الأربعاء - 17 يوليو 2024
منذ 9 أشهر
الأربعاء - 17 يوليو 2024

عبود مزهر الكرخي ||

 

وبحسب مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات (مقره بيروت)، فإن عدد المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية في الفترة بين 1937 و1948، زادت عن 75 مجزرة، راح ضحيتها أكثر من 5 آلاف شهيد فلسطيني، فضلا عن إصابة الآلاف.
وقال المركز، في إحدى إصدارته لعام 2009، إن ذروة تلك المجازر كانت خلال الفترة الممتدة بين عامي 1947 – 1948، وهي الفترة المعروفة بالنكبة.
ويُطلق الفلسطينيون مصطلح “النكبة” على عملية تهجيرهم من أراضيهم على أيدي “عصابات صهيونية مسلحة” عام 1948، وهو نفس العام الذي أُعلن فيه قيام دولة إسرائيل على غالبية أراضي فلسطين التاريخية.
مذابح ضد الفلسطينيين هي مجموعة من المذابح وأعمال التصفية التي نُفذت ضد الشعب الفلسطيني في القرن العشرين والممتدة حتى القرن الحادي والعشرين. ولو استعرضنا المجازر التي قام بها الكيان كثيرة لا تعد ولا تحصى ولكن سوف نقف على قسم منها ونسردها وفق مصادر معتمدة وهي :
مذبحة بلد الشيخ/ ديسمبر 1947:
مذبحة ارتكبتها إسرائيل في بلد الشيخ وقتلت إسرائيل حينها 60 شهيدا من النساء والأطفال العزل، ووقعت المذبحة بعد ثورة للعمال العرب في شركة مصفاة بترول حيفا على اليهود العاملين في الشركة نفسها بعد أن انفجرت قنبلة خارج بناء المصفاة وقتلت وجرحت عدداً من العمال العرب القادمين إلى المصفاة.
جزء كبير من العمال العرب في المصفاة كانوا يسكنون قريتي بلد الشيخ وحواسة الواقعتين إلى الجنوب الشرقي من حيفا بمسافة خمسة كيلومترات على طريق حيفا – الناصرة و المجاورتين لمستوطنة “نيشر” اليهودية شرقيهما، لذا خطط اليهود للانتقام لقتلاهم في المصفاة بمهاجمة بلد الشيخ وحوّاسة.
بدأ هجومهم بعيد منتصف الليل مطلع ديسمبر عام 1947، وكان عدد المهاجرين بين 150 و 200 يهودي قدموا من التلال الواقعة جنوبي بلد الشيخ، وقد ركزوا هجومهم على أطراف بلد الشيخ وحوّاسة. ولم يكن لدى العرب آنذاك السلاح الكافي. ولم يتعد الأمر وجود حراسات محلية بسيطة في الشوارع.
مذبحة دير ياسين/ أبريل 1948
مذبحة دير ياسين هي عملية إبادة وطرد جماعي نفذتها إسرائيل في أبريل 1948 وقام بالمجزرة مجموعتي الإرغون وشتيرن الصهيونيتان في قرية دير ياسين الفلسطينية غربي القدس، كان معظم ضحايا المجزرة من المدنيين ومنهم أطفال ونساء وعجزة، ويتراوح تقدير عدد الشهداء 360 شهيدا فلسطينيا.
كانت مذبحة دير ياسين عاملاً مهمّاً في الهجرة الفلسطينية إلى مناطق أُخرى من فلسطين والبلدان العربية المجاورة، لما سببته المذبحة من حالة رعب عند المدنيين. ولعلّها الشعرة التي قصمت ظهر البعير في إشعال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1948، وأضافت المذبحة حِقداً إضافياً على الحقد الموجود أصلاً بين العرب والإسرائيليين.
مذبحة أبو شوشة/ مايو 1948
مجزرة أبو شوشة هي مجزرة وقعت في فجر يوم 14 مايو 1948، حيث شنت وحدات من الجيش الإسرائيلي هجوما على قرية أبو شوشة (الرملة) إلى الشرق من مدينة الرملة بهدف احتلالها وطرد أهلها. راح ضحية هذه المجزرة حوالي 60 شهيداً من النساء والرجال والشيوخ والأطفال.
بدء الهجوم الإسرائيلي، بقصف عنيف بمدافع الهاون طال منازل القرية وأزقتها ودروبها تمهيدا لتقدم القوات الإسرائيلية، وشرعت هذه القوات بالتقدم بعد توقف القصف، واستشهد عدد من المدافعين في خنادقهم أو خلف استحكاماتهم نتيجة المقاومة، غير أن الاختلال الحاد لموازين القوى والتجهيزات أدى لانهيار خطوط الدفاع. وبدأت عملية تطهير القرية وقتل عدد من كبار السن في ازقة القرية حيث لم يشفع لهم شيبهم أو شيخوختهم.
مذبحة الطنطورة/ 23 مايو 1948
وقد أشرنا إليها في الأجزاء الماضية…
مذبحة قبيا/ أكتوبر 1953
مذبحة قبية حدثت في ليلة ما بين 14 أكتوبر و15 أكتوبر من عام 1953 عندما قام جنود إسرائيليون تحت قيادة أرئيل شارون بمهاجمة قرية قبية الواقعة في الضفة الغربية التي كانت حينها تحت السيادة الأردنية.
قتل فيها 74 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال، العديد منهم أثناء اختبائهم في بيوتهم التي تم تفجيرها. تم هدم 45 منزلا ومدرسةً واحدة ومسجدا.
مجزرة قلقيلية/ أكتوبر 1956
هي مجزرة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي ومجموعة من المستوطنين في 10 أكتوبر عام 1956 ضد مواطنين فلسطينيين عُزَّل في قرية قلقيلية الواقعة على الخط الأخضر الفاصل بين الأراضي العربية المحتلة عام 1948 والضفة الغربية، حيث شارك في الهجوم مفرزة من الجيش وكتيبة مدفعية وعشرة طائرات مقاتلة. وقد عمد الجيش الإسرائيلي إلى قصف القرية بالمدفعية قبل اقتحامها، حيث راح ضحية المجزرة أكثر من 70 شهيداً.
مذبحة كفر قاسم
مذبحة كفر قاسم هي مجزرة نفذها حرس الحدود الإسرائيلي في 29 أكتوبر 1956 ضد مواطنين فلسطينيين عُزَّل في قرية كفر قاسم راح ضحيتها 49 مدنيًا عربيًا منهم ثلاثة وعشرين طفلًا دون الثامنة عشر.
مذبحة خان يونس/ نوفمبر 1956
مذبحة خان يونس في 12 نوفمبر 1956 هي مذبحة نفذها الجيش الإسرائيلي بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة راح ضحيتها 275 شهيدا فلسطينيا، نفذت إسرائيل جرائم بشعة ضد أبناء الشعب الفلسطيني في عدد من المدن والبلدات جنوب غزة.
مذبحة الأقصى الأولى/ أكتوبر 1990
حدثت مذبحة الأقصى الأولى في مسجد الأقصى بمدينة القدس في أكتوبر عام 1990، فقد حاول متطرفون يهود مما يسمى بجماعة أمناء جبل الهيكل بوضع حجر الأساس بما يسمى للهيكل الثالث في ساحة المسجد الأقصى، فقام أهل القدس على عادتهم لمنع المتطرفين اليهود من ذلك، فوقع اشتباك بين المصلين وبين المتطرفين اليهود الذين يقودهم جرشون سلمون، فتدخل على الفور جنود الاحتلال الإسرائيلي الموجودون في ساحات المسجد و أمطروا المصلين بزخات من الرصاص دون تمييز، مما أدى إلى لاستشهاد 21 وإصابة 150 بجروح مختلفة واعتقال 270 شخصاً فلسطينيا.
مذبحة الحرم الإبراهيمي/ فبراير 1994
مذبحة الحرم الإبراهيمي نفذها باروخ جولدشتاين وهو طبيب يهودي نفذ المذبحة في 25 فبراير 1994 التي قام بها مع تواطؤ عدد من المستوطنين والجيش الإسرائيلي في حق المصلين، حيث أطلق النار على المصلين المسلمين في المسجد الإبراهيمي أثناء أدائهم الصلاة، وقد استشهد 29 مصلياً وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.
حيث أصر المتطرف اليهودي على قتل أكبر عدد من المصلين وأعد الخطط لذلك وكان هدفه الوحيد هو اقتلاع الوجود الفلسطيني من البلدة القديمة في الخليل.
مذبحة جنين/ أبريل 2002
مجزرة جنين هو اسم يطلق على عملية التوغل التي قام بها الجيش الإسرائيلي في جنين في الفترة من 1 إلى 11 أبريل 2002، تشير مصادر السلطة الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات دولية أخرى أن القوات الإسرائيلية أثناء إدارة عملياتها في مخيم اللاجئين قامت بارتكاب أعمال القتل العشوائي، واستخدام الدروع البشرية، والاستخدام غير المتناسب للقوة، وعمليات الاعتقال التعسفي والتعذيب، ومنع العلاج الطبي والمساعدة الطبية.
استشهد في هذه المعركة أكثر من 500 شهيدا فلسطينيا في هذه المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين العزل (*).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
(*)مقالة(مذابح ضد الفلسطينيين) باب نقاش. موقع ويكبيديا الموسوعة الحرة. أخر تعديل بتاريخ 13 أكتوبر 2023. المذابح الإسرائيلية في فلسطين، ملفات خاصة 2002. الجزيرة نت المجازر الإسرائيلية. مركز المعلومات الوطني الفلسطيني.