السبت - 15 يونيو 2024

هل هنالك اسباب خفية لاحتلال غزة؟ مجرد تحليل.

منذ 7 أشهر

عقيل الطائي ||

فلسطين المحتلة، غزة المحاصرة منذ 2006 نتيجة نجاح حماس في الانتخابات التشريعية، وعزز هذا الحصار عام 2007 بعد سيطرة حماس على غزة، الحصار يمنع او بكميات محدودة من الوقود والمواد الغذائية والسلع التكميلية ووصل الحد الى البسكويت والدواجن ومنع الصيد في عمق البحر وقطع المعابر بين اسرائيل وغزة.
مصر ايظا في حكم مبارك غلق معبر رفح اي ساهم في الحصار لكن تمكنو الفلسطينيون من اقتحام المعبر لشراء المواد الغذائية .
ناهيك عن الاعتقال والاغتيال لاهالي غزة وفاقدين لحريتهم تماما.
كل هذا وغيره قررت حماس وكذلك بالمشورة العسكرية والسياسية ان يكون طوفان الاقصى بعد تخطيط لمدة طويله..
اندلعت الحرب والمعركة الغير متكافئة والتباين الواضح في السلاح والعدد والتكنلوجية الحديثة والتخصيصات المالية التي بلغت يوميا 245 مليون دولار حسب مختصين.
لكن الغلبة كانت لحماس رغم القتل اليومي المستمر للمدنين وقتل كل متحرك مهما كانت صفته وعملة لايسلم منها طفل وامرأة وشيخ وصحفي وطبيب ومنظمات دولية ومياه وكهرباء وصل الحد عدم القدرة على اخلاء الشهداء
كارثة بحجم كوارث الكون.
هنالك اعتقاد او تحليل ماسبب اصرار اسرائل على اجلاء او فناء اهالي غزة ومحاولة الاحتلال مرة اخرى؟؟
هنالك وحسب التحليل سبب رئيس كان حلم يراود الكيان الاسرائلي ..

وهو (قناة بن غوريون)
على غرار قناة السويس التي تعتبر المنافس الاقتصادي والسياسي مشروع الحلم القديم هو قناة بن غوريون التي تربط البحر الاحمر والمتوسط ..لكن التكاليف الباهضة التي تفوق الايرادات الا في حالة واحدة هو الاستيلاء على غزة، وذلك لقربها من البحر والارض السهلة الغير صخرية..
لذلك اعتقد هذا سبب رئيس في محاولة احتلال غزة والقضاء على حماس، لكن حماس ليست مجموعة اشخاص او منظمة مجتمع مدني…حماس فكرة ومعتقد يقاتل من اجل هدف واضح وصريح وحق..هو ارجاع الارض من المغتصب المحتل المنحل..