الأربعاء - 22 مايو 2024
منذ 3 أسابيع

قاسم الغراوي ||

كاتب وصحفي
(اذا لم تكن تتحسن كل يوم فانت تسوء )
بات رايلي / مدرب كرة السلة

التحليل النفسي هو أحد فروع علم النفس الذي يركز على العقل اللاواعي وكيفية تأثيره على سلوكنا وعواطفنا. يمكن أن يساعد الأشخاص على تحسين ثقتهم بأنفسهم من خلال تحديد ومعالجة المشكلات الأساسية التي قد تساهم في تدني احترام الذات أو انعدام الثقة .

الثقة بالنفس مهمة لأنها تؤثر على قدرة الفرد على التفاعل مع الآخرين، والمشاركة في الأنشطة والمواقف، وتحقيق الأهداف الشخصية. يمكن أن تساعدك على الشعور بمزيد من الأمان في نفسك وقدراتك، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أفضل ومهارات تواصل ايجابي .

عندما تكون واثقاً من نفسك، فهذا يساعدك في تقليل القلق والتوتر والخوف ويجعلك تميل إلى تحمل المزيد من المخاطر، مما قد يؤدي إلى المزيد من الفرص والنمو الشخصي. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمتع بالثقة بالنفس يسمح لك بالإيمان بنفسك وبقدراتك، مما يسهل عليك تحقيق أهدافك وتطلعاتك.

تاتي ثقتك بنفسك من خلال تاثيرك على الاخرين ولايمكن لك ان تنجح وتعزز هذه الثقة مالم تلتزم بالحوار البناء والايمان بالاختلاف والانفتاح الذهني وتجاوز روتين وعقد التفكير البالية . فالواقعية دون تاويل تمنحك الثبات في مجال الحوار ، والصدق والموضوعية يجب ان تكون حاضرة لتعزز من رصيدك وقوتك في اكتساب هذه الثقة .

الثقة بالنفس هو الايمان بقدرتك على الثبات والصدق والمحاورة وتجاوز الاخفاقات دون تردد والثقة بخطواتك في الطريق الصحيح وبناء الوعي المستقل وزراعة الافكار الايجابية التي يتعافى من خلالها العقل ليكون سليماً ويمنحك الطاقة الايجابية والثقة بالعالية في مواجهة التحديات .