الأربعاء - 12 يونيو 2024

تشكيل لجنة حكومية لرصد “أخطاء” الحملات الانتخابية خطوة في الاتجاه الصحيح

منذ 7 أشهر

علي الزبيدي ||

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعلن اليوم تشكيل لجان فرعية ومركزية مشتركة بين امانة بغداد والبلديات وشبكة الاعلام العراقي لرصد المخالفات ومتابعة الدعايات الانتخابية للقوى السياسية وللمرشحين المستقلين.
وقالت عضو الفريق الإعلامي بمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي لوسائل الاعلام إن مفوضية الانتخابات رصدت خلال انطلاق الحملة الدعائية لمرشحي انتخابات مجالس المحافظات العديد من المخالفات”.
وأضافت انه لمنع استمرار واستفحال المخالفات شكلت المفوضية لجان مركزية وفرعية في العاصمة والمحافظات وبالتنسيق مع امانة بغداد وشبكة الاعلام العراقي والبلديات لرصدها ومحاسبة المخالفين وفق القانون”.
وأشارت الى ان “المفوضية شكلت فرق رصد لمتابعة المهرجانات الانتخابية ووسائل التواصل الاجتماعي للغرض ذاته، فضلا عن استحداث قسم خاص للشكاوى الطعون يستقبل فيها شكاوى القوى السياسية او المرشحين او المواطنين فيما يتعلق بالمخالفات التي يتم ارتكابها”.
ومنذ إقرار قانون إعادة العمل بمجالس المحافظات، وخلال طيلة الفترة الماضية، عن ارتكبت العديد من الكتل والأحزاب السياسية “أخطاء” بالجملة، بدءاً من تحشيد الجماهير، وصولا الى نشر الحملات الانتخابية، ويستمر هذا الوضع الى يوم إجراء الانتخابات وبهذا الاجراء يمكن الحد من المخالفات التي ترتكب من قبل المرشحين عن علم واحيانا من دون علم.