الخميس - 28 مارس 2024

الانسحاب المزعوم قبله وبعده..!

منذ سنتين
الخميس - 28 مارس 2024


حافظ آل بشارة ||

منذ ان اعلنت الولايات المتحدة انها ستنسحب بشكل نهائي من العراق ، بدأت انظار خبراء الامن تتجه الى متابعة ما يسمى بالخطط البديلة للاحتلال وقد اتضح ان هناك عدة حقائق يجب معرفتها قبل الانسحاب المزعوم :
1- ان سحب الجنود الامريكيين من القاعدتين الاكبر عين الاسد وحرير لا يعني ان القوات المقاتلة قد انسحبت بالفعل ، لأن السفارة الامريكية تعد قاعدة عسكرية ايضا وفيها وحدات عسكرية مقاتلة بعنوان قوات حراسة لن تنسحب.
2- احتلال اميركا للعراق ليس احتلالا عسكريا تقليديا بل هو احتلال سياسي اقتصادي امني ثقافي ، فسواء انسحب الجنود ام لم ينسحبوا تبقى اميركا هي صاحبة القرار في العراق ، وتحقق اهدافها باساليب غير عسكرية.
3- اميركا تهيمن على العراق من خلال المؤسسات التي تعمل لحفظ مصالحها فالاحزاب الكردية والسنية ونصف الاحزاب الشيعية والرئاسات الثلاث كلها تعمل من اجل حفظ المصالح الامريكية ، فلم تعد اميركا بحاجة الى قواعد عسكرية وجيوش .
4- قبل الانسحاب لابد لأميركا ان تحقق لاصدقاءها بعض تطلعاتهم ، ولذلك مهدت لوضع يد الاكراد على المناطق المختلطة وكركوك تدريجيا كمكافأة لما قدموه من خدمات لهم ، ويتطلب الامر عودة البيشمرگه الى كركوك والمناطق المختلطة ، ولتوفير ذريعة لهذه العودة نفذت عصابات داعش هجمات دموية على مواقع البيشمرگه ومواقع قرب كركوك فطلبت حكومة الاقليم مساعدة المركز فتم تشكيل قوات مشتركة من الجيش والبيشمرگة للانتشار في المناطق المختلطة وكركوك ، كمقدمة لضم كركوك والمناطق المختلطة الى الاقليم ، بما يخدم اي مشروع مستقبلي للانفصال الكردي.
5- مع ان الانسحاب الامريكي مطلب عراقي الا انه مطلب امريكي ايضا لتكريس هيمنة امريكية من نوع آخر في العراق ، الا ان اميركا تسعى الى افتعال حالات من التدهور الامني في بعض المحافظات لكي تقول بأن هذا التدهور يستدعي عدم سحب القوات الامريكية لأن العراقيين عاجزون عن حماية انفسهم من الارهاب ، ويأتي تفجير البصرة الاخير في هذا السياق وقد تحدث تفجيرات وحالات ارباك كبيرة اخرى لتعزيز مطلب بقاء القوات الامريكية.
6- اميركا تستخدم عصابات داعش لتنفيذ خططها فتدفع بهم الى اي مكان يريدون تخريب الاستقرار الامني فيه ، وتعمل هذه العصابات الآن لتوفير اجواء من الرعب تجعل الناس تصدق بأن انسحاب القوات الامريكية هو سبب فقدان الامن ، وترى اميركا ان اشاعة مثل هذا الشعور في الرأي العام وحده يعد انجازا كبيرا.
اذا كانت هناك قوى وطنية مخلصة ومقاومة تسعى الى حماية بلدها وشعبها من اي تهديدات ومخططات اجرامية فعليها على الاقل توضيح هذه الاجندات الامريكية في كردستان ومناطق العراق الاخرى ، من خلال جهد اعلامي متميز وموحد ، وقد يكون الاعلام المقاوم هو المعني قبل غيره بهذا الأمر .