السبت - 22 يونيو 2024

السنن الالهية في القرآن – ٢٣ –

منذ 5 أشهر
السبت - 22 يونيو 2024

الرعاية الالهية لحركة الانبياء
والمؤمنين والرسالتين :
قال تعالى
( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين ، وانهم لهمُ المنصورون ) . ( سورة الصافات ١٧١)

( وسبحان ربك ربّ العزةِ عمايصفون وسلامٌ على المرسلين ) . (سورة الصافات ١٧٩ – ١٨٠)

وقال تعالى مخاطباً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
( الم نشرح لك صدرك ، ووضعنا عنك وزرك ، الذي انقض ظهرك ، ورفعنا لك ذكرك ) سورة الشرح

تناول القرآن الكريم سنة رعاية الله لحركة الانبياء والاوصياء وائمة الهدى صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ورعاية الله المجاهدين في سبيله والمؤمنين والرساليين والدعاة الى الله والمبلغين لرسالته الذين يعملون في خط الهدى والاسلام لنشر الاسلام والدفاع عنه وعن المسلمين وتمكين خط الهدى في الارض . والرعاية الالهية لحركة الاسلام والانبياء واضحة في جميع مراحل نبواتهم ونشاطهم ، ولولا هذه الرعاية لكانت حركتهم تموت في مهدها . لخطورة طغيان الطغاة وعدائهم للرسل والانبياء الذين يسعون الى نشر التوحيد وعبادة الواحد الاحد وتوعية العباد الى ترك الشرك وعبادة الاصنام والآلهة المصطنعة . وبعض الطغاة نصبوا انفسهم آلة على الناس . فاستبعدوا العباد وظلموا وقتلوا واحرقوا الحرث والنسل . فكان الانبياء والصالحين والدعاة والرساليين هم الجبهة والمجاهدة ضد ظلم الطغاة . وكان الصراع بين خط الهدى وخط الطواغيت غير متكافئ على التاريخ . ولو رعاية الله للانبياء والاوصياء والدعاة على مرى التاريخ لشل الطغاة حركتهم في مهدها .

ان القرآن تناول رعاية الله عزوجل لحركة بعض الانبياء والتابعين لهم . وتناول رعاية الله لرسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم . وقد شملت رعايته منذ نشاته الى بعثته وجهوده وجهاد
في الدعوة وقيادته حروباً ضد الشرك والمشركين . وقد خص الله تعالى سورة كاملة في القرآن على وجازتها لشرح رعايته لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . فبدء القرآن الكرين عن رعاية الله بصدر رسول الله الطاهر ( الم نشرح لك صدر )
والصدر يتعرص للانقباض والانشراح حسب الظروف والتحديات التي يتعرض لها . فكان الله خير عون ومنشرح لصدر رسول الله الطاهر والمبارك صلوات الله وسلامه عليه وآله .

ثم تتناول السورة مفردات ومحطات اخرى من حياة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتؤكد على شمول تلك المحطات بالرعاية والرحمة الالهية والعطف والحنان الالهي . وتسترسل السورة الموجزة وتقول ( ووضعنا عنك وزرك الذي انقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك ) . سورة الانشراح تتحدث عن رعاية الله تعالى لرسوله الاكرم واستمرا هذه الرعاية لجميع مراحل حياة النبي وسيرة النبوية العطرة بايجاز وهذه السورة القرآنية نموذج للسنة الالهية في رعاية الانبياء والاوصياء وكل الرساليين الذين جاهدوا ويجاهدون في خط الانبياء الى يومنا هذا والى مابعده من الايام الى يوم يبعث الله الخلق . فالرعاية الالهية كسنة من السنن الالهية تشمل قضايا كثيرة في حياة الانبياء والاوصياء والعاملين كالدعم المادي والمعنوي والتوفيق والستر والحفظ والنصر والى ما هنالك من مقومات العمل الاسلامي .

الشيخ جاسم ابومحمد