الخميس - 20 يونيو 2024

الفرق بين علماء مدرسة اهل البيت ووعاظ السلاطين في نظرتهم الى الحكام .

الشبخ الدكتور عبدالرضا البهادلي ||

📍وعاظ السلاطين من اتباع المدارس الاسلامية الاخرى الاعم الاغلب منهم يسيرون مع حكام زمانهم وان كانوا فاسدين ظالمين ، فتراهم يمدحون او يدافعون او يسكتون عن الحكام الظالمين والفاسدين والمنافقين اما ايمانا بهم او طمعا لما عندهم من الدنيا او خوفا منهم . وهذا هو نهج الوعاظ في ازمان بني أمية والعباسيين والعثمانيين . وهو كما ترى ليس نهج القران والاسلام الاصيل الذي جاء به محمد صلى الله عليه واله .

📍اما اتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام من العلماء الربانيين فالاعم الاغلب منهم على طول الخط الزماني يفضلون_ القتل والسجن والتشريد وانواع البلاء الذي ينزل عليهم_ على الوقوف مع الحاكم الظالم والفاسد ، لانهم يدركون ان الوقوف مع الفاسد والظالم هو الخزي في الدنيا والعذاب في الاخرة كما قال تعالى ” ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار” .

📍لذلك ايها السياسي الشيعي سواء كنت معمما ام افنديا ، عليك ان لا تستغل وتستثمر الاسلام والتشيع والمذهب الذي ضحى من اجل الائمة الاطهار والعلماء الربانيين في كل العصور بدمهم وبكل ما يملكون من اجل الحصول على الدنيا والمواقع والاموال للترف في هذه الحياة الدنيا . فهذه الدنيا ومهما ملكت منها سوف تزول لذتها عاجلا ام آجلا ، وتبقى تبعاتها هنالك يخسر المبطلون ،وتندم على ما اسرفت حيث لا ينفع الندم .

📍وعليك ايها السياسي ان تعلم ان فسادك وانت في موقع المسؤولية له الاثر البالغ على الدين والمجتمع لانك باسم الدين تصديت لقيادة المجتمع ، فكن قدوة واسوة صالحة حتى يقتدي بك الاخرون في الامانة والنزاهة والكفاءة والا فعليك لعنة الله وملائكته والناس اجمعين ….

📍ولاجل ذلك اذا لم تستطع ان تمثل الاسلام وتصبح قدوة اذهب لتكون تاجرا لتجمع الاموال او عاملا او موظفا او مزارعا فلا احد يمنعك من ذلك ، اما تستغل الدين والمذهب وتتمدد في الدنيا بالقصور والمشاريع والمصارف والمقاولات والسرقات لتعيش الترف واولادك وتريد من العلماء والمؤسسة الدينية الدفاع عنك فهذا لا يمكن ومستحيل ، فانتمائك للتشيع وانت فاسد ليس حصانة لك بل سوف تعاقب اكثر في الدنيا والاخرة فان هذا الدين محفوظ بحفظ الله تعالى ….

📍واذا رأيت العلماء وطلاب العلم لا يحركون الامة والمجتمع والشارع لما يجري من فساد فليس لرضاهم ولكن عدم البديل او البديل اسوا او الرجوع إلى ظلم البعث او وجود المعادلات السياسية في المنطقة الى غير ذلك من الاولويات التي تجعل من العلماء وطلاب العلم لا يتحركون عما يجري من فساد ، ومع ذلك نرى الامام السيستاني دام ظله وغيره منةالعلماء قد اغلقوا ابوابهم وهو اشارة كبرى لو كنتم تفقهون ….

📍لذلك يجب على الاحزاب السياسية الشيعية التي جعلت الاسلام منهجا لها في الحياة ان تراجع حساباتها وترجع الى الله تعالى ومنهج الاسلام الاصيل وسيرة اهل البيت والعلماء وتقدم الأفضل والاحسن والاكمل من حيث الكفاءة والامانة والاخلاص الى مواقع المسؤولية ….

📍اللهم اشهد اني بلغت ، ولا ابتغي بذلك الا وجهك الكريم ، ولكن من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . ومن باب التواصي بالحق فلعل بعض الناس يرجع الى رشده ،وذكر فلعل الذكرى تنفع المؤمنين.

📍اللهم خذ بأيدينا ولا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين ابدا، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .