الاثنين - 22 ابريل 2024
منذ 7 أشهر
الاثنين - 22 ابريل 2024

نعيم الهاشمي الخفاجي ||

 

في هجوم تم وصفه بـ المباغت، فجر يوم السبت، حيث باغت مئات من المقاتلين العسكريين من فصائل حماس والفصائل المتحالفة معها، مواقع الجيش الإسرائيلي، تم اسناد القوات المهاجمة بقصف مدفعي، لأول مرة بالتاريخ، طور المقاتلين بحركة حماس، طريقة جديدة في الحرب، وهي  استخدام مقاعد صغيرة طائرة مركب عليها رشاشات متوسطة.

عندما  مشاهدت  افلام الفيديو  حول استخدام المقاعد الصغيرة الطائرة ظننت أنني أشاهد حلقة من مسلسل عدنان ولينا الكارتوني الذي بث في التلفزيون العراقي نهاية سبعينيات القرن الماضي، حيث كان عدنان يطير على كرسيه الذي يحوله إلى طائرة ليعتلي القلعة الحصينة وينقذ حبيبته لينا.

استخدام المقاعد الطائرة خرق دفاعات العدو، أسلوب جديد، لم يستخدم من قبل في المعارك، ويعتبر هذا الأسلوب هو الأول من نوعه بالمعارك، لذلك الكثير من دول العالم، سوف تقوم في تدريب قوات الكوماندوز القوات الخاصة في استعمال المقاعد الطائرة في ملاحقة العصابات المسلحة في المعارك أو في الدوريات للتفتيش عن عصابات تهريب المخدرات والاسلحة في المناطق المضطربة والتي تعاني من صراعات داخلية، أو حروب ما بين جيشين متقابلين متقاتلين.

بعد مضي أكثر من ثمانية وأربعين ساعة، ودخلنا في اليوم الثالث، لازالت  الاشتباكات متواصلة بين المقاتلين الفلسطينيين  وبين القوات الإسرائيلية،  هذه الاشتباكات ليست في حدود غزة، وإنما خلف الجدار الحديدي المحاصر إلى غزة وداخل أراضي فلسطين عام ١٩٤٨، بما تعرف داخل إسرائيل.

سميت هذه المعركة في  عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة المقاومة الإسلامية  ضد إسرائيل.

ماحدث في فلسطين منذ عام ١٩٤٨ وليومنا هذا، لاتوجد نوايا صادقة لإيجاد حلول عادلة وشاملة للسلام، وإلا يفترض تطبيق قرارات مجلس الأمن التي صدرت عام ١٩٤٨، والتي للأسف  بقيت تراوح في مكانها، ودفعت الشعوب العربية ومنها شعب العراق ولبنان وسوريا واليمن اثمان باهضة بسبب قضية الشعب الفلسطيني.

لو تم تطبيق قرار حل الدولتين لما سالت كل هذه الدماء، المشكلة أن الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتطرفة ترفض حل الدولتين، وعندما قبل رابين بحل الدولتين في اتفاق أوسلو وحال عودة ياسر عرفات ومعه ١٢٠ ألف فلسطيني من فلسطيني المهجر، قام المتطرفين اليمينيين الصهاينة في اغتيال رابين نفسه، عرفات عاد إلى فلسطين في شهر آب عام ١٩٩٤، ولم تمضي سوى أشهر قليلة وفي عام ١٩٩٥ قام متطرف إسرائيلي في قتل رابين، بسبب قبوله بحل الدولتين.

لا يمكن تحميل كل تعثر السلام على الشعب الفلسطيني، أنا لست فلسطينيا بل وربما لدينا مواقف ضد الاخوة الفلسطينيين بسبب مواقف الكثير منهم في دعم صدام جرذ العوجة أو دعم العصابات التكفيرية في سوريا ولبنان والعراق، لكن الساسة الإسرائيليين رفضوا حل الدولتين، ياسر عرفات وقع اتفاقيات سلام. النتيجة شارون حاصره في مقره، وحول المقر إلى خربة، بحيث تم قنص حماية عرفات وهو جالس بجنب ياسر عرفات بطريقة بشعة ومذلة، وبالاخير أرسل عرفات إلى باريس ليعلن عن موته في سبب غامض، قيل أن شارون وضع إلى عرفات سم فئران، كان يفترض في اسرائيل احتضان الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وإعطائه الارض التي يقيم عليها دولته دولة فلسطين، لكن حدث العكس تماما.

نشاهد من خلال شاشات التلفاز، الماكنة الإسرائيلية الضخمة ومن خلال سلاح الجو الإسرائيلي الذي  شن مئات  الغارات الجوية على مدينة غزة، وشمل القصف بيوت سكنية داخل مناطق مختلفة في قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط مئات المدنيين وتدمير منازل.

بالمقابل اسرائيل أيضا خسرت مئات القتلى وأكثر من ٢٠٠٠ جريح وأكثر من مائة اسرائيلي اسير.

جو بايدن عقد مؤتمر صحفي قال نحن اعترفنا في إسرائيل بعد ١١ دقيقة من إعلان قيام دولة إسرائيل ونحن مع إسرائيل بشكل دائمي، يوم أمس  وزير الدفاع الأميركي صرح لوسائل الإعلام  إنه أمر بتحريك حاملة الطائرات جيرالد فورد إلى شرق المتوسط لتعزيز جهود الردع الإقليمي لدعم اسرائيل.

نقلا عن شبكة إن بي سي قالت إن الجيش الأميركي أكد أنه يخطط لنقل سفن حربية وحاملة طائرات إلى مقربة من إسرائيل.

بالمقابل حركة حماس   قالت ان تحريك حاملة الطائرات الأميركية لا يخيفها.

الوضع الإنساني مؤلم،  المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني محمود بصل، قال للتلفزيون المصري، أن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب حاليا مجازر بشتى أنواعها في قطاع غزة، ويستهدف عائلات بأكملها، مطالبا العالم بالتدخل لوقف التصعيد في الأراضي المحتلة.

وقال بصل أن الاحتلال الاسرائيلي  يستهدف الأبراج السكنية والمنازل والسيارات، مضيفا أن الاحتلال لا يفرق بين مقاوم أو مواطن أو دفاع مدني أو فرق طبية الجميع سواء لديه ويستهدف كل شىء متحرك.

وأضاف أن الطواقم الدفاع المدني تعاني عجزا كبيرا وإمكانياتها متواضعة وتتعامل مع الأحداث وفق المتاح لديها ، موضحا أن الدفاع المدني بحاجة إلى معدات ورافعات لانتشال جثث الشهداء من تحت الأنقاض في قطاع غزة.

هناك حقائق مؤلمة، ذهبت مصر لتوقيع اتفاق سلام وبقي الوضع على حالة، مصر لم تتطور اقتصاديا، ذهبت دول الخليج للتطبيع وبقي الوضع على حاله، الاردن مطبعة منذ يوم ولادتها، لننظر لوضعهم الاقتصادي المزري، المملكة العربية السعودية أقامت علاقات أخوية وصداقة حب من طرف واحد مع نتنياهو، لكن الحبيب لم ولن يحترم حبيبته المتمثلة في حكومة خادم الحرمين الشريفين، النتيجة زاد تعنت حكومة نتنياهو مع الأسرى الفلسطينيين، قبل شهر توفى أسير فلسطيني اضرب عن الطعام مدة ١٢٠ يوم اسمه عدنان خضر، مات جوعاً، ولم يتم إطلاق سراحه، بل وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير قال مصير كل أسير فلسطيني يضرب عن الطعام يكون الموت، للاسف السجين مات جوعاً، لكن موت هذا الأسير السجين زاد نسبة الكراهية من قبل الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية تجاه اسرائيل، أن الحكومة اليمينية الإسرائيلية اضرت في أصدقاء إسرائيل من ملوك ورؤساء العرب، وخاصة بظل نوايا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين محمد بن سلمان الصادقة، ال سعود أعلنوا علاقاتهم مع إسرائيل بشكل علني وليس مثل السابق كانت علاقات سرية ومخفية، سمعة الملك السعودي وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان باتت في الحضيض بسبب مواقف نتنياهو وحكومته اليمينية ضد السجناء والأسرى الفلسطينيين.

عملية طوفان القدس اغرقت الملوك والرؤساء والأمراء والساسة العرب الذين طبعوا مع إسرائيل، وزادت من رصيد القوى الرافضة للتطبيع المجاني، في الختام يفترض تتحرك الدول الخمسة العظمى للاجتماع في مجلس الأمن وإصدار قرار يوقف القتال ويعطي التزامات في إقامة دولة فلسطينية وفق قرار التقسيم بحدود عام ١٩٤٨، ولو كان موجود دولتين دولة فلسطينية ودولة إسرائيلية عندها يمكن للملوك والرؤساء والحكام العرب التطبيع مع دولة اسراىيل، ويمكن تعزيز علاقات الأخوة ما بين السعودية ودول الخليج وملك المغرب ومع ساسة إسرائيل، لكن بقاء الشعب الفلسطيني محاصر وبدون دولة واضحة ووجود حكومة فلسطينية لدولة فلسطينية ذات سيادة لايعطي قيمة جيدة للتطبيع، بل يصبح ملوك ورؤساء وحكام العرب المطبعين أضحوكة لشعوبهم العربية.

حكومة نتنياهو اليمينية وضعت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين محمد بن سلمان في وضع محرج، وهذا بسبب معشوقهم نتنياهو الذي أقام علاقات حميمية بكل معانيها مع حكومة خادم الحرمين الشريفين ولم يقدر نتنياهو علاقة العشق الحميمي وبقي بتطرفه مع الفلسطينيين ووصل الوضع إلى هذا الحال.

 

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

10/10/2023