الاثنين - 26 فيراير 2024
منذ 9 أشهر
الاثنين - 26 فيراير 2024


خالد غانم الطائي ||

بعد ان تطور العلم وعرج الانسان الى الفضاء بواسطة المركبات الفضائية قام بالتقاط صور للكرة الارضية وهي بيضوية الشكل قريبة من شكل الكرة ..
وقد اشار القرآن الكريم الى كروية الارض بقوله تعالى : (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7)- سورة ق- ) ومن الثابت في علم الهندسة ان جميع الاشكال الهندسية كالمثلث والمربع والمتوازي .. اذا حاولنا رسم مستقيم عليها فانه يقف في نقطة معينة وتستثنى من ذلك الدائرة ففي أي اتجاه يمد المستقيم عليها فانه لا يقف وهذا يُدلل على كروية الارض ..
وكذلك فأن معنى (الفُلك) هي السير بخط منحني وهذه صفة مشتركة بين النجوم والسفن التي عبّر عنها القرآن الكريم بقوله عزّ من قائل (أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (65) – سورة الحج- )،
اذن فالسفن في سيرها تأخذ خطاً منحنياً وذلك يتضح من خلال ان اول ما يُرى من السفينة هو اعلى شراعها ثم تظهر شيئاً فشيئاً حتى تكتمل صورتها والسفينة الراحلة آخر ما يُرى منها هو اعلى شراعها وهذا ايضاً يدل على كروية الارض وكذلك تعاقب الليل والنهار.
وقد قال تعالى (والارض بعد ذلك دحاها ) سورة النازعات
الايه (30)

الدحو معناه البسط ( مجمع البيان في تفسير القران )وفي لسان العرب معناه السعه ولا منافاة بين المعنيين.


ــــــــــــــــــــــ