الأربعاء - 12 يونيو 2024

القهر الاجتماعي: نظام البعث ونهجه  في تدمير المجتمع العراقي

منذ 5 أشهر
الأربعاء - 12 يونيو 2024

د.أمل الأسدي

“القهر الاجتماعي: نظام البعث ونهجه  في تدمير المجتمع العراقي” عنوان كتابي الجديد الصادر عن الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، ويغوص هذا الكتاب في واقع الحياة العراقية وتفاصيلها الدقيقة إبّان حقبة البعـث وسياسته في تدمير المجتمع العراقي وعلی الأصعدة كافة.
تكوّن الكتاب من ستة فصول وهي:

الفصل الأول: قهـر المرأة في عهد النظام البعـثي.
الفصل الثاني: محاربة هوية المجتمع طائفيا.
الفصل الثالث: اغتيال الطفولة في عهد النظام البائد.
الفصل الرابع: موت المدنية وعسكرة الحياة.

الفصل الخامس: الحياة سجون وملاحَقة.

الفصل السادس:  من أدب القهر الاجتماعي( نصوص ودراسات).
وقد صمم لوحة الغلاف الفنان العراقي المبدع “مؤيد محسن”.
يضم الكتاب ـ أيضا- مجموعة من الوثائق والصور التي تعكس وحشية نظام البعث وتبيّن مظلومية الشعب العراقي ومعاناته في تلك الحقبة المظلمة، وأنا بذلك أرجو أن يتعرّف الشباب والفتية علی هذه الحقائق وأن يحصّنوا أنفسهم من التزييف الإعلامي الذي تقوم به الماكنة الإعلامية المعادية للعراق وشعبه، وأن يستثمروا الحرية التي يعيشونها بشكل إيجابي بنّاء.

وأعدُّ هذا الكتاب جزءا من مشروعي في الكتابة والتوثيق لتلك الحقبة الزمنية الصعبة، وتعبيرا عن محبتي لبلدي، العراق العظيم الذي أرهقته الحروب واستنزفت قواه، وتعبيرا عن اعتزازي بهويتي وبيئتي التي نشأتُ فيها وعشت فيها، وتعلقت بتفاصيلها الحلوة والمرة.
وأخيرا؛ هذا الكتاب وفاءً لشهداء العراق، وشكرا لهم علی ماقدموه لنا، وأسأل الله أن يتقبل هذا العمل ويسجل اسمي مع العاملين المخلصين.

ختاما؛ أتوجه بالشكر الجزيل إلی الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة التي تبذل الجهود من أجل إنصاف المظلومين وتوثيق معاناة الشعب العراقي في تلك الأيام الثقيلة، داعيةً لهم بالتوفيق والسداد.