الأربعاء - 22 مايو 2024

مجلس الوزراء اجتمع حول مبادرة او مشروع التنمية؟!

منذ أسبوعين

هادي خيري الكريني ||

عنوان جلسة لمجلس الوزراء يشعر المتلقي ان هناك مشروع تمنية ضخم ما هو هذا المشروع؟
هل نحن خارج الكوكب؟
اريد واحد ينطيني على قدر عقلي..
هل المقصود به مشروع الحزام والطريق؟
الحكومة اجابت عن طريق وزير نقلها انه لا وحود لاتفاقية بين العراق والصين وهذه كذبة وفرية وقال هذا على رؤوس الاشهاد.. مع ان هناك اتفاقية عمل بها اثنين رؤوساء وزاء العبادي وعبد المهدي والاخير اخد كل الدولة معاه وزراء ومحافظين ومدراء عامين ومستشارين في اضخم وفد عالمي يزور دولة ولن يحدث على مر التاريخ تشكيل هكذا وفد يزور دولة من اجل اعمار وبناء الدولة.. ومع هذا تنكرت الحكومة العراقية الحالية له نهارا جهارا وتصافق معها المكونين السني والكردي وانا اعذر الاكراد لانهم يريدون اقامة دولتهم المزعومة على انقاض وخراب دولة اسمها العراق وبيدهم الاعمار والاسكان فلا يحدث اعمار ولا اسكان هذا سعيهم وهذا هدفهم..
العجب العجاب تصافق السنة العرب بكل اطيافهم عدا محمود المشهداني وهذا استثناء على عدم وجود هكذا اتفاقية وانها فرية واستقتالهم على القناة الجافة المشروع الوهمي المدمر للبلد لو فعلا تم انشائه..
العجب الاخر الذي يعجز اي عاقل عن فهمه اين يقام هذا المشروع التنموي وكيف وعلى ماذا اعتمدوا؟
المشروع هو نقل بضائع من الصين عبر العراق إلى اوربا ويحتاج إلى ميناء والعراق ليس لديه ميناء بحري. الميناء الوحيد هو ميناء الفاو وتم بيعه على الامارات نهارا جهارا وبعلم كل دول العالم وبعلم حتى سكينة ام اللبن.
وصار خمس سنوات عقد بنائه والعقد لمدة ثلاثة سنوات ولم ينجز من 130 رصيف الا 5 ارصفة وهمية والشركة وهمية مملوكة للإمارات عملها الاساسي هو منع انشائه لانه ينافس ميناء دبي فماذا نعمل بالقناة الجافة؟.
وماذا تنقل مع انه لو كان فعلا لدينا ميناء وانجز فعلا لأصبحنا حمالة الحطب. المستفيد الوحيد دويلات الخليج الاعرابية وتركيا وامريكا تستفيد ستراتيجيا منعت الصين من أحياء طريق الحرير..
سمعنا توجيه لوزارة الصناعة بتهيئة خططها لانشاء المدن الصناعية على طريق القناة الجافة وهو اغرب من الخيال من ينشأ هذه المدن؟
ولماذا الصين ليس طرف هم صرحوا لا توجد اتفاقية وهي مجرد فرية فمن ينشأها؟
ومن اين تاتي الاموال؟
ربما احد يقول من الخزينة الاتحادية وهذا يحتاج إلى قانون يشرع وجدوي اقتصادية واموال ضخمة جدا تحتاج إلى دراسة مستفيضة ومجلس النواب فيه نخب لن يمرر هكذا مشروع خلافا لاتفاقية الصينية بالمطلق لانه مشروع عبثي.. كل اهل الاختصاص يقولوا عبثي فكيف يمرر؟
اذن هناك لغز محير بهذه الجلسة؟؟
جاءت هذه الجلسة بعد الفضيحة الكبرى والفساد الكبير والغير مسبوق على مر التاريخ ا لانساني ان يبيع مدير عام هيئة الموانئ البلد تفصيخ وبسرق اكثر من عشرين مليار دولار تكفي لعمل ثورة بالتنمية بالبلد وتدخل هذه الاموال بحسابات خاصة ولا يتم حتى سحب يده بل تعقد جلسة خاصة للتغطية على هذه الفضيحة..!!
السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم..
كل يوم يمر فيه ضيق على هذا البلد يقرب من الفرج وسوف تنتهي ولايتكم ولنفرض حضيتم بولاية ثانية وثالثة وحتي رابعة ولكن يبقى ضياع ميناء الفاو علامة فاصلة سوف تذكرها الأجيال ويبقى فعل فرحان الفرطوسي عمل مشين لا يمحيه بحار الدنيا وسوف نسأل وتسألون ونهاية كل البشر نحشر امام الله جلا وعلا كما خلقنا عرايا ولات حين مناص..

كاتب مختص بالاحصاء والمال والسياسة والاقتصاد
السبت 4/5/2024