الخميس - 28 مارس 2024
منذ سنتين
الخميس - 28 مارس 2024


انتصار حميد ||

أن مهمة الانتظار لأمر, ما هي الا استعدادٌ لتحققهِ بالشكل الذي ينسجم مع طبيعة ما يُنتَظر, إذ لا يمكن أن يُقال أننا ننتظر حصول أمرٍ ولا نرقى لمستوى الاستحقاقات المترتبة على تحققهِ, مما يعني أن عملية الانتظار تنطوي على علاقة جدلية بين المنتظَر والمنتظِر, إذ إن من المتيقن أن الإمام صلوات الله عليه لم يختر الغيبة, إلا لأن ظروف إقامة مجتمع العدل الإلهي كانت غير متوفرة, فمن جهةٍ قسوة الظلمة وكثرتهم, ومن جهةٍ أُخرى قلة الناصر النوعي, وعدم قابلية المجتمع لكي ينوء بحمل مهمة إقامة الهدف الرباني.
ولهذا لابد من فترة يتربى فيها المجتمع ويتهيئ لحمل أعباء مسؤولية هذه المهمة العظيمة, وكما جاء في الحيث الشريف (انتظار الفرج من الفرج), وعليه فأن مقداراً من المهمة متعلق بالمنتظرين, ومدى أهليتهم للقيام بمهمة احتضان المشروع المهدوي وتحمل استحقاقاته, فكلما نهض المنتظرون بمهمتهم كلما هيؤوا الأرضية المطلوبة لاحتضان هذا المشروع.
هناك الكثير من الروايات التي تتحدث عن أن قيام الامام صلوات الله عليه هو من الأمور المتحركة التي لم يوضع لها قيد حديدي صارم, بحيث أن وقتها لا يتزحزح, بل أن هذا القيام يتقدم ويتأخر وفقاً للظروف الاجتماعية, فلقد سأل أبو بصير الامام الصادق (عليه السلام) فقال: قلت له: ما لهذا الأمر أمد ينتهي إليه ويريح أبداننا؟ قال بلى, ولكنكم أذعتم فأخره الله.
وعن أبي حمزة الثمالي قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إن علياً (عليه السلام) كان يقول: “إلى السبعين بلاء” وكان يقول: “بعد البلاء رخاء”, وقد مضت السبعون ولم نر رخاء!, فقال أبو جعفر (عليه السلام): يا ثابت أن الله تعالى كان وقت هذا الأمر في السبعين, فلما قتل الحسين ( عليه السلام) اشتد غضب الله على أهل الأرض, فأخره إلى أربعين ومائة سنة, فحدثناكم فأذعتم الحديث, وكشفتم قناع السر, فأخره الله, ولم يجعل له بعد ذلك عندنا وقتاً, (ويمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب).
ولهذا قرن الله عملية الاستعداد لحمل الأمانة الربانية في هذا المجال بمبدأ الاستبدال, فالمجتمع أن لم يقم بهذه المهمة فإن الله يستبدله بأخرين كما في قوله تعالى( وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم).
وعليه فإن مهمة الانتظار متلازمة مع العمل من اجل المشروع المهدوي, والاستعداد لكل ما يترتب عليه هذا المشروع, وهو على نحوين انتظار ذاتي يتمثل بتهيئة المحتوى الذاتي للمنتظر, وانتظار الأمة المنتظرة بتهيئة الظروف الموضوعية لهذه العملية.