الأربعاء - 22 مايو 2024

36 كتاب خلف ستائر القرار لمؤلفه المستشار د عبد الله العلياوي

منذ 4 أسابيع

عرض وقراءة – حسين الذكر ||

حداد عراقي بوفاة الرئيس مام جلال والعبادي لم يعز ولم يقرا الفاتحة .

النقل تشكو ارتفاع سعر لتر البانزين بمطار النجف عن المناطق الأخرى .

رئيس الوزراء يقول: الاستفتاء على استقلال الإقليم اصبح من الماضي.

برزاني : الشعب الكردي مسلوب الحقوق وهدفنا وحدة الصف الكردي .

شكاوى الفساد المستشري بالمنافذ الحدودية والمطالبة بتغيير موظفيه .

نشوب حريق في قسم العقود بمطار بغداد ليلة تسليم واستلام المنصب .

اعتقال رفيق الحريري في الرياض والعبادي يطالب عدم التدخل بالازمة .

 

وفاة مام جلال
نشر خبر وفاة مام جلال الرئيس العراقي السابق في المانيا ، وقال مدير المراسم : وفاة مام جلال خسارة ليست للكرد فقط، بل لجميع العراقيين فهو بحق صمام أمان لكل العراقيين فكان رجلاً كريماً سخياً جامعاً لكل المكونات العراقية، يقول المؤلف: – وأنا سمعت شخصياً – من السيد السيستاني عندما رافقت فخامة الرئيس فؤاد معصوم، كيف كان يشيد بمام جلال ومواقفه الوطنية . فألف ألف رحمة له ونرجو من الله أن يغفر له ويدخله فسيح جناته.

أجور الطيارين والبنزين في مطار النجف.

أصبح كاظم الحمامي وزيرا للنقل بعد السيد باقر الزبيدي، وهو رجل بعيد عن التعصب الحزبي والمذهبي ومستًقل في إبداء رأيه وصريح جدا. وفي رسالة بعثها لي في 15/11/2020 كشف انه قد تم في عهده ما يأتي:ـ
1ـ تعيين جميع الطيارين الذين أكملوا دراساتهم على نفقتهم الخاصة.
2ـ لم يسمح رئيس الوزراء لوزير النقل بالتدخل في سياسة مطار النجف التي تجاوزت الحد المعقول .
وذكر وزير النقل إنهم يحتاجون في الوقت الحاضر الى 50 طيارًا.. والآن هناك 70 طيارا ينتظرون التعيين، لكنهم لا يعيّنون بحجة إيقاف التعيينات . كما أكد الوزير ان سعر اللتر الواحد من البنزين في مطار النجف أغلى من المطارات الاخرى وقال الوزير: أن هناك عقدا مع شخص لبيع البنزين في مطار النجف. وقال وزير التخطيط: ما دمنا نريد فرض السلطة في المنافذ والمطارات، فيجب أن يطبق على الكل بما فيها النجف .
في الجلسة التاسعة والثلاثين المنعقدة في 10-10- 2017 أقام الاتحاد الوطني الكردستاني مجلس عزاء للرئيس مام جلال في قاعة الرشيد مساء يوم 9/10/2017 وبحضور رئيس الجمهورية د. فؤاد معصوم، وأبناء مام جلال السيدين بافل وقباد، وحضور الشخصيات السياسية والمسؤولين الحكوميّين وقادة الكتل السياسية وأعضاء مجلس النواب.
يقول السيد المؤلف ..ان العبادي لم يذكر مرة واحدة بمناسبة وفاة مام جلال، حتى أنه لم يذهب الى قاعة الرشيد لتقديم العزاء، ولم يطلب من أعضاء مجلس الوزراء الوقوف دقيقة واحدة وقراءة سورة الفاتحة – كما ذكر المؤلف – . اما في الجلسة الأربعين في 17-10-2017 فقد تحدث الجعفري عن الوضع في مدينة كركوك، ووصف المدينة بـ شدّة الورد واضاف: أن سياسة رئيس إقليم كردستان بإعلان الاستفتاء في الإقليم سببت هذه المشكلة ، وأضاف: أن هناك خلافات داخل البيت الكردي نفسه، وراجيًا الجعفري عدم الإنجرار لبعضهم! ويعطي انطباعا بأننا أمام إبادة للشعب الكردي . وقال رئيس الجلسة: إن للأخوة الكرد مواقف مشرّفة، ولا نختزل الشعب الكردي بموقف شخص واحد. وفي اليوم نفسه أعلن رئيس الوزراء في مؤتمره الصحفي ما يأتي:ـ
1ـ أهُنئ العراقيين بعودة المناطق المتنازع عليها، حيث لم يقع أيّ صدام بين القوات الحكومية والبيشمركة.
2ـ دعونا البيشمركة للعمل مع قواتنا لإدارة المناطق المتنازع عليها، لكن المسؤولين الكرد بدؤوا بالتحريض على مقاتلة القوات الاتحادية.
3ـ الاستفتاء إنتهى وصار من الماضي وحصل في فترة زمنية ماضية وكنا نتمنى منهم ان ينهوه لكننا أنهيناه على الأرض.
4ـ أصدرنا الأوامر برفع العلم العراقي في كل المناطق المتنازع عليها.
5ـ كلفنا الشرطة المحلية بحفظ الأمن في كركوك.
6ـ البيشمركة أثبتوا إنهم وطنيون برفضهم أوامر مقاتلة القوات الاتحادية.
7ـ من غير المقبول أن تكون الأحزاب متحكمة بالسلطة والثروات.
8ـ أرادوا رسم الحدود بالدم لكننا رسمناها بالسلم.
9ـ الوطن للجميع وليس فيه مكونات صغيرة أو كبيرة.
10ـ كركوك لم تكن محتلة كي تتحرر، لكن تمت إعادة انتشار القوات الاتحادية هناك.
11ـ لا يوجد جريح أو قتيل في عمليات كركوك
كما أعلن مجلس القضاء الأعلى يوم 19/10/2017 اصدار مذكرة القاء قبض بحق نائب رئيس إقليم كردستان كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي وصف فيها القوات الأمنية الاتحادية في محافظة كركوك بـ قوات محتلة ) .
لا بد من الإشارة الى أن السيد مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان أصدر بيانا الى جماهير كردستان والرأي العام في العراق والعالم، وأبرز ما جاء فيه:ـ
1ـ إن شعب كردستان كانت حقوقه مسلوبة دوماً، ودافع الشعب طوال حياته عن هويته.
2ـ ما حصل في كركوك، كان نتيجة لقرار انفرادي أتخذه بعض الأفراد التابعين لجهة سياسية في كردستان، وانتهت نتيجة هذا القرار بانسحاب قوات البيشمركة بهذا الشكل.
3ـ الحفاظ على وحدة الصف الكردي هو هدفنا وغايتنا.
في الجلسة الحادية والأربعين المنعقدة في 24-10-2017 دار جدال بين رئيس الوزراء ووزيرة الصحة التي كانت تطالب بزيادة تخصيصات وزارة الصحة وقالت للرئيس: أرجو أن تسمع مًشاكل وزارة الصحة، لكن العبادي ردَّ عليها بقوة: أرجو من وزارة الصحة أن تسمع مشاكل الوزارات الأخرى، كلهم لديهم مشاكل .. . كما تحدّث بعض الوزراء عن الفساد المتفشي بين موظفي الكمارك،مقترحين تبديل كافة موظفي الكمارك أو إرسال لجنة مصغرة للإشراف على الواردات الكمركية في المنافذ.

وصول 9 آلاف بقرة الى البصرة.

أعلن وزير النقل عن وصول 9 تسعة آلاف بقرة من مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية الى ميناء البصرة، حيث أنه قدّم تسهيلات لأصحاب رؤوس الأموال الراغبين بالتصدير والاستيراد عبر الموانئ العراقية. كما أقترح مجلس الوزراء أن يكون يوم 15/5/2018 موعدا لانتخابات مجلس النواب العراقي لأن الطقس مناسب فيه .

رسالة الى العبادي

يقول السيد المؤلف كتبت رسالة الى رئيس الوزراء وسلمتها لمرافقه الشخصي جاء فيها 🙁 سيادة الرئيس إنك تعيش الآن في نشوة النصر على الإرهاب، ولكن لا تنسى أن الشعب الكردي متمثلا بحكومة الإقليم قدّم أكثر من 1500 شهيدًا في جبهات القتال ضد داعش ،والآن هذه الموازنة تنذر بمعاقبة الشعب الكردي وتحرم كثيرًا من موظفي الإقليم، وهذه عقوبة جماعية وغير لائقة بمكانتك وقيادتك للعراق، لذلك أرجو من سيادتكم أن تحاول تقليل العقبات عن قوت المواطنين الكرد) .
كما تمت الموافقة على طلب منح إجازة لكلية الشرق الأوسط في بغداد وكلية العمارة للعلوم الإنسانية في ميسان، وافق المجلس بالقرارين المرقمين 356 ـ 358 على منحهما الإجازة.
اما في الجلسة الثالثة والأربعين المنعقدة بتاريخ 7-11-2017
تحدث وزير الهجرة جاسم الجاف عن الاوضاع السيئة في طوزخورماتو ،وطالب رئيس الوزراء بإرسال قوة للحفاظ على الأمن وعدم الاعتداء بين مكونات المدينة . كما تحدث العبادي عن الشلل في دوام الدوائر الحكومية وقال يجب على الزائر الموظف أن يأخذ إجازة، ولا يجوز ترك الدوام كما يشاء ) .

رواتب منتسبي السفارة الصومالية في بغداد.

حضر وكيل وزارة الخارجية نزار الخير لله جلسة مجلس الوزراء وشرح للمجلس بأن الصومال دولة فقيرة ولها صوت في الجامعة العربية وإن إغلاق سفارتها في العراق يؤثر علينا، حيث نفقد صوتا ولا سيما أن المبلغ 20 الف دولار شهرياً وهذا المبلغ ليس كثيراً بالنسبة للعراق، لذلك لا ضرر أن نستمر في منحهم المبلغ، ولا نأخذ إيجار مقر السفارة.
ووقف وزير الداخلية ضد ذلك، لكن رئيس الوزراء قال: نستمر بالدفع الى نهاية سنة 2017 وبعد عرض الموضوع للتصويت أصبح قرارا حيث صوّت 15 وزيراً من أصل 16 وزيراً لصالح المقترح.

صيانة طريق محمد القاسم السريع.
أنجز جسر طريق محمد القاسم السريع عام 1983 أيام الحرب العراقية الإيرانية، لكن لم تجر أي صيانة له بسبب صعوبة الظروف الاقتصادية للعراق من حرب وحصار . وأكدت أمينة بغداد ذكرى علوش: اقترحت منع مرور السيارات الكبيرة عليه، لكن مديرية المرور العام لم تلب الطلب، والآن وضع الجسر خطر ويتمدد بسبب الحرارة وتغير الجو، ونحن ملزمون بإغلاقه لحين علاج الوضع وتثبيت دعامات الجسر.

حريق في مطار بغداد الدولي.

نشب حريق في قسم العقود في مطار بغداد، وكان من المفروض أن يتسلم هذا القسم مسؤول جديد، وأكد العبادي: أن هذه القضية مشكوك فيها وأطلب من الادلة الجنائية أن تتدخل .

العلاقة مع الإقليم.

انتقد العبادي قيادة إقليم كردستان وقال إن لهم دورا كبيرا في التصعيد ودخول الحرس الثوري والحشد الشعبي، وعليهم تسليم المناطق المتنازع عليها، وليس عندي أي مشكلة أن تدار هذه المناطق بصورة مشتركة لكن بسلاح خفيف باعتبار أن البيشمركة جزء من منظومة الدفاع العراقية، وأضاف: أن القيادة الكردية تلعب بالوقت، وأنا لا أتراجع عن هذا الموقف رغم أن نيجيرفان رئيس الحكومة ليس بيده شيء .
في الجلسة الرابعة والأربعين المنعقدة في 14-11- 2017
تحدث وزير النفط : هناك آبار في كركوك بدون حماية وتحتاج الى تعيين500 حارسًا لأن الآبار مكشوفة، ثم تحدث عن أنبوب النفط المرتبط بميناء جيهان التركي. وقال رئيس الوزراء: إننا غير ملزمين بهذا، ثم هذا ليس ملكهم حتى يتصرفون حسب أهوائهم.
ودعا وزير الخارجية الى «تمشية» قائمة السفراء المرشحين، على الأقل الأسماء المتفق عليها وتأجيل الباقي، وعاتب الأمانة العامة بسبب التأخير، فقال الأمين العام للمجلس مهدي العلاق: إن 7 أو 8 أشخاص لا تنطبق عليهم المواصفات، أما البقية ال 30 شخصا فتنطبق عليهم المواصفات. وقال رئيس الوزراء: يجب أن تكون المعلومة صحيحة وخاصة اللغة التي يجيدونها ، وإذا ظهر أنه لا يعرف العربية والانكليزية أو أية لغة .. تحدثاً وكتابةً، سيكون ذلك محرجا لنا، ومن المعيب أن يذهب سفير الى دولة ليمثل العراق .

زلزال يهز السليمانية وكرميان.

تحدث وزير الهجرة عن زلزال قوي أدى الى سقوط وفيات في كردستان، وانتقدت وزيرة الصحة تأخر الحكومة في إيصال الإمدادات للمتضررين، وقالت: على الحكومة على الأقل أن ترسل وفدا صحيا أو جمعية الهلال الاحمر العراقي لتوزيع المعونات لأصحاب البيوت المتهدمة . وقرر المجلس إرسال وفد الى الإقليم .

إمداد الإقليم بالنفط الأبيض.

بعد ذلك تحدث السيد المؤلف بصفته مستشارا لرئيس الجمهورية لشؤون مجلس الوزراء مع وزير النفط حو الوضع الماساوي للمواطنين في السليمانية وحاجتهم للنفط الأبيض .. وافق على إمداد السليمانية بـ30 مليون لتر ومن ثم المدن الأخرى تباعاً .

احتجاز رئيس وزراء لبنان .

تحدث رئيس الوزراء فجأة وقال: عندي معلومات دقيقة أن رئيس وزراء لبنان سعد رفيق الحريري محتجز في الرياض منذ ثلاث أيام وتقول مصادر لبنانية إنهم يريدون أن يحلّ محله أخوه بهاء، وطالب السعوديون عائلة الحريري بزيارة السعودية لمبايعة بهاء لكنهم رفضوا السفر. وأضاف العبادي: أن سبب احتجازه سقوط الصواريخ على الرياض، وقال: حسب معلوماتي الدقيقة يريدون استبداله بأخيه، وقال: الوضع صعب ومخيف، يجب أن لا ننجر وراء ذلك، ولذلك طلب من وزير الخارجية أن لا نكون طرفا في هذه الأزمة.