السبت - 22 يونيو 2024

نعيم الهاشمي الخفاجي ||

 

تعرض الشيعة العرب بدول الخليج إلى اشد انواع صنوف العذاب والقتل والاضطهاد، يتم تكفيرهم من قبل دولهم، تخيل انت مجبر أن تدرس في مناهج التعليم انك كشيعي كافر وضال ومنافق ولست مسلماً، مضاف إلى الحملات على الشيعة في وسائل الإعلام والصحافة وفي المساجد، مضاف لذلك تعامل الموظفين والأطباء بالمستشفيات والدوائر مع الشيعي كمواطن درجة عاشرة……الخ.
الإعلام الوهابي ليل نهار يصرخون أن الشيعة أتباع إلى ايران، وأن الشيعة الخليجيين يقلدون مراجع إيرانيين…الخ من الاكاذيب التي ما انزل الله بها من سلطان.
شيعة الخليج كانت لديهم حوزات بالأحساء ومكة والمدينة المنورة وفي البحرين تخرج منها عشرات آلاف العلماء، بل أكثر من ثلث طلبة العلوم الدينية في حوزات النجف الاشرف  وكربلاء هم طلاب علوم دينية من شرق السعودية ومكة المكرمة والمدينة المنورة والبحرين وعُمان ومن اليمن، رفد الشيعة من ابناء الخليج حوزات النجف في الكثير من المراجع والفقهاء، اعدادهم تصل إلى مئات الفقهاء والعلماء،  الشيخ احمد الاحسائي فقيه معروف من اهالي الاحساء، برز وأصبح من علماء الشيعة في كربلاء المعروفين، قبل ثلاثة وأربعة قرون من الزمان كان يوجد فقهاء شيعة في دول الخليج، وهم بحد ذاتهم كانوا يشكلون مرجعيات  دينية محلية في دول الخليج العربي، قبل أن تصبح لدى الشيعة مرجعية عامة،  وكذلك الحال في باكستان والهند وأفغانستان توجد مدارس وحوزات شيعية محلية.
أنا لست شيخ ولا رجل دين، لكن اول مرجعية عامة للشيعة حدثت بزمن السيد أبو الحسن الاصفهاني، وبعده مرجعية السيد الإمام محسن الحكيم والسيد الإمام الخوئي إلى السيد علي السيستاني، المرجعيات العامة تطورت مع تطور الحياة، لأن المرجعيات الشيعية تواكب العصر والتطور والتقدم.
يفترض بالدولة السعودية الحالية تلغي عقائد تكفير الشيعة، وأن تسمح للشيعة في إقامة حوزات دينية في الأحساء تهيئ طلبة العلوم للدراسة على أيدي علماء للوصول إلى مرحلة الاجتهاد، وإذا الدولة السعودية سمحت للعلماء السعوديين الشيعة  بفتح حوزات اكيد يبرز فقهاء عرب سعوديين ينالون الاجتهاد، وتنتهي قوانة تبعية شيعة الخليج إلى ايران، بل اذا أصبحت مرجعية شيعية سعودية أو بحرينية  أو كويتية فأكيد الكثير من الشيعة يقلدون المرجع سواء من دول الخليج أو من العراق والعالم.
لدينا بالعراق الكثير من طلبة العلوم واساتذة علوم الأصول والفقه والتفسير سعوديين، منهم  العالم الشيعي  من أصل سعودي وهو الدكتور اية الله الشيخ عبدالهادي الفضلي رحمه الله أحد أشهر علماء واساتذة علم الأصول والفقه والمنطق، توفى قبل عدة سنوات، بما أن ولي العهد السعودي يرفع شعارات الدولة المنفتحة، فعليه السماح للشيعة السعوديين فتح حوزات علمية لتدريس الشيعة السعوديين، وجود  مرجعية دينية شيعية  في دول  الخليج حق مشروع لأبناء الشيعة من مواطني ابناء الدول الخليجية، ولايتعارض وجود مرجعية شيعية ووجود مرجعيات للمكونات السنية والصوفية، بل وجود مرجعيات محلية  يزيد من قوة تماسك أبناء شعوب دول الخليج، لكن هذا لايتم بظل تبني السعودية الفكر الوهابي كثقافة اسلامية لأبناء الشعب السعودي.
يوم أمس الأستاذ الدكتور الكاتب الداعية محمد عبدالجبار الشبوط كتب تغريدة بصفحته بالفيس بوك حول سماحة الإسلام، رأسا دخل سعودي كتب انكم تقولون لبيك ياعلي، اجابه الاستاذ الشبوط يمكن أن أقول لك لبيك يا اخي، انا دخلت معه في حوار طال ساعتين، أعطيته معنى لبيك باللغة العربية واعطيته اعتراف صنمهم ابن تيمية وابن عثيمين بأن لبيك تجوز للأحياء لكن دون جدوى، قال لي هؤلاء أموات، قلت له كيف أنت بصلاتك يوميا تسلم على واحد ميت بالقول السلام عليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته، المشكلة بقى يتهرب والكارثة يتهمني بالتهرب، قلت له يجوز أن تقول لخادم الحرمين الشريفين لبيك ياسيدي ومولاي، وكذلك تقول إلى ولي أمرك ولي العهد الأمين لبيك ياسيدي ياسمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان ههههههه عندها انخرس لايستطيع يقول لا، لأن المباحث السعودية تصيده اذا تكلم بكلمة ضد الملك وولي العهد، فكيف تتعامل مع شعب ثقافته الإسلامية من الفكر الوهابي.
وهنا ثمة سؤال إلى أنصار التيارات الوهابية وبالذات العرب من بدو الخليج  منهم، هل اخلاقكم تقبلون تشوهون سمعة شخص ما يختلف معكم من خلال القول أن فلان قال زوجة فلان أو بنته غير شريفة؟ هذا الأسلوب الدنيء يفترض عدم استخدامه، رأيت بحياتي أشخاص يختلفون مع شخص ما، ينسبون له انه تكلم على زوجة أو بنت فلان؟ الغاية تشويه سمعته،  من خلال المتاجرة في أعراض وشرف الاخرين، لذلك كل شخص شريف يحتقر مثل هذا النوع من البشر.
الوهابية ليل نهار يكذبون ويقولون  الشيعة تكلموا كذى ضد عائشة، مجرد أكاذيب ليس لها اصل من الصحة، بالقليل ياوهابية لاتستغلون زوجة رسول الله ص بالكذب على الشيعة، اخجلوا، استحوا من نبيكم ونبينا، لو كان محمد ص موجود الآن بيننا هل يقبل في افاعيل الوهابية في استخدام عائشة زوجة رسول الله ص للكذب على الشيعة، والله ملينا، يوميا تصلني رسائل من حثالات وهابية،  انتم الشيعة تقولون كذا على فلان زوجة من زوجات النبي محمد ص مو كافي كذب وبهتان، قليل من الحياء يا فاقدي  الحياء.
عندما بلغ ابني السن علمته الصلاة والوضوء، ذات يوم جائني قال لي بابا ليش الشيعة يشتمون عائشة بالصلاة؟ عرفت ان شيخ وهابي متحدث معه عن طريق النت أو بالشارع، قلت له ولدي من الذي علمك الوضوء والصلاة، قال لي بابا انت، قلت له هل علمتك أن تشتم عائشة؟ قال لي لا، قلت له اذن الكلام الذي سمعته كذب، قال لي نعم
يفترض في الحكومة السعودية وحكومات دول الخليج تعطي حريات كاملة للمواطنين الشيعة في بناء جامعات اسلامية وحوزات لكي تخرج فقهاء شيعة خليجيين واكيد سوف يقلدهم مقلدين شيعة من العراق وإيران والهند واوروبا، لكن هذا لن ولم يحدث، لأن عداء أنظمة الخليج الوهابية للشيعة عداء تكفير واقصاء وابادة، بل وجود مرجعيات شيعية خليجيةتسهم بشكل فعال في بناء وعي مجتمعي واسع للتعايش السلمي والاستفادة من الفقه الشيعي في أمور الطلاق والميراث والأخلاق والوسطية والاعتدال.

وجود مرجعية دينية محلية للمواطنين الشيعة في الخليج تسهم في جعل حوزات الشيعة بالخليج مكان لبروز فقهاء ومراجع عرب ومحليين وتنتهي الاسطوانة النشروخة في تبعية الشيعة إلى ايران، الإمام جعفر الصادق ع سالوه بعض شيعته عن عداء الأطراف الأخرى ضد الشيعة فقال الإمام جعفر الصادق ع لاتجدون مسلم يقول أنني أبغض محمد وآل بيته لكنهم يبغضونكم بسببنا، نعم هذا هو الواقع العملي على الارض، الشيعة يشهدون الشهادتين وملتزمين في خطوط الإسلام العامة بشكل تام، لكن القوى الوهابية ليل نهار تفتري عليهم وتكفرهم دون أي وازع أخلاقي وانساني.
ماشاء الله أبناء فحص الشيعي اللبناني يكتبون مقالات ارتزاقية بصحف دول الخليج يصورون أن تصرفات الوهابية مع الشيعة تصرفات انسانية واخوية هههههه الله يلعن كل مرتزق منسوخ مهما كان اسمه وعنوانه.

في الختام وجود التغيّرات السياسية والاجتماعية السريعة في دول مجلس التعاون الخليجي، يفترض السماح للشيعة في إقامة حوزات وإيجاد مرجعية شيعية خليجية أسوة في حوزات النجف وكربلاء وقم وجبل عامل، أقذر الناس فئة من الكتاب المرتزقة الذين يكتبون بصحف البداوة أو الذين يغازلوهم للكسب المادي عندما يلقون تبيعية الظلم الذي تعرض له المواطنين الشيعة بدول الخليج على الشيعة ويبرئون ساحة الدول الخليجية التي تتبنى الفكر الوهابي بتكفير الشيعة بالعلن.

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي
كاتب وصحفي عراقي مستقل.
1/3/2024