الأربعاء - 22 مايو 2024

الثورة الاسلامية: أساس تنقية حياة الافراد نحو ثقافة الايثار والتضحية .

منذ 4 أسابيع

سميرة الموسوي ||

 

حول حديث الامام الخامنئي 🙁 الثورة الاسلامية حولت ثقافة الاعجاب بالذات والشهرة الى ثقافة الايثار والتضحية في الحياة الشخصية للافراد ) …

_____________.
__ إسلامية الثورة تؤكدها مظاهر التحولات الملموسة على أرض الواقع بأصعدته كافة وعلى ثقافة الافراد كذلك ،ثم ومن خلال إتساع نطاق عدد الافراد يكون التحول إجتماعيا ،وبذلك تتقرر رؤية مستنبطة من التجارب الثورية بمختلف مستوياتها والتي تجعل إسلامية الثورة مرهونة بوقوع تحول ثقافة الاعجاب بالذات والشهرة الى ثقافة الايثار والتضحية في الحياة الشخصية للافراد ،ولم يقل الامام ؛ في الحياة الشخصية للمجتمع .لأن هاتين الثقافتين متعلقتين بذات الفرد سواء إتسعتا عنه أم لم تتسعا الى المجتمع ،فثمة ظروف سياسية لها خصوصيتها قد تمنع تمدد هذه الثقافة النبيلة الى المجتمع بحيث يمكن القول أنها ثقافة إجتماعية عامة .
__ الامام الخامنئي يعطينا منهجا لمعرفة طبيعة مسيرتنا الثورية الاسلامية إن كانت صائبة أو سائرة بطريق الخطأ فإن كانت تسير نحو الخطأ فهي _ منطقيا _ ليست إسلامية لان القيم الاخلاقية والانسانية لم تصاحبها ولم تكن في صدارة مظاهرها .
__ والعودة الى رسالات وتوجهات ثورات العالم الحديث ومنها _ الروسية والصينية والفرنسية والغربية والهندية والامريكية اللاتينية . فهذه الثورات كانت لها عقائد سياسية وإقتصادية مسبقة ولكنها لم تكن تحسب حسابا مهما لضرورات وجود مظاهر ثقافية أخلاقية بدقة مظاهر الثورة الاسلامية الخاصة بالافراد كما حددها الامام الخامنئي .
__ فيوض الثورة الاسلامية التي تتعلق بالتحول الى الثقافة النقية المتفردة المنتمية الى رحمها الاسلامي الطاهر يمكن أن نلمسه من خلال التضامن الروحي المنزه عن الانانية والنرجسية والمزدهر مع إسترخاص الجهود من أجل مصلحة الآخر مهما كان .
__ هذه الفيوض وإن كانت تحتاج الى النظر المدقق في السلوك العام لمعرفتها في بعض المجتمعات ،لكنها تظهر جلية على سلوك الافراد وتفكيرهم ووعيهم على صعيد التفاعل مع المصلحة العامة وحقوق الانسان وعلى رأسها إطلاقا حقوق الشعب الفلسطيني وحقوق التحرر من الاستعمار والتبعية والهيمنة الصهيوأمريكية .
__ الافراد الثوار الاسلاميين المثقفين بثقافة الايثار والتضحية المتحررين من ثقافة الاعجاب والشهرة هم الان في حالة مقاومة فكرية وثقافية وجهادية تبيينية .
__ هؤلاء المثقفون الجدد يمارسون إيثارهم وتضحياتهم بالحرب الناعمة ، وب ( جهاد التبيين ) ، كما يمارسها الذين تهيأت لهم الظروف بالحرب المركبة الذكية ، وفضلا عن ذلك فالبعض يمارسها بالدعاء ،وزيارة مراقد أهل البيت عليهم السلام ، والمشاركة بالمسيرات الراجلة وغيرها لإحياء زيارة أربعينية الامام الحسين عليه السلام
__ مظاهر التحول الثقافي هذه تدعونا الى وضع ستراتيجيات تنمية إجتماعية رسالتها التحول الى ثقافة الايثار والتضحية في الحياة الشخصية للافراد من خلال الثورة الاسلامية .
… بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق .
سميرة الموسوي .