الخميس - 28 مارس 2024

جحا ورتل العربات والحمايات..!

منذ سنتين
الخميس - 28 مارس 2024


رواء الجبوري ||

اصبحنا واصبح الملك لله.والحمدلله على نعمة العراق قد يصيبني هول كل صباح .إن استيقظ ولم اجد نفسي في العراق .
وبين زحامات الشوارع والتقاطعات وبين طوابير السيارات المتوقفه لساعات .ومابين الخطوط السريعة اقصد البطئية .التي كانت سريعة. ومرواغة الدراجات النارية والتكتك.وكانها ماراثون.
والأدهى والأمر هو ارتال وعربات وحمايات جحى .
جحى وما ادراك ماجحى قد استبدل قطيع الحمير ال10 .بأرتال وحمايات وسيارات مضللة.وليس هنا فقط .المصيبة الاعظم من هذا .إن جحى قد أصبح وزيرا أو مسؤولا رفيعا .
ويخرج في الصباح ليس الباكر حتى يقطع حماياته الشوارع الرئيسية والتقاطعات. واشارات المرور .كي يمر جحا ورتله إلى مكان عمله بسهولة .كي يزيد على الازدحامات زحاما اخر .وينافس الموظف البسيط الذي مطالب أن يحظر إلى مكان عملة بوقت محدد لان هناك جهاز الكتروني يسمى البصمة .
مطالب بأن يؤدي البصمة فيه . والا قد يغيب أو يستقطع راتبة .
وللعلم أن البصمة قد فرضها جحا وعممها على جميع المؤسسات الحكومية والدوائر .
سعيآ لانضباط الموظفين على حسب مايدعي جحا .سؤالي لك يجحا .هل انت خاضع لتلك الضوابط .هل لديك جهاز بصمة في مكتبك تخضع له .هل عندما تتأخر عن عملك بسبب الازدحامات المرورية تغيب أو توقع في قائمة المتأخرين.
لما هذا التعنصر .انت مسؤول رفيع نعم انت وزير نعم .ولكن لاتنسى انك موظف حكومي جئت لخدمة المجتمع والدولة .هل منصبك يجعلك أو يسمحلك بأن تقطع شارع كي تمر انت ورتلك وحمايتك .
هل انت جائت بك أية منزلة من السماء .ام وضعك الاجتماعي و البريستيجي.لايسمح لك بأن تعيش الحالة المزرية .التي يعيشها المواطن العراقي كل يوم .هناك مواطنين يعيشون على قوتهم اليومي البسيط يسترزقون من عمل قطاع خاص او مشاريع صغيرة أو عمال .أصبحتم تزاحمون الناس حتى على وقتهم .البسيط الذي هو سبب رزقهم .
إن كنتم لاتتحملون حالات الازدحامات والوقوف .اصنعوا شوارع لكم خاصة ولكم من الشعب وعد لايسلكوها .
اصنعوا لكم خطوط سريعة .اصنعوا لكم انفاق تحت الارض. اتركوا شوارعنا البسيطة المزدحمة لنا.
اجعلوا الخطط الاستراتيجية العملية لمعالجة تلك الأزمة .العراق وصل مراحلة الأخيرة من الاختناقات.
في كل شي أصبح غير صالح للعيش الأدمي .افتحوا طرق جديدة عبدوا القديمة .أسسوا جسور بين المدن .اعملوا بنظام التسقيط للسيارات القديمة.
واستبدالها بالحديثة. هذه جزء من الحلول البسيطة التي تخطر على بال كل مواطن بسيط والتي يرددها بلسانه.
أسمعت ياجحا انت ورتلك العتيد .ام نكرر القول .لو انت مطبق مثل .إذن من طين واذن من عجين.