الخميس - 20 يونيو 2024

رسالة الى السيد مسعود بارزاني

منذ 4 أشهر

الشيخ جمعة العطواني ||

مركز افق للدراسات والتحليل السياسي

الخميس 29/ 2/ 2024

تابعت لقاءك الاخير مع وكالة – مونتيكارلو – الدولية واستغرق اربع عشرة دقيقة، فسجلت اربع عشرة ملاحظة اتمنى ان تصغي اليها.

1- تحدثت عن ان( الديموقراطية في العراق مهددة تهديدا حقيقيا).

وانا اتفق معك ان الديموقراطية في العراق مهددة ، وانا اتحدث عن العراق الذي يضم في حدوده اربيل مركز اقليم كوردستان .

فعلى صعيد حرية التعبير هناك المئات من الصحفيين واصحاب الراي في الاقليم يعيشون في غياهب سجون اربيل، لا لشيء الا لانهم ينتقدون العائلة الحاكمة في اربيل، واعتقد بامكان المتابع ان يقرا ما تحدثت به منظمة – هيومن رايتس ووتش- بهذا الخصوص ، ففي دهوك لوحدها هناك اكثر من ثمانين معتقل راي في عام 2020 فقط .

2- ومن زاوية ثانية فان الديموقراطية مهددة طالما حولتَ ادارة الاقليم الى ملك (عضوض) للعائلة البارزانية، فلم يبق من الديموقراطية الا اسمها، وكأن الاقليم مملكة كوردية الحكم فيها وراثي.

3- اكثر من ذلك :ان ( فاقد الشيء لا يعطيه ياسيدي) فاين الديموقراطية في الحزب الديموقراطي حتى تتحدث عن الديموقراطية؟.

فهل يعقل ان هذا الحزب الذي يتجاوز عمره السبعين عاما لم يقدم للمجتمع الكوردي زعيما كورديا من خارج عائلة ال بارزاني ؟. وهل انزل الله القيادة والحكمة على العائلة دون سواها من اعضاء الحزب؟.

3- تقول في معرض حديثك( يجب ان نعود الى مبدا – التوافق – التوازن – المشاركة- وعدم التفرد بالسلطة والاستحواذ من مكون معين او جماعة ).

وهنا نتسائل :

اولا- اليس الاولى بك ان تطبق هذا المبدا مع شركائك في الاقليم قبل الحديث عنه مع بغداد؟ .

فاين التوازن والشراكة مع شركائك هناك، وانت الحاكم الاوحد، وعائلتك تتوارث الحكم الواحد تلو الاخر؟.

ثانيا- لا نعرف عن اية توازن وشراكة تتحدث وانت تقضم من موازنة الدولة اكثر من 17./. ونسبة سكان الاقليم لا يتجاوز  13./.

ثالثا – عن اي توازن تتحدث وانت تحمل شعار( ما للاقليم لاربيل دون السليمانية، وما للعراق للعراق واربيل) . فمنافذك الحدودية لك، ونفط الاقليم لك، ويصلك من نفط العراق ما يتجاوز كمية النفط المهرب من منافذك .

4- جميل جدا عندما تعترف بان الخلاف مع السليمانية خلاف استراتيجي، وانك وتشير باصبع الاتهام الى شركائك في الاقليم بانهم يتحالفون مع من يريد ان يفكك الاقليم .

لكن نسيت انك انت من يريد ان يفكك الاقليم مقابل الهيمنة العائلية عليه واقصاء شركائك هناك.

لا نتصور انك اكثر كوردية من بقية القادة والنخب الكوردية في السليمانية او غيرها، الذين يرفضون سياسة عائلتك هناك ، لكن ديكتاتوريتك وتفرد عائلتك هي التي ادت الى تفاقم الازمات واحتمالية تفكك الاقليم بسبب ذلك التهميش والاقصاء وملاحقة الخصوم السياسين.

فمصلحة العائلة في نظرك اهم من مصلحة الاقليم، وهذا الذي جعل قيادات الاحزاب هناك تلوذ ببغداد هربا من جحيمك، مطالبين بتسليم قوت الشعب الكوردي ورواتب الموظفين من بغداد مباشرة .

5- اما حديثك عن الدستور وخرقه، فهذا عين الصواب، وربما من النوادر ان نتفق معك في اغلب احاديثك.

فقد خُرِقَ الدستور لمرات عدة ، منها عند قيامك باستفتاء للانفصال عن الدولة العراقية الاتحادية، والتي تنص مادته الاولى على ( جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة نظام الحكم فيها جمهوري نيابي – برلماني – وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق).

فقيامك بالاستفتاء خرق الدستور، وهدد وحدة الدولة وانتهك سيادتها. ولو حافظنا على الدستور من الخرق والانهتاك لكان حري بالجهات القضائية ان تقدمك للمحاكمة، بوصفك هددت  الدولة واستقلالها ووحدة اراضيها .

الحديث عن خرق الدستور من قبلكم يطول لكن يكفينا ما ذكرنا من اشارة عابرة .

6- اما حديثك عن المحكمة الاتحادية وعدم دستوريتها، فهو حديث لا جديد فيه ولا غرابة لماذا ؟.

لان من يستهتر بوحدة العراق واستقلاله فمن باب اولى ان يتهم احدى اهم مؤسساتها الدستورية باتهامات تتناسب مع النزعة الانفصالية التي تعشعش في عقله.

كما ان اتهامك للمحكمة الاتحادية هو انتهاك اخر للدستور ومؤسساته القضائية .

لكن من المهم تذكريك ان المحكمة الاتحادية تعمل وفق قانون المحكمة المرقم 25 والمصوت عليه في البرلمان العراقي لسنة 2021 والمنشور في جريدة الوقائع العراقية .

7- كما نود ان نشير الى انك مشارك في المحكمة الاتحادية من خلال ممثلك فيها، ضمن مبدا ( التوازن- والمشاركة – والتوافق) التي تتحدث عنه.

8- اكثر من هذا، فهذه المحكمة التي لا ترى دستوريتها هي التي صححت نتائج الانتخابات التي جرت في عام 2021 ، وكانت النتائج لصالحك وصالح شركائك .

 

حديثك عن الجمهورية الاسلامية في ايران .

9- تابعت بدقة  حركة الجسد وانت تتحدث عن الجمهورية الاسلامية في ايران، فلاحظت يديك ترتجفان( دون سبب)، اتمنى ان لايكون (ارتعاش )يديك بسبب مرض( لا سمح الله) او تقدم بالسن .

10- تحدثت عن قصف ايران لوكر الموساد الاسرائيلي في اربيل فقلت( انا متاكد انه لو كان هناك مكان للموساد لم يجرؤوا على ضربه) .

عندها عرفت ان سبب ( الارتعاش في يديك ) هو بسبب خوفك من ايران من جهة، وكذبك على الشعب الكوردي والشعب العراقي من جهة اخرى لماذا ؟.

لانك اخبرت احد القيادات (الشيعية) التي التقيتها بعد قصف ايران لوكر الموساد بمدة وجيزة بقولك (( نحن نعلم ان هذا الرجل( بيشرو ديزي)  يعمل لصالح الموساد الاسرائيلي، ولكننا لا نستطيع ان نمعنه خوفا من اسرائيل، و في الوقت نفسه لا نستطيع ادانته او السكوت عن ادانة القصف الايراني، فعلى ايران ان تقصف اوكار الموساد، لكن ليعذرونا عندما ندين ونستنكر امام الراي العام المحلي والدولي)) ، انا متاكد انك عرفت من هو القيادي الشيعي الان ).

11- تقول ان( ايران عجزوا عن الرد على الاقوياء ولتبرير فشلهم في الداخل).

اظن انك تقصد الاقوياء امريكا والدول الغربية، فضلا عن اسرائيل، وهنا نود ان نعلمك: ان وجودك في اربيل ربما لا توجد فيها شبكة اتصالات تسمح لك بسماع دوي القصف الايراني على قاعدة عين الاسد في عام 2020 ردا على العدوان الامريكي على استهداف مطار( دولتك) العراقية وهو رد مباشر.

كما يبدو انك لم تتابع الاخبار التي نقلت اعترافات الادارة الامريكية السابقة وهي تتحدث عن اسقاط طائرات مسيرة امريكية، وانزال بعضها الاخر وهي من ارقى انواع الطائرات الامريكية ، فايران تواجه الاقوياء ( كاك مسعود).

12- اما الحديث عن قصف ايران لعدة سفن امريكية واسرائيلية في المحيط والخليج فهي اكثر مما نستيطع احصاؤه في هذه الرسالة، لكن على عجالة نذكرك بناقلة النفط الاسرائيلية التي احرقتها الصورايخ الايرانية في الخليج وهي صواريخ ايرانية محلية الصنع( خط ونخلة وفسفورة ) حسب التعبير العراقي.

فهل تريد اكثر على استطاعة ايران ان تواجه الكبار ( كاك مسعود).

13 – يبدو لديك ذاكرة جيدة تستطيع ان تحصي بها عدد الصورايخ التي وجهتها ايران او ( اتباع ايران )، وقد احصيت عدد الصواريخ التي سقطت على اربيل ب 143 صاروخا ومسيرة منذ عام 2020 والى حين حديثك هذا، اي خلال اربع سنوات تقريبا.

اولا: كنت اتمنى ان تحصي عدد الصواريخ التركية التي سقطت على كل اراضي اقليم كردستان، مثلما احصيت الصورايخ التي سقطت على اربيل من ايران و(اتباعها) .

ثانيا: كنت اتمنى ان تمتلك الشجاعة وتقول ان قصف من تسميهم (باتباع ايران) كان يستهدف الوجود العسكري الامريكي،  ردا على العدان الامريكي على القوات العراقية، وليس مدن ايرانية، فالتدليس ليس من شيمة الكورد المخلصين (كاك مسعود).

ثالثا- احببت اذكرك بعدد الصورايخ والقصف التركي على اقليم كردستان وفق بيانات وزارة الخارجية التي يتربع عليها وزراء من حزبك كانت اكثر من 11028  ضربة جوية وقصف مدفعي فقط في عام 2021، وراح ضحيتها العشرات من فقراء من الكورد الذين يعيشون في قراهم النائية، فضلا عن تهجير المئات منهم دون ان تحرك ساكنا( كاك مسعود)، بل كانت زيارات عائلتك ( كاك نيجرفان ) الى تركيا بعد ايام قليلة من تكرر القصف التركي.

14- واخيرا اختم بقولي لك( كاك مسعود) ان من تسميهم اتباع ايران ، قد وصلت صواريخهم الى موانيء ايلاف وحيفا ، فعليك ان تتصور الى اين تصل صورايخ ايران نفسها .

خواحافيز