الأربعاء - 12 يونيو 2024
منذ 9 أشهر
الأربعاء - 12 يونيو 2024

ضياء الدين الهاشمي ||

 

🌎 شركة التكنولوجيا الصينية “علي بابا” تتكبد خسائر حجمها 10 مليارات دولار، مع هبوط قيمة السهم بنسبة 4% بعد أن أعلنت الشركة عن تنحي رئيسها التنفيذي المنتهية ولايته دانييل تشانغ .

🔴 صندوق النقد_الدولي يفتتح في الأردن اجتماعات فنية مع بنك عدن المركزي بغرض تزويد البنك بقدرات إعداد الإحصاءات النقدية والمالية وتحسين جودتها، وذلك لتعزيز مستوى شفافية نشر البيانات لدى البنك .

🌎 الأمم_المتحدة تدعو إلى فتح تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من أغسطس 2020 وكبَّد لبنان خسائر تتجاوز 8 مليارات دولار، منددةً بغياب المساءلة في هذه القضية.

🌎 إدارة بايدن تصدر إعفاء شاملاً للبنوك الدولية لتحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة لدى كوريا الجنوبية، تمهيداً لتبادل السجناء والإفراج عن خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران

⚫️ السفارة اليمنية لدى بريطانيا توقع اتفاقية على أن يحصل متحف “فيكتوريا وألبرت” على أربع قطع أثرية يمنية ثمينة لصالحه، وألا يتم استعادتها حتى تستقر الأوضاع في اليمن

🌎 وكالة موديز للتصنيف الائتماني تحذر من إفلاس 20 مجلساً بلدياً في بريطانيا بسبب تراكم ديون بمليارات الجنيهات الإسترلينية، وارتفاع التضخم وأسعار الفائدة، ويأتي التحذير بعد أسبوع من إعلان مدينة “برمنغهام” -ثاني أكبر مدينة بريطانية- إفلاسها .

🌎 صندوق النقد العربي يقول إن خسائر الاحتيال على البطاقات الائتمانية عالمياً قُدرت بـ32.2 مليار دولار في 2021، بزيادة قدرها 13.8% عن عام 2020.

🛢️أسعار_النفط الخام العالمي

الخميس 14 سبتمبر 2023

🛢️ خام برنت 🔺

سعر البرميل = 93.26 دولار

🛢️ الخام الأمريكي 🔺

سعر البرميل = 90 دولار

🛢️ تحليلات سوق النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم وتجاوز خام برنت 93 دولاراً للبرميل للمرة الأولى هذا العام، إذ طغت توقعات تشديد الإمدادات لبقية عام 2023 على المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي وارتفاع المخزونات الأمريكية.

🌎 البنك المركزي الأوروبي يرفع سوق النفط   بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.5% للمرة العاشرة منذ العام الماضي، مع استمرار مساعي مواجهة التضخم .

🌎 وزارة الخزانة الأمريكية تلوّح بفرض عقوبات جديدة على العراق تستهدف القطاع المالي والبنوك التجارية العراقية، قائلةً إن هذه البنوك تمارس احتيالاً وغسل أموال وتهريباً للدولار إلى إيران، ويأتي ذلك بعد عقوبات أمريكية على 14 بنكاً عراقياً فُرضت في يوليو الماضي لمنع إجراء معاملات بالدولار

🌎 مصر تعلن عن قرار يهدف إلى زيادة الحصيلة الدولارية، مقابل الحصول على الجنسية، ونصت على أن يقوم طالب التجنس بشراء عقار بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار يُحول من الخارج، أو أن يكون المبلغ قد دخل البلاد عبر أحد المنافذ الجمركية وتم إثباته جمركياً

🔶 أسعار_الذهب_العالمية

14 سبتمبر 2023م

– الذهب في المعاملات الفورية 🔺

1909.19 دولار للأونصة

– الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 🔻

1930.70 دولار للأونصة

(أونصة الذهب عالمياً = 31.1 جرام)