً إلى الحد الذى لم يتحرج فيه أن يعترف أن أخاه أفصح منه لسانا!.
[ السابعة ]
من قصتك تعلمت أن العبيد يصنعون جلاديهم بأيديهم! و أنه لم يكن بإمكانك أن تمتطى ظهور قومك لولا أنهم أناخوا و أركبوك!.
[ الثامنة ]
من قصتك تعلمت أن الله إذا أراد أن ينصر عبدا نصره بعصا لم تكن صالحة من قبل إلا ليتكئ عليها، و يهش بها على غنمه، و أنه إذا أراد أن يهزم عبدا هزمه و هو معتز بجيشه!.
[ التاسعة ]
من قصتك تعلمت أن كل ما فى الأرض أسباب تجرى على الناس ولا تجرى على الله! و أن النهر الذى من المفترض أن يغرق الأطفال صار ساعى بريد و حمل إليك طردا فيه طفل كنت تبحث عنه! و أن البحر الذى لا يعبر إلا بالسفن عبره القوم مشيا على الأقدام بعد أن صار طريقا يبسا!.
[ العاشرة ]
من قصتك تعلمت أن كل ما فى الأرض جند من جنود الله، و أنه سبحانه هو من يختار سلاح المعركة، و أنك حين جئت بجيشك كان قادرا على أن يأتى لك بجيش مثله، و لكنك أهون على الله من هذا، فقتلك بالماء الذى جعل منه كل شيء حي! سبحان الله الواحد القهار.
ـــــــ