الجمعة - 29 مارس 2024

ماذا ننتظر من الأستاذ السوداني ؟!

منذ سنة واحدة
الجمعة - 29 مارس 2024


المحامي ازهر الأعرجي||

السيد السوداني بحاجة لالتفاف الشعب حوله ليكونوا عنصر قوة له تعوضه عن الكتلة البرلمانية الكبيرة التي يفتقدها والتي تكون بالعادة داعمة لرئيس الوزراء . الشعب سيكون اداة ضغط على البرلمان والاحزاب لو التف حوله لانجاح حكومته .
لكن هذه الجماهير بحاجة الى محفزات حتى تؤمن برئيس حكومتهم القادم وتسانده متى ما شعرت ولمست التغيير السريع .
لعل اهم هذه المحفزات هو اعادة سعر صرف الدولار لكن سنصطدم بعامل الزمن. فهكذا قرار يحتاج لفترة زمنية ليست بالقليلة ويحتاج الى مصادقة البرلمان على موازنة البلاد واصدار تعليمات تنفيذها من قبل وزارة المالية . وربما يكون قرار اعادة سعر صرف الدولار على وفق مراحل وليس خطوة واحدة . والعامل الزمني مهم مثلما ذكرت . لعل جميعنا لا يختلف بأن القرارات الاصلاحية التي تهم و تخص الجماهير هي تلك التي تكون بتماس مع حياته اليومية ووضعه المالي والمعاشي .
اعتقد توجد بدائل لا تحتاج الى قوانين او فترات زمنية طويلة او حتى جهود كبيرة وستثبت للجماهير بأن حكومته تعمل على التغيير نحو الافضل وستجعل الجماهرر تلتف حوله وتمنحه دعم قد يفوق دعم الكتل السياسية .
كمثال بسيط وواقعي السيطرة على اسعار تزويد الكهرباء من المولدات الاهلية للمواطنين .
اغلب او كثير من العوائل من اصحاب الدخل المحدود تنفق حوالي 25% من مدخولاتها الشهرية على كهرباء المولدات الاهلية مع وجود تسعيرة تحدد شهريا لكن لا يلتزم بها ملاك هذه المولدات.
بخطوة بسيطة جدا . تحدد حكومة السوداني اسعار الامبير وتلزم القوات الامنية بمتابعة حقيقية لاصحاب المولدات والزامهم بالاسعار المعلنة وان يكون التسديد في مراكز الشرطة او مكاتب الامن الوطني الموجودة في جميع المدن والمناطق حتى يلتزم ملاك المولدات بالتسعيرة الحكومية فنحقق هذا الشعور لدى الجماهير .
وبذلك تكون حكومته قد حققت انجاز عجزت عنه سابقاتها ووفرت مبالغ مالية جيدة للعوائل العراقية مع حصول ادراك للمواطن بأن هذه الحكومة ستعمل من اجل المواطن وعلى تحسين اوضاعه ومصالحه وخدماته.

ـــــــــــ