دراسات و بحوث

أشكال الحكومة حسب هيكلية السلطة…


كندي الزهيري ||

لا سلطة/ مجتمع بدون حكومة أو سلطة سياسية مفروضة علنًا. يقال أحيانًا أنها لا تعتبر حكم؛ بل هي بنية تسعى إلى جمعيات تطوعية غير هرمية بين الوكلاء. اللاسلطة هي حالة لا توجد فيها دولة. يمكن أن تكون هذه نتيجة طبيعية ومؤقتة للحرب الأهلية في بلد ما ، عندما يتم تدمير دولة قائمة وتكون المنطقة في فترة انتقالية بدون قيادة نهائية. بدلاً من ذلك، تم تقديمه كخيار قابل للتطبيق على المدى الطويل من قبل الأفراد المعروفين باللاسلطويين الذين يعارضون الدولة وغيرها من أشكال التسلسل الهرمي القسري. يعتقد هؤلاء الأفراد عادة أن الناس يجب أن ينتظموا في جمعيات تطوعية غير هرمية حيث يساعد الناس بعضهم البعض طواعية ‏. هناك أشكال مختلفة من اللاسلطوية تحاول تجنب استخدام الإكراه والعنف والقوة والسلطة، بينما لا تزال تنتج مجتمعاً منتجاً ومرغوباً.
أمثلة (مجلس الدفاع الإقليمي لأراغون ‏ (1936–1937) ، كتالونيا اللاسلطوية (1936–1939) ).
كونفدرالية / (المعروف أيضًا باسم الاتحاد الكونفدرالي أو العصبة) هو اتحاد دول ذات سيادة، متحداً لأغراض العمل المشترك غالباً فيما يتعلق بالدول الأخرى. عادة ما يتم إنشاء اتحادات الدول بموجب معاهدة، وتميل إلى أن يتم تأسيسها للتعامل مع القضايا الحرجة، مثل الدفاع أو العلاقات الخارجية أو التجارة الداخلية أو العملة، مع مطالبة الحكومة المركزية بتقديم الدعم لجميع أعضائها. يمثل الاتحاد شكلاً رئيسياً من أشكال المنظمات الحكومية الدولية، ويتم تعريف هذا على أنه “أي شكل من أشكال التفاعل بين الدول والذي يحدث على أساس الاستقلال السيادي أو الحكومي. يعتبر الاتحاد بمثابة اتحاد تقريباً مع كون الحكومة الفيدرالية عبارة عن مجموعة أو تحالف لجميع الدول.
أمثلة (سويسرا الاتحاد السويسري القديم (حوالي 1300–1798) صربيا والجبل الأسود (2003–2006) ).
دولة مركزية / الدولة المركزية هي دولة تحكمها سلطة واحدة تكون فيها الحكومة المركزية هي العليا في نهاية المطاف وأي تقسيمات إدارية (وحدات وطنية فرعية) تمارس فقط السلطات التي تختارها الحكومة المركزية لتفويضها. غالبية الدول في العالم لديها نظام حكم موحد. من بين 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، هناك 165 دولة تحكمها دول موحدة.
أمثلة (إندونيسيا ، فرنسا ، مصر ).
دولة اتحادية / الدولة الاتحادية (المعروفة أيضاً باسم الدولة الفيدرالية) هي كيان سياسي يتميز باتحاد ولايات ذات حكم ذاتي جزئياً أو مناطق تحت حكومة مركزية (فيدرالية). في الاتحاد الفيدرالي، عادة ما يكون وضع الحكم الذاتي للولايات المكونة، وكذلك تقسيم السلطة بينها وبين الحكومة المركزية، مرسخاً دستورياً ولا يجوز تغييره بقرار من جانب واحد من أي طرف أو الولايات أو الهيئة السياسية الفيدرالية. بدلاً من ذلك، الاتحاد هو شكل من أشكال الحكومة يتم فيه تقسيم السلطة السيادية رسمياً بين سلطة مركزية وعدد من المناطق المكونة بحيث تحتفظ كل منطقة بدرجة معينة من السيطرة على شؤونها الداخلية.
أمثلة (الولايات المتحدة ، المكسيك ، روسيا ، أستراليا).


ـــــــــــ

عن الكاتب

كندي الزهيري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.