ثقافية

مسلم بن عقيل قائد ظلمه التاريخ


الشيخ محمد الرببعي ||

▪️عندما تقرأ الشخصية الحقيقية لمسلم بن عقيل ( ع ) ، ذلك القائد صاحب العصمة الثانوية ، تربية بيت الرسالة المحمدي ، و تدقق فيما ما نسب له ، في تاريخ القضية الحسينية تجد هناك الظلم الكبير قد وقع على شخصية ذلك القائد العظيم .
▪️نجد في ذلك التاريخ امورا دونت و سارت و مرت و صدقت و كأنها الحقيقة ثابته .
▪️رغم ان عدم إثباتها و اضح جدا ، بل انتساب تلك الامور الى مسلم بن عقيل ( ع ) ، معناه الطعن بقيادة و ادارة القائد العام الذي اختاره ، و هو الامام الحسين ( ع ) ، و الطعن بقيادة و حنكة القائد المرسل و هو مسلم بن عقيل ( ع ) .
▪️نحن في هذه الأسطر المختصرة سنقوم بالتعرض لقضيتين من تلك القضايا التي نسبة الى سفير القضية الحسينية و التي كانت غير دقيقة ونراها عارية عن الصحة ، و نترك بقية القضايا و النقاط للمناسبات لاحقة ان شاء الله تعالى ، ان بقيت الحياة .
▪️القضية الاولى : صلاة مسلم بن عقيل في المسجد ، و تفرق مناصرية عنه .
فنجد مما نسب الى مسلم ابن عقيل ( ع ) ، انه صلى في المسجد وقد انسحب الناس من خلفه .
الحقيقة نعجب من هكذا طرح ، حيث مسلم بن عقيل ( ع ) ، لم يكن تكليفه الظهور الظاهر المعلن التام ( الظهور العلني ) ، بل ان الواجب القيام بتكليف الذي جاء من اجله و التخطيط له ، و الاعلان عنه الى ان تأتي ساعة الصفر ، فكيف لمسلم بن عقيل ( ع ) ، ان يصلي في المسجد ، واي مسجد ليس في طرف الكوفة او انه جانبي السمعة و المكان و الدلالة بل هو في مسجد الكوفة ؟ !
و العجيب ان مسجد الكوفة ملصق لقصر الرئاسة ( الامارة ) ، فهل يعقل لقائد مثل مسلم بن عقيل ( ع ) يصلي في مسجد الكوفة ، في وقت كانت المخابرات و السلطة بأكملها في نفور تام ، و عندها حملة اعتقالات قائمة على قدم و ساق بأعتقال كل مناصر لخط الامام علي بن ابي طالب ( ع ) و ولده ؟!
هل يعقل ان يعرض القائد نفسه ، و اتباعه للكشف و الاعتقال ؟! ، ثم لو فرضنا ان صلا في مسجد الكوفة واقعة فمن الطبيعي لا يوجد مصلي خلفه من الاصل ، لان هل يوجد شخص عاقل في ضوء هذا الوضع الامني الخطر و هذا الأرباك و الإرهاب الاجتماعي من قبل السلطة الحاكمة ، يأتي و يصلي في مسجد خلف مسلم بن عقيل ( ع ) و بجانب ذلك المسجد القيادة العليا للعدو ؟ !!!
ثم الا يعد هذا مخالف ( للتقية ) ، ثم ان من واجبات التي كلف بها مسلم بن عقيل ( ع ) ، من قبل الامام الحسين ( ع ) ، ( تنظيم امر الجند ) ، و كما نعلم ان الكوفة سكانها ليس مدنين( يعني طابعها عسكري ) ، و ان الكوفة اسست في زمن عمر بن الخطاب سنة( 17 ) هجري ، و هي مدينة عسكرية تجمع المقاتلين و عوائلهم و لذلك اجمعهم مقاتلين ، فكان وظيفة مسلم بن عقيل ( ع ) اعداد المقاتلين و يعدهم ، و يتابع احوالهم ، و لذلك بن اثير المؤرخ يقول : ان مسلم بن عقيل ( ع ) قسم جيشه اربع كتائب ، كتيبه قائدها المختار ، كتيبة قائدها حبيب بن مظاهر الاسدي ، كتيبة قائدها مسلم بن عوسجه ، كتيبة قائدها كندي العباس ، فكان هم مسلم اعداد الدعم لكربلاء و ابطال خطط العدو بالكوفة ، فهل مثل مسلم قائد محنك يكون متوجه لصلاة في مسجد معرض نفسه وقادة جيشه الى انظار العدو و هو لديه تكليف مصيري الالهي ؟!
ثم هل مسلم قائد اعد العدة و لم يتفحص جنده وانصارة حتى يخذلوه ؟ !! .
هذا كلام فيه منقصة للقائد و القيادة و الكلام يطول النتيجة لا نؤيد هذا المورد .
▪️القضية الثانية : قضية مسلم بن عقيل ( ع ) و طوعة
و من روى ذلك هو الطبري الاموي ، و لنا في ذلك الملاحظات التالية نسردها باختصار ، و كذلك على ذلك جملة من اصحاب التحقيق :
▪️ملاحظة الاولى : ان مسلم بن عقيل ( ع ) ، يستجيب لطوعه و يعرف عن نفسه ؟
كيف لقائد في محنة الخذلان و الحصار و يعرف عن نفسه ، اليس من الاولى عدم التعريف .
▪️ الملاحظة الثانية : لماذا انتظر بلال بن طوعه لصباح ليخبر عنه ، و هو يعلم ان السلطة اوعزت لكل من يخبر عن مسلم بن عقيل ( ع ) و اتباعه له جائزة كبيرة ؟
اليس كان من الاولى لشخص قليل الايمان و العقيدة مثل بلال ابن طوعه قيامه بأخبار السلطات و عدم الانتظار لصباح ، لضمان عدم هرب مسلم ابن عقيل ( ع ) ؟!
لذلك نرى ان قضية بلال كلها وهمية لا اصل لوجودها .
▪️الملاحظة الثالثة : مسلم بن عقيل ( ع ) ، ورد انه اشترى الدور و الاسلحة و غير ذلك الكثير الذي كانت معدة لدعم خطة حركته ، فهل يحتاج لدار طوعه ؟! .
▪️الملاحظة الرابعة : طوعة كانت في بيت الامام الحسن( 9 ) سنين فهل يعقل انها لا تعرف مسلم بن عقيل ( ع ) ، او ان مسلم بن عقيل ( ع ) ، لا يعرف دارها ليجري ذلك الحوار الذي لا يليق به ( ع ) ؟!! .
▪️الملاحظة الخامسة : النص و الحوار الذي دار بين مسلم بن عقيل ( ع ) ، و طوعه ضعيف جدا و فيه ذلة السؤال و الموقف و حاشا لمسلم بن عقيل ( ع ) ذلك النوع من الضعف.
وخصوصا ان عرفنا ان كل ماتم طرحة وتدوينه في قضية مسلم بن عقيل ( ع ) و طوعه جاء عن طريق تاريخ الطبري الاموي و من سار على روايته وهو ضعيف جدا ، اذ ما تم القياس بشخصية مسلم بن عقيل ( ع ) .
▪️ان الصحيح و الدقيقة وحقيقة الامر ، ان السيدة طوعة من الشخصيات التي كانت مناصرة لمسلم بن عقيل ( ع ) ، و من نساء المجاهدات مسبقا ، و ان التفاصيل المذكورة و المتعارف عليها اليوم كانت مشكوكة و كثيرة الخدش و انها وضعت لغايات اخرة .
▪️ان مسلم بن عقيل ( ع ) ، شخصية قيادية شجاعة ذكية كان الاولى دراسة تاريخها بصورة صحيحة ، و ان يستفيد من كل جوانبها ، عسكريا و سياسيا ، و اجتماعيا و قياديا و غير ذلك ، بالصورة الصحيحة .
نسال الله حفظ الاسلام و اهله
نسال الله حفظ العراق وشعبه

عن الكاتب

الشيخ محمد الربيعي

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.