الأربعاء - 22 مايو 2024

انتفاضة الجامعات ضد الحرب الصهيونية على غزة تتوسع في معظم انحاء اوروبا

منذ أسبوعين

فهد الجبوري ||

 

في اطار الرفض العالمي للحرب العدوانية الصهيونية الوحشية على الشعب الفلسطيني ، تشهد المزيد من الجامعات الاوربية احتجاجات واعتصامات طلابية في معظم البلدان الاوروبية ، تضامنا مع القضية الفلسطينية ، ومحنة اهالي غزة الذين يتعرضون الى حرب ابادة مدعومة من قبل الولايات المتحدة والقوى الغربية عموما .

وسائل الاعلام العالمية تواصل تغطية هذا الاحداث المهمة التي تعبر عن الاستياء العالمي للجرائم الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال.

وكالة اسوشيتدبرس الاميركية نقلت اليوم تقريرا عن الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات الاوروبية ، وقالت أن المئات من الطلبة المؤديين للقضية الفلسطينية نظموا وقفات احتجاجية للمطالبة بوقف الحرب ، وقطع العلاقات الاكاديمية مع ” إسرائيل ” بسبب حربها ضد الفلسطينين.

وقالت أن الشرطة الالمانية فرقت بالقوة تظاهرة طلابية شارك فيها المئات من الطلبة المؤدبين لفلسطين بعد أن قاموا باحتلال حرم الجامعة الحرة في برلين ، فيما قام طلبة محتجون باحتلال بناية احدى الجامعات في العاصمة الهولندية امستردام بعد ساعات من قيام الشرطة باعتقال ١٦٩ شخصا كانوا يحتجون في حرم جامعة اخرى .

واوضحت الوكالة انه في مناطق اخرى من القارة الاوروبية ، تم السماح للطالبة بنصب الخيم والبقاء فيها حيث حصل ذلك في جامعة كامبريدج البريطانية.

وقالت أن الطلبة المحتجين على حرب الابادة في غزة كانوا قد نظموا احتجاجات واعتصامات في العديد من الجامعات في فنلندا ، الدانمارك ، ايطاليا ، اسبانيا ، فرنسا وبريطانيا.

واضافت ان الطلبة المتظاهرين في برلين نصبوا ٢٠ خيمة ، ومعظمهم كان يرتدي الكوفية ، ويهتفون بشعارات مؤيدة للشعب الفلسطيني ، ومنها شعار ” تحيا فلسطين ” .

وقال منظمو التظاهرة ان الاحتجاجات شارك فيها طلاب من مختلف جامعات برلين ، ومواطنين آخرين .

كما شهدت جامعة لايبزج في شرق المانيا اعتصاما للطلبة وقام عدد من الطلبة باحتلال قاعة للمحاضرات حسب ما أوردته وكالة دي بي أي الالمانية . وشهدت جامعات في هولندا والنمسا وبريطانيا ، وفنلندا والدنمارك واسبانيا احتجاجات طلابية مماثلة تعبيرا عن التضامن مع محنة الشعب الفلسطيني ، ورفضا للعدوان الصهيوني المستمر على غزة .

وكانت حركة الاحتجاجات الطلابية قد اندلعت شرارتها في جامعة كولومبيا الامريكية في الثامن عشر من نيسان الماضي ، وسرعان ما امتدت وانتشرت في معظم الجامعات الاميركية ، وماتزال مستمرة بالرغم من عمليات القمع التي تقوم بها الشرطة الامريكية ، واعتقال الآلاف من الطلبة .