الجمعة - 19 يوليو 2024

تقارير صحافية امريكية: ايران سوف توجه ضربة لإسرائيل خلال اليومين القادمين..!

منذ 3 أشهر
الجمعة - 19 يوليو 2024

فهد الجبوري ||

تقارير صحافية امريكية: ايران سوف توجه ضربة لإسرائيل خلال اليومين القادمينردا على الهجوم الاسرائيلي ضد القنصلية الايرانية في دمشق

تواصل وسائل الاعلام العالمية الحديث عن الضربة الايرانية المتوقعة ضد الكيان الصهيوني وذلك ردا على الهجوم الاسرائيلي ضد القنصلية الايرانية في دمشق في مطلع الشهر الجاري والذي اسفر عن مقتل العديد من الاشخاص بينهم قادة كبار في الحرس الثوري الايراني.

صحيفة وول ستريت جورنال قالت اليوم أن إسرائيل تستعد لهجوم مباشر من ايران في جنوب او شمال إسرائيل خلال الساعات الثمانية والاربعين القادمة ، ونقلت عن مسؤول امريكي قوله أن تقارير المخابرات الاميركية تشير الى أن الهجوم الايراني قد يكون على الاراضي الاسرائيلية ، وليس على اهداف اسرائيلية في الخارج .

ونقلت الصحيفة ايضا عن مسؤول ايراني وصفته بأنه مستشار لقوات الحرس الثوري قوله ان قيادة الحرس وضعت امام المرشد الاعلى للبلاد آية الله السيد علي خامنئي عدة خيارات لضرب المصالح الاسرائيلية ، موضحا أن السيناريوهات قيد النظر وتشمل هجوما مباشرا على إسرائيل بصواريخ متطورة متوسطة المدى.

من جهتها ، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول امريكي قوله ان واشنطن تتوقع هجوما ايرانيا ضد إسرائيل أكبر من الهجمات الاخيرة في ” حرب الظل الطويلة ” .

كما نقل موقع ” أكسيوس ” الاخباري عن مسؤولين امريكيين أن ادارة بايدن طلبت من إسرائيل إخطار الولايات المتحدة والأخذ برأيها قبل اتخاذ قرارات بشأن أي انتقام من جانب إسرائيل على هجوم ايراني ، وأشار هؤلاء المسؤولون الامريكيون الى أن ايران اوضحت أنها ستهاجم القوات التي تهاجمها ، وحذرت من ان تدخل واشنطن بعد رد ايران على إسرائيل سيؤدي لضرب القواعد الاميركية في المنطقة .

وفي هذا السياق ، قالت صحيفة واشنطن بوست ان وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون تعزز وجودها في الشرق الاوسط وترسل سفنا حربية ، وطائرات اضافية .

شبكة سي بي أس انفردت وحدها بالقول ان الهجوم الايراني من المتوقع ان يتم اليوم الجمعة باكثر من ١٠٠ طائرة بدون طيار وعشرات الصواريخ التي تستهدف اهدافا عسكرية داخل إسرائيل ، ونقلت عن مسؤولين امريكيين قولهم أنه سيكون من الصعب على الاسرائيليين الدفاع ضد هجوم بهذا الحجم ، في وقت يظنون فيه ان يختار الايرانيون هجوما على نطاق أصغر لتجنب تصعيد دراماتيكي .

هذا وقد ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو التقى بكبار المسؤولين للاستعداد لهجوم محتمل قد تشنه ايران ، في وقت توقع الرئيس الامريكي جو بايدن ان تهاجم ايران إسرائيل ” عاجلا او آجلا ” ، داعيا ايران لعدم التصعيد قائلًا ” لا تفعلوا ذلك ” فيما أكد أن الولايات المتحدة ” ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل ”

ومن جهته ، قال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي جون كيربي اليوم الجمعة ” لا استطيع ان أتحدث عن حجم ونطاق ومستوى ما قد يبدو عليه هذا الهجوم ” مضيفا أن التهديد الايراني ” ذو مصداقية ” وأن واشنطن ” تراقبه عن كثب قدر استطاعتنا ” .

وقال كيربي ان بايدن يتلقى احاطات اعلامية عدة مرات يوميا حول الوضع ، وأشار ايضا الى الزيارة التي أجراها قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال مايكل كوريلا الى إسرائيل الجمعة لاجراء مباحثات مباشرة مع نظرائه في الجيش الاسرائيلي .