الأحد - 23 يونيو 2024

جنوب أفريقيا ومحكمة العدل

نعيم الهاشمي الخفاجي

موقف دولة جنوب إفريقيا في إقامة دعوى قضائية ضد عمليات قتل أطفال ونساء غزة، هذا الموقف الافريقي أفضل مليار مرة من مواقف احفاد عدنان وقحطان تجاه إخوانهم العرب الفلسطينيين في غزة، يربط أهل غزة مع العرب، رابط قومي، وكذلك رابط ديني ومذهبي، وخاصة أن ملوك ورؤساء جميع الدول العربية من اهل السنة، ما عدا رئيس لبنان مسيحي ماروني وحذائه يشرف غالبية ملوك ورؤساء الدول العربية، رغم أن منصب الرئيس اللبناني لازال شاغر بسبب تدخلات العربان، يريدون رئيس لبناني عميل، وهذا يرفضه أبناء المكون المسيحي اللبناني.
أسطوانة ملوك ورؤساء العرب الطائفية ضد الشيعة ثبت أن هؤلاء المهتوكين ينفذون أوامر مشغليهم، وعندما تصل القضية مع إيقاف قتل اهل غزة السُنة فهؤلاء ملوك ورؤساء العرب لا يستطيعون ازعاج نتنياهو وليس الضغط عليه.
العرب هم ذهبوا للسلام وفق اتفاقية اوسلو، دول إفريقيا وآسيا شاهدوا ياسر عرفات ذهب إلى الضفة الغربية وغزة ومعه ١٢٠ الف شخص من انصاره وميليشياته عادوا إلى الضفة، لذلك استفادت إسرائيل من عودة عرفات للضفة في فتح علاقات دبلوماسية مع عشرات الدول الافريقية والآسيوية، ومن بين تلك الدول جمهورية جنوب إفريقيا.
شعب جنوب إفريقيا تعرض للظلم واحتلال المستوطنين من الأقلية البيضاء في ما يعرف في حكومة روديسيا العنصرية، لعب المعسكر السوفياتي دور مهم في استقلال عشرات الدول الافريقية، واستقلال جنوب إفريقيا أيضا كان بنهاية الحقبة السوفياتية، لكن كان للسوفيت دور مهم في دعم استقلال جنوب إفريقيا وانهاء حكم الأقلية البيضاء، التي اضطرت لتسليم الحكم إلى أبناء الشعب الأفارقة في جمهورية جنوب إفريقيا.
قبل عشر سنوات كنت في جولة بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن، سألني شاب عن عنوان، شكله أوروبي، دار حديث بيني وبينه، سألته من أي بلد، قال لي من جمهورية جنوب افريقيا، بقيت ادقق عليه بالنظر، ضحك قال لي نحن كنا نحكم جنوب أفريقيا، قلت له نعم تذكرت الآن أنه كانت أقليم بيضاء تحكم شعب جمهورية جنوب إفريقيا.
كانت نظرة المجتمعات العربية تجاه الأفارقة، يعتبروهم عبيد لكون لون بشرتهم سمراء، قبل عدة سنوات عندي صديق كوردي عراقي في الدنمارك، ذات مرة جائني متعجب، قال لي كاكه نعيم اليوم تعرفت على شاب عراقي من بصرة شكله افريقي هههه قلت له كاكه هؤلاء يسكنون بالعراق منذ أن سكن العرب بالعراق، أنتم الاكراد محظوظين ماقمنا بتعريب محافظات الشمال وإلا لوجدت شباب عرب أصحاب بشرة سمراء ههههههه.
لدينا أصدقاء وجيران بالعراق أصحاب بشرة سمراء، حرر غالبيتهم المرحوم الزعيم الوطني عبدالكريم قاسم، عبدالكريم اذا يلاقي الله عز وجل في يوم القيامة فمقعده محجوز بالجنة، يكفي حرر الفلاحين من نظام الاقطاع الظالم وحرر قلة من أصحاب البشرة السوداء من العبودية، للعلم توجد نسبة عالية من أصحاب البشرة السوداء بالعراق لم يستعبدهم أحد وأصحاب مضائف وأصحاب كرم وشجاعة منذ عهد صدر الاسلام، ليس كل صاحب بشرة سمراء بالعراق والجزيرة العربية عاش العبودية، خير مافعل عندما ثار الزنوج بالبصرة بحقبة ضعف الدولة العباسية، وتزوجوا بنات اسيادهم العرب بالقوة، ههههه لون البشرة لاتعني من الشجاعة اي شيء، ملوك ورؤساء وحكام العرب بيض وحلوين لكن الأمم استعبدتهم.
موقف جمهورية جنوب إفريقيا في القيام بعمل دعوى قضائية في محكمة العدل ضد إسرائيل التي تهابها غالبية دول العالم العظمى، هذا الموقف موقف أحرار، وثبت أن العبيد الأذلاء هم حكام العرب دون غيرهم.
لذلك يوم ( ١١ يناير)، هو يوم مهم، لم يحدث حدث خلال القرن الماضي وال٢٤ سنة الماضية من القرن الحالي، أن تتم إقامة دعوى ضد اسرائيل، رغم أن قضية المحاكمة لاتغير شيء تجاه دولة اسرائيل، لكنها المرة الأولى بالتاريخ تجرأ دولة أفريقية إقامة دعوى لنصرة قضية انسانية للضغط لأجل إيقاف حرب غزة.
لأول مرة محكمة العدل الدولية، تنظر في الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا، موقف دولة جنوب إفريقيا، موقف نابع في رفض الظلم، لأن شعب جنوب إفريقيا تعرض إلى الاحتلال والظلم والعنصرية، لفترات زمنية طويلة، وانتصرت بزعامة نيلسون مانديلا على الأقلية البيضاء، وأصبحت تحكمها الآن الأغلبية الإفريقية، وعمل النظام السياسي الحاكم في جمهورية جنوب إفريقيا قوانين في المساواة بين المواطنين بالجمهورية أصحاب البشرة البيضاء والسوداء، وهذا يثبت أن شعوب إفريقيا قادرة على حكم انفسها بنفسها وإيجاد تشريعات عدالة اجتماعية ومساواة إذا خرج من أرضهم المستعمر.
الدعوى المقدمة إلى محكمة العدل فهي بلا شك موثقة بالمعلومات التي قدمها الصحفيون، والإعلاميون الذين طالتهم الغارات الجوية في غزة وقتلت منهم أكثر من مائة صحفي واعلامي.
محكمة العدل الدولية قراراتها غير ملزمة تجاه إسرائيل، لكن عقد الجلسة بحد ذاته جرأة من دولة جنوب إفريقيا في المطالبة في وقف حرب يدفع ثمنها الأطفال والنساء من شعب غزة، يمكن الى اسرائيل وامريكا أتباع طرق دون اتباع أساليب القتل للضغط على منظمة حماس، موقف دولة جنوب إفريقيا افضل مليار مرة من مواقف الدول العربية، والتي تعاون أكثر من ١٥ ملك ورئيس وحاكم عربي مسلم سني مع نتنياهو للقضاء على منظمة حماس.
بل مواقف دول في أمريكا الجنوبية أفضل مليار مرة من مواقف الدول العربية، انفرد الأفارقة وشعوب جنوب إفريقيا ومعهم الشيعة للمطالبة بوقف حرب غزة، وهاهم شيعة اليمن يدفعون ثمناً غالياً وباهضاً بسبب حرب غزة، رغم أن منظمة حماس باركت تحالف السعودية عام ٢٠١٥ بشن حماقة الحرب ضد شيعة اليمن أبناء الشطر الشمالي.
بسبب مواقف أبناء اليمن الشمالي المطالبة بوقف حرب غزة، ومهاجمة قوات اليمن الشمالي سفن متجهة إلى موانئ إسرائيل بخليج العقبة، رأينا قيام طيران أمريكا وبريطانيا قد بدأ يقصف مواقع عسكرية في اليمن الشمالي، يفترض بالقوى الشيعية عدم الانجرار إلى صراع مباشر مع قوى عظمى بظل مباركة عربية إلى نتنياهو بالقضاء على منظمة حماس وقتل أكثر من ٢٣٠٠٠ مواطن فلسطيني يشكل الأطفال والنساء أكثر من ثلثين الضحايا، اذا العرب قبلوا بالذل فلاداعي أن يهب الشيعة لإعادة كرامة العرب المفقودة، رسول الله محمد ص إنسان عظيم تحدث قبل أكثر من ١٤٠٠ عام وتحدث عن الذل الذي يلحق بالعربان وكيف تتداعى عليهم الأمم، فقد ذكر البخاري بصحيحة، عن أبي عبد السلام، عن ثوبان، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل، ومن قلة نحن يومئذ؟ قال، بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوهن؟ قال: حب الدنيا، وكراهية الموت.
انتهى الحديث، من منا لم يشاهد مصاديق عملية تحققت على الأرض لهذا الحديث، كيف حلب ترامب دول الخليج واسماهم بالابقار الحلوبة، ههههه من منا لم يرى كيف الأمم الكبرى نكحت العربان ههههههه الحمد لله الذي أبقاني حي لكي أرى ذل العربان، اللهم مزيداً من الذل والمهانة للعربان، مزيدا من العار لفلول البعث وهابي، غالبية كتاب ومحللي فلول البعث وهابي قد غمرتهم الفرحة والسرور في إبادة منظمة حماس، أو بإبداء الفرح في قصف الطيران الأمريكي البريطاني لشعب اليمن الشمالي.

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي
كاتب وصحفي عراقي مستقل.
13/1/2024