الجمعة - 19 يوليو 2024

الغارديان والضربة الإيرانية لإسرائيل..!

منذ 3 أشهر
الجمعة - 19 يوليو 2024

فهد الجبوري ||

الغارديان تسلط الضوء على احتمال توجيه ايران ضربة انتقامية ضد الكيان الصهيوني ردا على قصف القنصلية الايرانية في دمشق

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية الاربعاء مقالة حول تصاعد احتمال قيام ايران بتوجيه ضربة عسكرية ضد الكيان الصهيوني وذلك ردا على الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الايرانية في دمشق قبل عدة ايام.

وقد تصدر المقالة هذا العنوان البارز :

بايدن يتعهد بالتزام الولايات المتحدة الصارم تجاه إسرائيل وسط مخاوف من هجوم ايراني.

جاء في مقدمة المقالة التي حررها مراسل الصحيفة في واشنطن جوليان بورغر ، بالاشتراك مع مراسلها في القدس بيتان ميكرمان أن الرئيس الامريكي جو بايدن تعهد بالتزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل ضد ايران وسط تزايد المخاوف في واشنطن من أن ” ضربة ايرانية مهمة ” قد تحصل في غضون ايام ، وذلك ردا على قصف القنصلية الايرانية في دمشق.

وتقول الصحيفة ان المسؤولين في الولايات المتحدة وحلفائها يخشون من أن الضربة وشيكة ، وقد تأتي على شكل هجوم صاروخي مباشر من داخل الاراضي الايرانية ، وليس هجوما بواسطة وكلاء إيران مثل حزب الله في لبنان . وقد تعهدت إسرائيل بالرد بالمثل على مثل هذا الهجوم المباشر ، مما يزيد من احتمالات نشوب حرب اقليمية ، والتي يعتقد المسؤولون الامريكيون انها الآن أكثر احتمالا من اي وقت مضى منذ بداية الصراع في غزة في السابع من اكتوبر الماضي.

وتضيف ان تعهد بايدن بدعم إسرائيل في البيت الابيض ، بقصد الردع ، جاء بعد ساعات قليلة من حديث القائد الاعلى لايران آية الله علي خامنئي الذي كرر فيه التهديد بتوجيه ضربة ضد إسرائيل على قيامها بقصف القنصلية الايرانية في دمشق والتي قتل فيها ١٢ شخصا ، بينهم الجنرال محمد رضا زاهدي ، الشخصية البارزة في قوات الحرس الثوري ، وستة آخرين من أعضاء الحرس .

وقالت الغارديان ان خامنئي قال في حديثه الذي نقله التلفزيون الرسمي الايراني ” إن الهجوم على مقر قنصليتنا في دمشق ، هو بمثابة هجوم على أراضينا ” مضيفا ” أن النظام الشيطاني يجب أن يعاقب ، وأنه سوف يعاقب ” .

واضافت ان وزير الخارجية الاسرائيلي إسرائيل كاتز قد رد على منصة اكس بالقول ” اذا هاجمت إيران انطلاقا من اراضيها ، فإن إسرائيل سوف ترد وتهاجم ايران ” .

واوضحت الصحيفة ان تعهد بايدن في حديقة البيت الابيض الذي جاء خلال ظهور مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يبدو أنه ردا على ذلك التحذير ، مصرا على أن الولايات المتحدة لن تبقى على الهامش “.

من جهة اخرى ، نقل موقع ” أكسيوس ” الاخباري عن مسؤولين اسرائيليين قولهم أن قائد القيادة المركزية الاميركية قد يزور إسرائيل للتنسيق بشأن هجوم ايراني محتمل ، مضيفا ” أن تل ابيب تتواصل مع واشنطن بشأن امكانية الحد من رد ايران ، عبر رسائل التحذير وابراز القوة ، وأكدوا ان إسرائيل تستعد لهجوم ايراني مباشر محتمل وغير مسبوق بالصواريخ والمسيرات ، وقالوا ” اذا هاجمت إيران إسرائيل مباشرة فسترد بالمثل ” .