السبت - 13 ابريل 2024
منذ 10 أشهر
السبت - 13 ابريل 2024


عبد الرحمن المالكي ||

منذ ان وطأة اقدام المحتل الانكليزي البلاد رافقتهم جرائم القتل والنهب والسلب فلم يضعوا اي اعتبار او حرمة لصغير او كبير حتى اصدموا بالف جدار لينتفض الرجال في مدن الفرات والجنوب بثورة عارمة عام 1920.
قرن وبضع سنين مرت على انطلاقها وما زالت اهازيجها تتردد، ثورة انطلقت شرارتها من رميثة شعلان يوم التقى بمعاون الحاكم السياسي، بعد ان استدعاه في حاميته لأمر يتعلق بقبيلته، رجل محتل مغتر ورجل دلة وديوان، كان جواب الشيخ شعلان ان العراقيون ليس كالهنود يتقبلون الاهانات او التوبيخ، لذا اودع السجن حتى وصل الخبر الى رجاله ليحملوا السلاح ويخرجوا الشيخ شعلان وسط اطلاق الرصاص فهل يتوقف الامر عند هذا الحد؟
القطار كان الهدف، ولا بد من تقطيع الاوصال، هب الظوالم لرفع الاخشاب التي ترتكز عليها سكة القطار وما ان جاء القطار حتى توقف وصار الصيد سهلاً ودار القتال، قتال شرس تصدى لهُ السماويون وحدهم لأكثر من اسبوعين دون مساعدة من احد.
في الوقت ذاته وبالرانجية انتفض الشيخ ثويني الخزعلي ورجاله ثائرين لاخوتهم في السماوة بمعركة خسر فيها المحتل، غنموا فيها مدفعاً جاءوا به لشيخهم بأهزوجتهم(جبنالك مدفع يالهيبة)، فرد عليهم الخزعلي بأهزوجة لازال صداها يتردد حتى اليوم (الطوب احسن لو مكواري).
صمد المكوار الى جنب اخته الفالة في وجه المدفع والبندقية والخيل امام المدرعات، ليشتعل فتيل الثورة وتزداد دعماً وقوة بعد فتوى المرجعية الدينية في النجف الاشرف التي اصدرها الشيخ محمد تقي الحائري، ليصل المد الى الحلة فقد حاصر المنتفضين حامية الانكليز لكن المحتل ارسل تعزيزاته لفك الحصار وما ان وصل القطار الى الهاشمية تصدى له ثوار الجبور وسرعان ما تمت محاصرتهم فكانت الغلبة للعدة والعدد، حينها انتخت نسوة الجبور بفاطمة فأنتفض راعي الفزعات الشيخ سلمان العبطان الخزعلي مع رجاله لفك الحصار وبعدها هزج الشيخ العبطان قائداً وناصراً (للحلة ونتباصر بيها)، حتى تنفست المدينة هواء الحرية.
وصل فتيل الثورة لمدينة ابن عقيل فقد اشتعلت النار في صدر المحتل الانكليزي، وهناك في ديوانية حمد ال حمود التي اعلن الخزاعل فيها عصيانهم قبل الاحداث ولم تكن كربلاء بعيدة فعلى العلقمي وقف العباس بن علي(عليهما السلام) يسقي الثوار ماء زلال.
في كل المعارك كان علي والحسين وابي الفضل العباس(عليهم السلام) يمنحون الثوار املاً وبركات ففي الناصرية زغردت النسوة للشهداء وكذلك البصرة والعمارة.
بلغ عدد القتلى الانكليز 400 قتيل و600 مفقود و1800 جريح و11 طائرة مدمرة و40 مليون جنيه استرليني فضلاً عن القطارات و الاليات والمعدات التي لا يمكن احصائها.
نجحت الثورة في تأسيس الدولة العراقية الحديثة و الجيش العراقي ليكون بديلاً عن المحتل الانكليزي فضلاً عن مشاركة العراقيين في مجلس الاعيان ليكوا قريبين من مصدر السلطة والقرار، وظلت الكلمات تتردد اصداؤها:
سويتك حكومة وسلميتك بيت
ليش البيت انطيته المطرة
ومطرة تصاوغ بي
لم يقف ابو ناجي بعيداً فقد عاد مع شركائه الجدد بثوب جديد بعد ان مهدت لدخولهم (مطيرة)
انتهج المحتل البريطاني نفس النهج السابق في الاسراف بالقتل والنهب والسلب و مصادرة المقدرات والخيرات العراقية، ولكنه غفل ونسي ان احفاد ثورة العشرين موجودين وليذيقهم الاحفاد كما اذاقهم الاجداد النار التي تلتهب همراتهم والصواريخ التي تسقط طائراتهم فالبصرة لم تنسى ما فعله الشهيد فائق الخزعلي في اسقاط تلك الطائرة البريطانية، ليعلنوا الخروج من العراق ويعدوا اعداداً جديداً بوجه اخر.
وكالعادة انتفض احفاد ثورة العشرين بفتوى المرجعية ودعم الشروكية ومن معهم من الشرفاء، تجسدوا بالمقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق لينهوا عصابات داعش خلال سنوات قلائل وليستذكر الامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي دور ثورة العشرين المباركة وما حققته خلال مواجهة الاحتلال البريطاني.
وبعد مرور قرن من الزمن عاد الاحفاد ليلتقوا بالأجداد وليسلم الاجداد بندقية تم اغتنامها من المحتل الانكليزي ابان ثورة العشرين وليسلم الاحفاد بندقية تم اغتنامها من عصابات داعش الى الاجداد في مهرجان ثورة العشرين التي اقامته عشيرة الظوالم في السماوة قبل اعوام قلائل ، وليرفع الامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي والشيخ الفقيد جفات جياد شعلان ابو الجون السلاح عالياً وليوصلوا رسالة بأن العراقيين شعباً لا يرضى بالظلم والعدوان.

ـــــــــــــــ