الخميس - 13 فيراير 2025

زواج القاسم بن الحسن (عليهما السلام)

الخميس - 13 فيراير 2025


خالد غانم الطائي ||

بعض الأخوة عندما تمر على مسامعهم قصة واقعة كربلاء وقضية عقد الامام الحُسين ( عليهِ السلام ) لابن اخيه القاسم بن الحسن ( عليهما السلام ) عقد بالزواج من احدى بناتهِ وهي ( سُكينة ) ( عليها السلام ) يتسآلون كيف يكون ذلك والزمان والمكان والحال غير مناسب لأقامة الزواج…
حتى ان الماء مُنع على معسكر الامام الحُسين ( عليهِ السلام ) وفعل الامام المعصوم لا يرقى اليهِ الشك في صوابهِ مع انهم يعلمون جميعاً ان سيقتلون على ايدي الكفار ( لولاية محمد واهل بيتهِ عليهم الصلاة والسلام ) وينالون شرف الشهادة بالقريب العاجل،
وجواب ذلك ان قضية عقد الزواج هي قضية معنوية لان ثواب المجاهد المتزوج واستشهاده لهو أعظم عند الله تعالى من المجاهد الاعزب (1) الشهيد وقد أوصى الامام الحسن( عليهِ السلام ) في حياتهِ أخاه الحُسين ( عليهِ السلام ) بعقد الزواج هذا ونظير ذلك ثواب المُصلي المتزوج الذي يُضاعف لهُ الاجر سبعين مرة على المُصلي الاعزب ( العُزب ).
وزيادة على ذلك فأن المعصومين وأولادهم يكرهون ان يلقوا الله تعالى وهم عُزاب وهم بهذا يعلمونا أهمية الزواج وفي ذلك ايضاً رد على الشباب الذي يتعذر بمختلف الاعذار الواهية من اجل تأخير الزواج .. بالقول مثلاً ما زلت ادرس ولن اتزوج حتى اتخرج وبعد التخرج يقول لن اتزوج حتى أجد وظيفة وهكذا ..
……… ……… ………. ……… …….
بقلمي.
ارجو من القراء الكرام اهداء ثواب سورة الفاتحة الى ارواح شهداء العراق والى شهداء منطقة المهناوية في محافظة بابل وبالخصوص الى روح الشهيد ليث محمود كامل الطائي…

______
(1) الافصح هو ( عَزب ) بلا همزة وليس الاعزب .

ـــــــــــــــ