الجمعة - 19 يوليو 2024
منذ 10 أشهر
الجمعة - 19 يوليو 2024

محمد صادق الحسيني ||

 

فقيه_خراسان والمشرق الإمام الخامنئي(دام ظله) سمّى عنوان المرحلة الحالية التي تمر بها إيران بمرحلة مواجهة الحرب الهجينة (أو المركبة) فما معنى الحرب المركبة؟؟

يطلق هذا النوع من الحروب على المواجهة التي تُخاض فيها كل أنواع الحروب المعروفة، كالحرب الصلبة والناعمة والفكرية والثقافية والحرب بأسلحة مختلفة (اقتصادية، دبلوماسية،…..) والحرب المعرفية وأمثالها مع بعضها البعض، بحيث تكون كلها هي أدوات الهجوم على شعب أو بلد ما.

فما هي أبرز وأهم المعلومات حول هذه الحرب ووسائلها؟

هي حرب مختلطة أو مشتركة، والتي تُعرف بالإنكليزية باسم الحرب الهجينة، وهي استراتيجية عسكرية تمزج ما بين الحرب السياسية والكلاسيكية وغير النظامية، والحرب الافتراضية (عبر منصات الانترنت المختلفة)، والأخبار المزيفة، والدبلوماسية، وحرب الدعاوى أمام المحاكم الدولية، والتدخل في انتخابات الدول، وتعطيل النسيج الديموغرافي، والهجرة، والغزو الثقافي، و النزاعات الدينية والإثنية والطائفية والمذهبية، وكل ما يمكن استخدامه في معارك الفتن المتنقلة .

تهدف هذه الإستراتيجية الى إحداث أكبر قدر من الضرر للبلد المستهدف من خلال المزج بين أساليب الاستهداف المختلفة.

لكن بطريقة يهدف من خلالها المنفذ الى تجنب حصول الإسناد  والانتقام المباشر.

⭕ أول من ابتكر مفهوم هذه الحرب هو مساعد وزير الحرب الأمريكي الأسبق الدكتور “فرانك هوفمان”، والخبير في الشؤون العسكرية الاستراتيجية نظراً لخبرته الطويلة التي تخطت الـ 43 عاماً، الذي أعدّ دراسة حول هذا الموضوع لصالح معهد بوتوماك لدراسات السياسة في فيرجينيا، والتي حملت عنوان:

“الصراع في القرن الحادي والعشرين: صعود الحروب الهجينة”.

وعيك_ بصيرتك