الخميس - 18 يوليو 2024

تفاصيل جديدة عن الهجوم الايراني على الكيان الصهيوني..!

منذ 3 أشهر

فهد الجبوري ||

تستمر وسائل الاعلام العالمية تغطية الهجوم الايراني غير المسبوق على الكيان الصهيوني ردا على العدوان الاسرائيلي الذي استهدف القنصلية الايرانية في دمشق في الاول من نيسان الجاري .

فيما يلي خلاصات لأهم الاحداث والتصريحات وردود الافعال ذات الصلة بهذا الحدث التاريخي .

* وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت يصرح ” عشنا واحدة من أكثر الليالي دراماتيكية ” ولكنه زعم ” بفضل الاستعدادات المستمرة حققنا نتائج رائعة ” .

* تقارير نشرتها شبكة سي ان ان وصحيفة وول ستريت جورنال افادت ان الرئيس الامريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم اسرائيلي على هجمات ايران .

* وسائل اعلام اسرائيلية قالت ان نتنياهو أوعز لوزرائه بعدم الادلاء بتصريحات أو اجراء مقابلات بشأن ايران .

* مصدر دبلوماسي تركي صرح لوكالة رويترز اليوم الاحد ان ايران ابلغت تركيا مسبقا بعمليتها ضد إسرائيل ، مضيفا ان الولايات المتحدة أخطرت ايران عبر أنقرة بأن تكون عمليتها ” ضمن حدود معينة ” .

* مساعد الرئيس الايراني للشؤون السياسية قال أن الرد الذي نفذته ايران يعني تغيير المعادلة وانتهاء عصر الصبر الاستراتيجي .

*مجلس الحرب الاسرائيلي بدأ جلسة قبل قليل لبحث خيارات الرد الاسرائيلي على ايران .

* المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي جون كيربي صرح لشبكة أن بي سي أن الرئيس جو بايدن لايعتقد ان الهجوم الايراني يتطلب التصعيد الى حرب أوسع .

* قالت الخارجية الروسية أن سفيرة إسرائيل تطلب ادانة هجوم ايران ، ولا نذكر أن إسرائيل ادانت اي مرة هجمات اوكرانيا علينا .

* وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان قال ان طهران ابلغت جيرانها بالهجمات قبل ٧٢ ساعة من شنها على إسرائيل، واضاف انه لا نية لدينا لمواصلة العمليات الدفاعية ، لكن لن نتردد بالدفاع عن مصالحنا امام أي اعتداء ، مشيرا الى ان العملية العسكرية الايرانية ضد إسرائيل امس كانت محدودة ، ولم تستهدف مواقع اقتصادية ولا مدنية .

* بابا الفاتيكان حث ايران وإسرائيل على تجنب الاعمال التي يمكن أن تغذي ” دوامة العنف ” وتهدد بجر المنطقة الى مزيد من الصراع .

* العراق والاردن ولبنان وإسرائيل يعيدون فتح مجالاتهم الجوية بعد اغلاقها الليلة الماضية ، والرئيس العراقي يحذر من ” اتساع دائرة الصراع ” في الشر