الأربعاء - 22 مايو 2024

استمرار الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، واعتقال المئات من الطلاب داخل الحرم الجامعي في جميع انحاء الولايات المتحدة

منذ 3 أسابيع

فهد الجبوري ||

تواصل وسائل الاعلام العالمية تغطية اخبار الاحتجاجات الطلابية التي تعم الجامعات الاميركية في مختلف انحاء الولايات المتحدة.

وقالت قناة بي بي سي البريطانية انه تم اعتقال المئات من الطلبة داخل الحرم الجامعي في جميع انحاء الولايات المتحدة يوم امس السبت ، وكان من بين الذين اعتقلوا المرشحة الرئاسية لحزب الخضر ، جيل ستاين .

ويطالب المتظاهرون بمقاطعة الشركات والافراد الذين لهم علاقات مع إسرائيل.

وقال متحدث باسم السيدة ستاين انها كانت واحدة من حوالي ٨٠ شخصا تم اعتقالهم في جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري.

وافادت التقارير ان كلية الفنون التطبيقية في ولاية كاليفورنيا اصبحت هي الاحدث باعلانها الانتقال الى التدريس عن بعد ، وشهدت الاحتجاجات الغاء التدريس وتأجيل حفلات التخرج .

وكانت أولى الاحتجاجات ونصب الخيام من قبل الطلبة قد ظهرت في الكلية الخضراء في كولومبيا في ١٧ ابريل / نيسان ، ثم انتشرت الاحتجاجات في جميع انحاء البلاد ، وكان المحرك الأساسي لها هو الغضب من الحرب الاسرائيلية العدوانية على غزة والتي أودت بحياة أكثر من ٣٤ الف فلسطيني معظمهم من الاطفال والنساء.

ويواصل طلاب جامعة كولومبيا الامريكية اعتصامهم لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة في سحب استثمارات الجامعة من جماعات تتربح من الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة . كما تتواصل موجة الاحتجاجات الطلابية في عشرات الجامعات والمعاهد للمطالبة بوقف حرب الابادة الجماعية . ولم تفلح تهديدات ادارة جامعة بنسلفانيا بفض الاعتصام بالقوة وإثناء الطلاب عن مواقفهم ودفعت زملاء لهم في جامعات اخرى الى الانضمام للحراك .

وقد وصلت شرارة الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة الى جامعة ماكغيل في مدينة مونتريال الكندية ، وهي احدى الجامعات الرائدة في كندا ، تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

ورفع طلاب جامعة ماكغيل لافتة كتبت عليها عبارة ” لن نسمح لجامعتنا بأن تكون شريكة في الابادة الجماعية ، مطالبين بدعم الشعب الفلسطيني ، وايقاف الحرب على غزة .