الأحد - 16 يونيو 2024
منذ 8 أشهر

عقيل الطائي ||

/ خبير عسكري

غزة مدينة ساحلية فلسطينية، وأكبر مدن قطاع غزة وتقع في شماله، في الطرف الجنوبي للساحل الشرقي من البحر المتوسط. تبعد عن مدينة القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي، وهي مركز محافظة غزة وأكبر مدن السلطة الفلسطينية من حيث تعداد السكان، حيث بلغ عدد سكان محافظة غزة 641.936 ألف نسمة في عام 2023 ما يجعلها أكبر تجمع للفلسطينيين في فلسطين. تبلغ مساحتها 56 كم2، مما يجعلها من أكثر المدن كثافة بالسكان في العالم…
معركة طوفان الاقصى التي اوجعت فيها فصائل المقاومة العدو الصهيوني بمعركة متكاملة تخللها احتلال لمواقع عسكرية واسر جنود وضباط وقصف مكثف وتدمير دبابات بالتالي معركة سبقتها استحضارات عالية ودقة المعلومات الاستخبارية وعنصر المباغتة والمناورة كان حاضرا مما اربك العدو وفقد التوازن وفقد ادارة المعركة وعنصر المبادرة.
لذلك التجا العدو الى قصف المدنين والتوغل والتوحش في قتل المدنين اطفالا ونساء وجرائم ابادة لاهالي غزة ، انتقاما من الفصائل ومحاولة الحفاظ على ماء وجهه الذي اريق ، وكذلك محاولة فاشلة للضغط على ابطال المقاومة من خلال القتل المستمر للاطفال لكنها بائت بالفشل.
بعد اعلان حكومة الطوارئ وكان دولة الكيان دخلت حرب مع دول اقليمية وليس مع فصيل من فصائل محور المقاومة.
قرر قاتل الاطفال الاجتياح البري لغزة ..
واخذ التلويح بالاجتياح وكذلك اخذ مساحة واسعة من الاعلام الغربي والعربي الداعم للكيان ، لكن لم يتم الاجتياح..
هنالك دروس مستنبطة من كل معركة يجب الاخذ بها ومراجعتها، سبع مرات الهجوم على غزة..كان الاقوى منها عام 2014 استمرت 50 يوما وحدثت
مجزرة الشجاعية( هي مجزرة ارتكبتها مدفعية جيش الاحتلال صباح يوم الأحد 20 يوليو 2014 خلال الحرب على غزة في حي الشجاعية وراح ضحيتها أكثر من 74 شهيدا)
غزة اقلقت مضاجع المحتلين. اخرها طوفان الاقصى.
الاجتياح مجازفة وخسائر لقوات الاحتلال وكماشة لقتل الجيش.. حاول دخول غزة في 2014 وفشل
سيكون القصف من مسافات قريبة ويستمر يوميا على القوات المتواجدة ،
وكذلك الكمائن والعمليات النوعية الي ينزل خسائر فادحة في العدو، العدو يخسر الالة العسكرية وزيادة عدد القتلى لان المحتل يجهل بجغرافية غزة الامنية وشبكة الانفاق، هل هو احتلال ام اجتياح اعتقد ليس فيه اي قيمة اضافية للعدوب بل خسائر مستمرة .
بالتالي قرار عسكري اوخطة فاشلة تزيدهم خسائر بالاضافة الى الخسائر السياسية ونقمة المستوطنين عليهم.
اعتقد اذا ماوقع الاجتياح سيكون اجتياحا جزئيا من المحور الجنوبي واحتمال من الجنوب الغربي باتجاه سيناء اي استعراضي للحفاظ على ماء الوجه ان يقى ماء ومحاولة اعادة الثقة مع المستوطنين .