الخميس - 28 مارس 2024

لماذا تعتبر جزر “تيران” و”صنافير” استراتيجية لمصر والسعودية وإسرائيل؟

منذ سنتين
الخميس - 28 مارس 2024


متابعة ـ ياسر الربيعي ||

تعدّ جزيرتا “تيران” و”صنافير”، من أهم وأبرز الجزر في القسم الشمالي من البحر للأحمر، لما تمتلكاه من موقع جغرافي استراتيجي، يتيح لمن يسيطر عليهما التحكم في مدخل خليج العقبة، الذي يحوي ميناءي العقبة في الأردن، وميناء “أم الرشراش” المعروف بإيلات في فلسطين المحتلة. ويعتبر “مضيق تيران”، هو طريق الكيان المؤقت الوحيد، للعبور من وإلى البحر الأحمر.
ولذلك كانت قضية هاتين الجزيرتين من أبرز البنود المطروحة للنقاش، خلال زيارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، لا سيما بما يتعلق بالاستفادة من هذا البند، لتسهيل مسار إعلان التطبيع بين السعودية وكيان الاحتلال.
وهذا ما يشرح أسبابه هذا المقال على موقع “ميديل إيست آي – Middle East Eye”.
• وهذا النص المترجم:
لطالما كانت جزيرتا تيران وصنافير في البحر الأحمر، نقطة خلاف بين مصر والمملكة العربية السعودية، بسبب موقعهما الاستراتيجي عند مصب خليج العقبة، الذي يضم موانئ تابعة للبلدين، بالإضافة إلى “إسرائيل” والأردن.
بينما يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية في المحطة الثانية من الرحلة التي بدأت في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، فإن إحدى القضايا (التي كانت) مطروحة على جدول الأعمال، هي وضع الجزيرتين غير المأهولتين.
تطالب مصر والمملكة العربية السعودية بالأراضي منذ منتصف القرن العشرين، وكانت تدار من قبل مصر في معظم ذلك الوقت. على الرغم من احتلال إسرائيل للجزر في عام 1967، قبل أن يتم تسليمها للسيطرة المصرية في عام 1982، عندما وقع الجانبان “اتفاقية كامب ديفيد للسلام”.
لكن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقع أمرًا في عام 2016، يتنازل فيه عن الجزر رسميًا للسعودية.
الآن، ورد أن المسؤولين الإسرائيليين وافقوا على نقل الجزر إلى المملكة العربية السعودية، مما أزال حجر عثرة في الصفقة، والذي قد يؤدي أيضًا إلى اعتراف المملكة بـ”دولة إسرائيل” (الذي لم يحصل حتى الآن، لكن حصلت خطوات تطبيعية لافتة).
مع كل هذا، يلقي موقع Middle East Eye نظرة على أهمية وتاريخ النزاع:
• لماذا الجزر مهمة؟
كانت الجزر موطنًا لقوة حفظ سلام صغيرة متعددة الجنسيات منذ عام 1979 بعد اتفاق سلام بين مصر وإسرائيل. تستضيف تيران التي تبلغ مساحتها 61 كيلومترًا مربعًا، مطارًا تستخدمه القوات.
تقع تيران، ونيغبور صنافير الشرقي الأصغر، عند مدخل خليج العقبة، موقع ميناء إيلات الإسرائيلي والعقبة الأردنية، الميناء الوحيد الذي تمتلكه المملكة إلى حد كبير غير ساحلي.
أدى إغلاق الرئيس المصري جمال عبد الناصر لمضيق تيران عام 1967 إلى قطع الوصول البحري إلى المينائين البحريين.
لذلك، يُنظر إلى الحفاظ على وضع الجزر منزوعة السلاح على أنه ركيزة أساسية لتحقيق السلام في المنطقة.
منذ اتفاق السلام لعام 1979 وانسحاب القوات الإسرائيلية من الجزر بعد ثلاث سنوات، مُنعت القاهرة أيضًا من استضافة القوات هناك كجزء من اتفاقية سيناء الأوسع لنزع السلاح.
وعدت المملكة العربية السعودية بأنها ستحافظ على وضعها منزوع السلاح بعد حصولها على الملكية وستسمح للسفن الإسرائيلية بالسفر بحرية في المياه المحيطة بها.
ومع ذلك، تنص اتفاقية 1979 على أن أي تغيير في وضع الجزر يتطلب موافقة إسرائيل.
• كيف بدأت؟
يمكن القول إن النزاع على ملكية الجزر يعود إلى أكثر من 100 عام.
في العام 1906، رسمت الإمبراطورية العثمانية حدودها الشرقية ووضعت تيران وصنافير – الواقعتين عند المدخل الجنوبي لخليج العقبة – خارج الأراضي المصرية.
في وقت لاحق من ذلك العام، وقعت مصر (التي كانت آنذاك جزءًا رسميًا من الإمبراطورية العثمانية ولكنها تتمتع بحكم ذاتي إلى حد كبير) اتفاقية أخرى شملت الجزيرتين.
على مدى العقود القليلة التالية، انهارت الإمبراطورية العثمانية واستولى البريطانيون وحلفاؤهم العرب والمملكة العربية السعودية على أراضيها، والتي أُعلنت في عام 1932.
في عام 1949، اندلعت الحرب الأولى بين دولة إسرائيل والدول العربية المجاورة. انتهى هذا في نهاية المطاف باتفاقية رودس للهدنة التي سلمت السيادة على جزر البحر الأحمر إلى مصر.
ومع ذلك، وفقًا للوثائق التي استشهدت بها الحكومة المصرية في عام 2016، عارضت المملكة العربية السعودية ملكية الجزر، ولكن – بسبب ضعف البحرية السعودية في ذلك الوقت – توصلت إلى اتفاق مع مصر على أن تواصل الدولة إدارتها (دون التنازل عن مطالبهم الأساسية بالملكية).
ستنشأ خلافات أخرى في العقد ونصف العقد التاليين، مع مناشدة المملكة العربية السعودية للأمم المتحدة بشأن سيادة الجزر ومصر (في ذلك الوقت كان يديرها الجمهوري القومي جمال عبد الناصر) مستشهدة بمرسوم 1906 الصادر عن العثمانيين كدليل على وجودهم والحق في الجزر.
ومع ذلك، ستستمر مصر في إدارة الجزر واستخدامها كأصول استراتيجية وتجارية وعسكرية رئيسية، حتى العام 1967.
في ذلك العام احتلتها إسرائيل في الحرب مع مصر، وبقيت تحت السيطرة الإسرائيلية حتى عام 1982، عندما أعيدت مع شبه جزيرة سيناء كجزء من اتفاق السلام لعام 1979.
• كيف تصاعدت (الأزمة الأخيرة حولها)؟
في العام 2016، بعد ثلاث سنوات من إطاحة السيسي بالرئيس المصري محمد مرسي في انقلاب عسكري، وقع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية للتنازل عن السيطرة على جزيرتي تيران وصنافير للمملكة الخليجية.
كانت المملكة العربية السعودية داعمًا رئيسيًا لانقلاب السيسي، وأغرقت مليارات الدولارات في اقتصاد البلاد في أعقابه.
أثارت الاتفاقية الجديدة، التي تم توقيعها في نيسان / أبريل 2016، غضبًا واسع النطاق وسرعان ما تم الطعن فيها في المحاكم المصرية، التي ألغت الاتفاقية.
خرج الآلاف إلى الشوارع في أول مظاهرات كبيرة واسعة النطاق في البلاد، منذ الإطاحة بمرسي في العام 2013.
ومع ذلك، فقد تم تأييده لاحقًا في حكم محكمة آخر، ثم وافق عليه البرلمان في العام 2017.
وندد نشطاء المعارضة بالخطوة ووصفوها بـ “الخيانة”.
• ماذا يحدث الآن؟
في العام 1979، كجزء من معاهدة السلام بين “إسرائيل” ومصر، تم إنشاء قوة متعددة الجنسيات من المراقبين لضمان حرية الملاحة في المضيق.
وكان سحب القوة حجر عثرة في طريق المفاوضات، لأنه يتطلب موافقة “إسرائيل”.
على الرغم من أن إسرائيل أشارت إلى موافقتها في الماضي، فإنها في المقابل تريد ضمانات معينة وكذلك زيادة التعاون الأمني مع المملكة العربية السعودية.
قد تكون هذه الخطوة الأولى على طريق اعتراف المملكة العربية السعودية بإسرائيل، وذلك في أعقاب اتفاقات إبراهيم لعام 2020 – التي شهدت تطبيع إسرائيل للعلاقات مع الإمارات والبحرين – وصفقات التطبيع الأخرى.
يوم الخميس، قال مسؤولون إسرائيليون لشركة Axios إنهم أعطوا الضوء الأخضر لصفقة جزيرتي تيران وصنافير للولايات المتحدة. وقالوا إن معايير الاتفاق بشأن الجزيرتين، التي كانت الولايات المتحدة تتفاوض بشأنها بهدوء منذ شهور وتم الإبلاغ عنها سابقًا في حزيران / يونيو، تمت الموافقة عليها من قبل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، وكذلك من وزارتي الخارجية والدفاع (الحرب).
سيسمح الاتفاق أيضًا بإبرام اتفاقية منفصلة مع المملكة العربية السعودية للسماح للطائرات الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي للمملكة في الرحلات المتجهة شرقًا إلى الهند والصين.
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي (كان) من المقرر أن يحضر قمة إقليمية للزعماء العرب في مدينة جدة الساحلية السعودية، خلال مؤتمر صحفي في إسرائيل إنه “متفائل” الآن بشأن التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

المصدر: Middle East Eye
ـــــــــ