السبت - 13 ابريل 2024

عبد الجليل الزبيدي ||

 

.. ما إن انقضت اسابيع قليلة على طوفان الاقصى ، حتى انجلت الغبرة والمطرة عن فسطاطين : فسطاط اسرائيل والانكلوساكسون ومعهم( عرب سنة السياسة ) مقابل فسطاط الفلسطينيين وحلفائهم الشيعة العرب ومن خلفهم شيعة بلاد فارس .
استوت الامور على ثلاث مسارات كرد فعل بعد ان وصم جمهور العامة ( عرب سنة السلطة ) بالتخاذل .
•المسار الاول : صار عرب سنة السياسة يتواطؤون مع اسرائيل والمعسكر الغربي لكسر شوكة حماس والفلسطينيين وتقويض انتصارهم تمهيدا لتحويله الى هزيمة ووصفه بالمغامرة وذلك على غرار وصفهم لانتصار حزب الله عام 2006 بذات الوصف .
•المسار الثاني تبني خطاب اعلامي غرضه فصل فلسطينيي غزة عن العرب الشيعة .
•المسار الثالث ، ايضا انتهجته ادوات إعلام سنة السلطة مع( غطاء من وعاظ السلاطين ) وغايته الطعن ب ( مشروعية ) وقوف شيعة العرب وخراسان الى جانب فلسطينيي غزة .
المسار الثاني والثالث . كان يخاطب ( سنة الشارع العربي ) وهم العامة المتحمسون الذين علت اصواتهم تعاير ( سنة السلطة ) على هذا العار ، حتى قيل على السوشيل ميديا ان ( عوام السنة العرب ) اخذوا يتشيعون عرفانا باصالة وعقيدة شيعة العرب والعجم .
مع مضي شهور….لم ينبر ( جندي ) واحد من جيوش عرب سنة السلطة لرمي حجارة على حائط اسرائيلي ، وذلك في ظل دعاية ( التفريق الطائفي ) التي بلغت حدا ( افتى ) فيه عالم كبير من ( الديانه الوهابية ) بعدم جواز محاربة اسرائيل مادام يقاتلها الشيعة من العرب والعجم .
فما العمل والتشيع والدعوات لنصرة الشيعة بدأت تتعالى في مدن غزة وبلاد الشام وارض الكنانة مستذكرين ايام المعز الفاطمي ؟؟؟؟
هنا استعاد ( سنة السلطة ) الحشيش المعتق الموصوف ب( الناصر صلاح الدين ) للتعاير ومناكفة المسلمين من فاطميين واسماعيليه وعلويه وزيديه وجعفرية … ليقولوا ( اذا كنتم ناصرتم الاقصى في طوفانه فنحن نستعيد الايوبي وقصة تحرير بيت المقدس ) على امل تغطية وستر العار وللتعتيم على موقف الشيعه .
° بهذا المعنى واكثر . انتج حشاشو اعلام السلطة العربية ( مسلسل الحشاشين ) للطعن بالشيعة لاعادة تسويق ( حشيشهم المعتق الايوبي ).
المسلسل اريد له ان يشكك بالشيعة وعلاقتهم بالقدس قديما وبفلسطين حديثا .
ولكي لا نتجنى على مصر المحروسة لوحدها ,نشير الى بضاعة مماثلة وبذات المضمون انتجتها مؤسسات اعلام ( سنة السلطة ) وذلك بالتوازي مع تصاعد الذروة في حلقات مسلسل الحشاشين على شاشة قناة DMC المصرية.. ففي هذا السياق ،عرضت قناة الجزيرة الوثائقية القطرية فيلما وثائقيا بعنوان ( اصل الحكاية ) يسرد قصة ظهور صلاح الدين الايوبي وصراعه مع النزارية الاسماعيلية وبالضمن الطعن بالنزارية الشيعة واتهامهم بالتآمر ضد العرب الذين كانوا يستعدون ل( تحرير القدس ) من الصليبيين . !!
وقبل ذلك وعلى صفحات الاعلام الرقمي لم يتوقف ( المحششين ) من باحثين وابواق ( سنة السلطة ) عن نشر ( تحشيشيات ) ، ملخصها وصم العرب الشيعه بالخيانه متخذين من افتراءات وعاظ السلاطين في الحقبة الايوبية مرتكزا للطعن بالشيعة وذلك في تخادم مفضوح مع الدعاية الاسرائيلية التي تركز هي الاخرى على افتراءات تاريخية لايقاع التفرقة والفصل بين السنة والشيعة للاستفراد بالفلسطينيين وبالغزاويين تحديدا .
•• نعود الى التاريخ لنعرف من هو الخائن للقدس ومن هو المناصر لها وكيف يستعيد التأريخ نفسه هذه الايام ؟
°بداية، فإن التاريخ يكتبه المنتصرون ..
°وقيل : ان التاريخ كتب بحد السيف ..ولقد قامت دول بالحق على حساب دول قامت بالباطل. و قامت دول بالباطل على حساب دول قامت بالحق.
و بين قيام الدول وسقوطها تضيع حقائق وتبرز أباطيل و تموت عقائد وتحيا مذاهب ويذهب فقهاء ويأتي أدعياء.
والتاريخ يحدثنا عن قادة كبار بل وصحابة شهروا سيوفهم وأبلوا بلاء حسنا من أجل الحصول على مغنم أو حكم و لاية كثيرة الخراج ..فما بالك بالتابعين وتابعي التابعين حيث انقسمت الامة الى امارات وممالك ، كلها تهتف ( الله اكبر ) حينما تتقاتل جيوشها لرغبة في نفس السلطان اولطمع الامير بتوسيع مملكته .
وحينها ينقسم الفقهاء وكتاب التاريخ بين هذا الفريق وذاك .، وكل فريق يكتب انتصاراته ويسرد فتاوى التكفير من اجل شرعنة المجازر ،إذ كانت الحروب صفرية استئصالية تقوم على اساس فتاوى بإبادة الطرف الاخر .
وعليه ،فإننا بحاجة إلى التحرر من أوهام كثيرة ، حولها التاريخ إلى حقائق.. و إلى الوعي بأحداث عومتها السياسة وظللتها السيوف.
في التاريخ نتتبع سيرة صلاح الدين الايوبي لنكتشف انه عقد هدنة سلمية مع الصليبيين ولم يدخل القدس فاتحا محاربا، مع ان الصليبيين لما دخلوا القدس قبل ذلك ب88 عاما قتلوا جميع المسلمين العمريين فيها.. وقد سمي الاتفاق بين الطرفين باسم (معاهدة الرملة) وقعها صلاح الدين مع ريتشارد قلب الاسد ونصت على ان تكون القدس تحت وصاية المسلمين مع حرية دخول المسيحيين واليهود اليها مقابل ابقاء مدن سواحل بلاد الشام من صور الى يافا تحت حكم الصليبيين .
ملاحظة : اتفاقية الرمله الغيت سنة 1229 في عهد ( العادل ) شقيق صلاح الدين وولده الكامل بابرام اتفاقية ( يافا ) مع الملك الصليبي فردريك الثاني الذي عاد الى القدس محتلا لمدة 15 عاما وبمباركة الايوبيين !!!!
•• فماذا لو وقع حاكم شيعي اتفاقيات من هذا النوع مع صليبي ؟؟؟؟
°° بالمقابل ، يتغاضى التاريخ عن سرد تفاصيل المجازر التي ارتكبها ( الناصر ) في مصر الشيعية وانه تحول الى ذئب متوحش ضد اهل مصر مقارنة ب( رومانسيته ) مع الصليبيين الغزاة .
انظر الى ماكتبه مؤرخ تلك الحقبة ابن خلكان كيف يشيد بما فعله صلاح الدين باولياء نعمته ، الخليفة العاضد واولاده بعد ان غدر بهم واستولى على الحكم في مصر.. يقول ابن خلكان (( كان لمصر خيرات كثيرة من الأموال والذخائر و كانت عظيمة الوصف .. قام الناصر صلاح الدين وبعد ان استوى له الامر فقبض على أولاد العاضد و حبسهم في مكان واحد بالقصر وأجرى عليهم ما يمونهم وعفى آثارهم وقمع مواليهم وسائر نسائهم وفرق بين الرجال والنساء ليكون ذلك أسرع إلى انقراضهم. و كانت هذه الفعلة من أشرف أفعاله فلنعم ما فعل…)) .
°° أيها القارئ ،ضع خطين تحت (( وكانت هذه الفعلة من اشرف افعاله فلنعم ما فعل . )). !!!!!!
نذهب لتصفح ما كتبه ابن الاثير في الكامل وهنا الخص : قتل صلاح الدين اكثر من 200 الف شيعي في ثلاث وقائع حدثت ضد حكمه ،وهي الجيزة وقفط والقصرين . وفي قفط بصعيد مصر اجتاح الجيش الايوبي قرى الشيعه وحبس الناس في بيوتهم واغلق ابوابها بالطين ثم أمر ( الناصر ) الجيش باحراقها على ساكنيها. . ( تتذكرون حرق الطيار الاردني من قبل داعش في حلب الايوبية )؟؟؟؟
ولكن ماهي قصة صلاح الدين وكيف اطاح بالدولة الفاطمية ؟
لما نتفحص في كتب : خطط المقريزي وبدائع الزهور والنجوم الزاهرة والكامل لابن الاثير وو.. نكتشف ان صلاح الدين كان جنديا لدى عمه شيركوه الذي ارسله نورالدين زنكي على راس جيش الى مصر لمساعدة الخليفة الفاطمي العاضد لدين الله في مواجهة الصليبيين وعميلهم الخائن شاور بن مجير .
شيركوه خاض سلسلة معارك وفشل في دحر الصليبيين في الدلتا مثلما فشل في فك الحصار عن مدينة الاسكندرية فلجا هو وابن اخيه صلاح الدين الى عقد اتفاق سري مع الصليبيين وحليفهم شاور بن مجير على هدنه . رضي بها الخليفة الفاطمي مكرها لانه كان ضعيفا بعد خيانة الوزير شاور له .
الخليفة الفاطمي عين شيركوه وصلاح الدين في مناصب سيطروا خلالها على الجيش والادارة بعد ان منحوا انفسهم صلاحيات واسعة. الى ان حانت الفرصة فاعتقلوا الخليفة واولاده وقتلوهم صبرا .
يروي المقريزي: (( بعد وفاة شيركوه .. فوض العاضد الوزارة لصلاح الدين يوسف بن أيوب فساس الأمور ودبر
لنفسه فبذل الأموال وأضعف العاضد باستنفاد ما عنده من المال. فلم يزل أمره في ازدياد و أمر العاضد في نقصان.. )).
لاحظ كيف كان صلاح الدين يخون العاضد ، وكيف كتب وعاظ السلاطين روايات مزيفة اعتبرت ( خيانة ) صلاح الدين لولي نعمته انها فتحا وانتصارا على العلويين الكفار !!!
أذن صلاح الدين. عقد هدنة مع الصليبيين مقابل مغادرتهم ( سلما ) القدس ، وعقد هدنه مع الصليبيين الافرجنة لكي يغدر بالخليفة الفاطمي . وماذا بعد ؟؟
••( الحشاشون ) .
باحثون من فئة متملقي سنة السلطة وبرنامج قناة الجزيرة وايضا وضمنا مسلسل الحشاشين .. كل هؤلاء سعوا الى تصوير جيوش الاسماعيلية النزارية على انهم غدروا بالمسلمين في حقبة الغزو الصليبي .
•• ولكن ..التاريخ العربي والاوروبي يفضح ويعري هذه الافتراءات .. كيف ؟
° تسمية الحساشين اول من اطلقها ضد ( الاسماعيليين النزاريين ) هم الكتاب القساوة الصليبيون ،مستخدمين مصطلح ( Assassin) أي “القتلة” واشتقت منها فيما بعد تسمية ( الحشاشين ) من قبل الكتاب المستشرقين .
لفظة ( اساسين ) كان يطلقها الفرنسيون الصليبيون تحديدا ضد الإسماعيلية الذين كانوا يفتكون بملوكهم وقادة جيوشهم . إذ من ابرز عمليات المقاتلين الاسماعيلية هي اغتيال ملك القدس كونراد مونفيراتو سنة 1192م.
° بالمقابل ، الكتاب القساوة الصليبيون كتبوا بايجابية عن صلاح الدين الايوبي وذكروه بالخير ووصفوه بانه ( رجل السلام ) والعادل والرؤوف بالمسيحيين …!!
ولكن هل الكره الاوروبي والانكلوساكسون للاسماعيليين فقط لانهم قتلوا الملك كونراد وقيادات وقساوسه في القدس وعكا وصيدا وصور وجبيل ؟ .
• هنا يجمع التأريخ العربي والصليبي على ان ( فرقة الحشاشين ) التي شاركت في معركة حطين ومعارك سواحل الشام ضد الجيوش الصليبية. ، كانت اقسى وأمر عليهم من جيش الايوبيين والحلبيين .
° نعم ما سمي بالحشاشين كانوا من المشاركين في معركة حطين بقيادة صلاح الدين الايوبي ، وهي حقيقة يطمسها اليوم متملقوا سنة السلطة .. ولكن كيف يحدث ان يقاتل النزاريون مع عدوهم اللدود صلاح الدين ؟
اليكم الحكاية … في 22 من مايو ايار سنة 1172 حاصرت جيوش صلاح الدين قلعة مصياف في شمال دمشق بهدف القضاء على النزاريين بقيادة سنان شيخ الجبل .
عجز صلاح الدين عن اقتحام القلعة بعد ان تكبدت قواته خسائر كبيرة . في الاثناء كان الصليبيون يتمترسون في مدينة صور وبدات قواتهم تتحرك نحو قرى وادي البقاع في جنوب وشرق لبنان الحالية .
شيخ الجبل وصله الخبر فبعث برسول الى صلاح الدين وعرض عليه الصلح وتوحيد الجيوش لمواجهة الصليبيين ، الايوبي وجد في هذا العرض فرصة للتملص لانه عجز عن دحر النزاريين الاسماعيلية فوافق على الصلح .
• تأمل ايها القارئ كم هي نبيلة واصيلة مواقف الاسماعيلية …ليس هذا فحسب .
•قبل ذلك وفي عام 1126م/520 هـ حدث أول تعاون بين الجيوش الاسماعيلية النزارية والحاكم التركي لدمشق ظاهر الدين طغتكين حيث اشتركوا سويا في هجوم شن ضد حصون الصليبيين الذين حاولوا احتلال دمشق مرات عدة .. ( تابع الفيلم الوثائقي لقناة الجزيرة وستجد عكس هذه الحقيقة التأريخيه تماما ) .
• وأخيرا …في عام 1256 بدا هولاكو ( الكافر الوثني ) هجومه على دولة الاسماعيلية المسلمة في اسيا الوسطى وافغانستان وشمال ايران حيث كان يرى في اسقاط هذه الدولة بداية لسقوط بقية الممالك الاسلامية الضعيفة المتهالكة الفاسدة .
هاجمت جيوش المغول مدن وقلاع الاسماعيلية الذين قاتلوا الى آخر رجل فيهم ، وبعد ذلك ونتيجة للخسائر الجسيمة التي تكبدها المغول اقدم هولاكو انتقاما على احراق مدن الاسماعيلية واباد ماتبقى من الاطفال والنساء ، وحينها لم يتحرك جندي واحد من ممالك عرب السنة ( العباسيون ، السلاجقة ، الايوبيون ، المماليك وووو ) لنصرة اخوتهم العرب المسلمين الشيعة الاسماعيلية النزارية ، بل ان الحكام المماليك ( السنة ) في مصر تعاونوا مع الصليبيين على تدمير اخر معاقل الاسماعيلية ( الشيعة ) في بلاد الشام سنة 1272 م .

عبد الجليل الزبيدي