السبت - 20 ابريل 2024
منذ سنتين
السبت - 20 ابريل 2024


متابعة ـ فهد الجبوري ||

تابعت العديد من وسائل الاعلام العالمية خطاب السيد مقتدى الصدر الأربعاء والذي دعا فيه الى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة .
وكالة اسوشييتد بريس نشرت تقريرا مفصلا اشارت في مقدمته الى ابرز النقاط التي وردت في خطاب الصدر .
وقالت أن الصدر وجه اتباعه الأربعاء بالاستمرار في اعتصامهم داخل المنطقة الخضراء ، ودعا الى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة ، وهو ما يؤشر الى صراع سلطة عميق مع منافسيه .
وتحدث الصدر لأول مرة منذ قيام الآلاف من اتباعه باقتحام بناية البرلمان في بغداد السبت الماضي وقال ” على الثوريين البقاء والاستمرار في اعتصامهم “. مستبعدا خيار الدخول في حوار مع معارضيه السياسيين في الإطار التنسيقي ، مشيرا الى أنه لم يحقق أي نتيجة في الماضي .
وأوضح الصدر قائلا ” الحوار معهم لم يجلب اي شئ سوى التدمير والفساد والتبعية ، بالرغم من تعهداتهم وتواقيعهم “
وكان الصدر قد وجه اتباعه باخلاء بناية البرلمان يوم امس ، وطلب منهم البقاء في المنطقة المحيطة بها . كما تمت الدعوة الى إقامة صلاة الجمعه داخل المنطقة الخضراء التي توجد فيها العديد من مؤسسات الدولة ومنها مجلس النواب .
الى ذلك قالت قناة الجزيرة على موقعها باللغة الإنجليزية أن الصدر قد دعا اتباعه الى الاستمرار في اعتصامهم الى ان تتحقق مطالبهم في حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة .
وقالت أن هذه الخطوة تأتي ردا على محاولات خصومه في الإطار التنسيقي تشكيل حكومة يرفض الصدر الموافقة على المرشحين لشغل منصب رئيس الوزراء . وأشارت الى تاكيد الصدر خلال الخطاب ” أنه مستعد للشهادة ” من اجل قضيته .
وتقول مراسلة الجزيرة في بغداد دورسا جباري أن الصدر بدا حريصا ” انه لا يسعى لتحقيق أي مكاسب شخصية من هذه العملية “وكان مصرا على أن الفساد موجود في كل المستويات داخل الحكومة ، مشيرا الى أن احدى الطرق للتخلص منه هي من خلال انتخابات جديدة تأتي بوجوه جديدة .
وتضيف أنه أصبح واضحا الآن أن الصدر و كذلك ممثليه غير راغبين بالمشاركة بأي نوع من صيغ الحوار الوطني في هذه المرحلة .
وكالة الصحافة الفرنسية نشرت تقريرا حول تطورات الأزمة السياسية العراقية ودعوة الصدر لحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة وقالت ” منذ عشرة اشهر تقريبا ، ما زالت البلاد بدون رئيس وزراء وبدون رئيس جمهورية بعد خصومات متكررة بين الفصائل حول تشكيل الحكومة .
وقالت وفي خضم الاضطراب السياسي الذي تعيشه البلاد ، دعا الصدر الى عملية ” ثورية وسلمية ” ومن ثم حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة .