الركائز الثلاث الأساسية لتحقيق العدالة المهدوية..!
د.مسعود ناجي إدريس ||
إذا وصلنا إلى فهم صحيح لمسألة الفرز في آخر الزمان سيتحقق معنى الانتظار، وسوف نعرف من هو المنتظر الحقيقي ؟ عندما نشير إلى الأحاديث، فإنها تقول إن نشر العدل هو من أهم أهداف انتفاضة حضرة القائم المنتظر (عليه السلام )؛ ولذلك فإن نشر العدالة ليس هو الهدف الوحيد، بل هو الهدف الأهم. وقد تم التأكيد على هذا في أحاديث كثيرة. من المكانة المقدسة للنبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى الحجة الحادية عشرة للإمام الحسن العسكري (عليه السلام)وحتى الوجود المبارك لحضرة الصديقة الطاهرة (عليها السلام ) تم ذكر نشر العدالة كأهم هدف لانتفاضة وقيام حضرة القائم المنتظر المهدي الموعود.
إذا لم يبق في الزمان إلا يوم واحد..
عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال: رأيت لوح الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام)ومن خصائص الزهراء عليها السلام هذا اللوح الذي فيه كل شيء مكتوب إلى يوم القيامة. محمد بن الحسن العسكري، في آخر الزمان، يخرج وعلى رأسه سحابة بيضاء أينما ذهب، مثل هذه المعجزة ضهرت على جده الكريم النبي محمد( صلى الله عليه واله وسلم)، الذي كان يسير في كل مكان، وعلى رأسه سحابة بيضاء، كانت تحميه من الشمس.
هذه السحابة واسعة النطاق ومصاحبة في نفس الوقت بنداء صوت بليغ يسمعه الجن والإنس في شرق وغرب العالم، هذا الرجل هو نفسه المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) الذي سيملأ الأرض عدلاً وقسطا كما ملئت ظلما وجورا. انتشار عدالة الامام المهدي (عليه السلام) مذكورة في البيان المبارك لجميع الأئمة عليهم السلام ، مثلاً أشير إلى الحديث المبارك لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: ابني الحادي عشر هو المهدي (عليه السلام) الذي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملأت ظلما و جورا.
ما هي أركان تحقق العدالة المهدوية؟
نشر العدل في كل بقاع الأرض، وليس في منطقة جغرافية محددة. لتحقيق مثل هذا التحول الكبير، هناك ثلاث ركائز ضرورية. وإذا لم تتوافر هذه الأركان الثلاثة فلن يتحقق ذلك على الإطلاق. الركن الأول هو “القيادة العادلة” وعالم في العدالة، اسمه المبارك “إمام العدل”، ولا بد من وجود من يعرف مواضع العدل، الركن الثاني هو “برنامج العدالة الواسع”، كيف يتم ذلك ينبغي أن يعم العدل في الأرض كلها، على أساس الرواية أنه يعمل بسنة النبي محمد المصطفى (صل الله عليه واله و سلم). فالسيرة هي أيضاً سيرة الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم). هناك مناقشات وتفسيرات كثيرة في السيرة النبوية، ولكن انتبه إلى أن من خصائص الغيبة الكبرى هو اليأس. إن رجال الدين الذين يؤمنون بظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) يصلون إلى حد اليأس، لكن إذا كانوا من المرتبطين بالإمام فكيف سيعودون؟
انتبه إلى دعاء الندبة في صباحات الجمعة. دعاء الندبة في صباحات الجمعة أمر يبقي ألأنسان على تواصل مع الحضور العذب المبارك لإمام العصر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ويعود الشخص الذي تستهدفه السهام اليائسة إلى عتبة الإمام .
حضرته عندما يتبعون منهج الرسول ويريدون تطبيق الدين يقولون له يا سيدي هل تتكلم بكلام جديد؟ وفي تلك اللحظة قال المهدي (عليه السلام) لا! سأزيل الضرر الذي دمر الدين. لقد دمرتم الدين الذي جاء به جدي رسول الله، ولكنني سأصلحه؛ ولذلك فإن البرنامج بين يدي حضرة ولي الله الأعظم المهدي حصراً.
والركن الثالث الموجود هو “الشعب المحبّ للعدل”، فهذه الأركان الثلاثة هي “الإمام العدل”، و”برنامج المحبّون للعدل”، الناس الطالبين للعدل”. إمام العدل يقبله من يريد العدل وليس المؤمنين! ألم يكن طلحة مؤمنا، ألم يكن الزبير مؤمنا، ألم يكونوا من المصلين؟ المجتمع الفاسد لا يقبل العدالة لذلك رفضوا ولاية أمير المؤمنين علي (عليه السلام).
لذلك فإذا كان ظهور الإمام الزمان (عليه السلام) في وقت يفسد فيه المجتمع، فلن يكون له مستقبل غير ما حدث لآبائه المباركين.. ونفس الأمور ستكرر ، لأنه من المفترض أن يأخذ كل شخص حقه، والناس لا يرضون بحقهم. هذا هو الجديد الأول “رضا”. أنت غير راض عن حقك، وأنا غير راض عن حقي. وعلى افتراض إمام الزمان سيظهرون ويقولون أنه ليس من حقك إلقاء خطاب من الغد. هل مسموح لي أن أقول لا وألقي كلمة؟ فإمام العدل يريد حكومة عادلة ومجتمعاً يقبل العدالة.
ينقسم الموحدون والمهتمون بمجال الأنبياء المعصومين عليهم السلام إلى ثلاث فئات، فئة واحدة هي الفئة الأولى، وفئة واحدة هي الفئة الوسطى، وفئة واحدة هي الفئة العليا. وهناك فئة ملتزمة بالقلب والعمل، وهم ثابتون على العمل. هذه الفئة هي أعلى نمط. وهناك جماعة في الظاهر مع أهل البيت، ولكن تصرفاتهم لا ترضي أهل البيت عليهم السلام، كما أن هناك جماعة في الظاهر ليست مع أهل البيت، ولكنهم يحبون أهل البيت من القلب. عندما كتبوا رسالة إلى الإمام الحسين في الكوفة، لم يكتب أعضاء الصفوة رسالة إلى الامام، ولكن أعضاء هاتين الطائفتين كتبوا رسالة يقولون: يا سيدي، تعال!
لكن الإمام (عليه السلام ) كتب إلى شخص واحد فقط في الثورة يقول: يا حبيب بن مظاهر نحن ذاهبون إلى كربلاء، انضم إلينا، وأحضر نفسك إلينا. وهذا هو الفرق بين مراتب الانتظار والارتباط بالإمامة.
النوع الأول والنوع المتوسط ليسوا أعداء أهل البيت، ولكنهم يحددون المهمة. وهذه هي الفئة الثالثة التي تقول: ما هي المهمة؟ ولذلك في كلام أهل البيت أي سؤال يدل على الاستعجال يسبب لهم الانزعاج، لأن تحديد ذلك فقط موكل الى أهل البيت عليهم السلام.
كونوا مثل حبيب ابن مظاهر، وليكتب لك الامام الزمان (عليه السلام ) رسالة . كونوا اشخاص يستحقون ان يكتب لكم القائم المنتظر المهدي الموعود (عجل الله فرجه ) . إنها وقاحة حقا، ولكن يمكن أن نتمنى ذلك، يا ابن فاطمة ، أتمنى أن تكتب لنا عندما تظهر وتخبرنا أن وعد الله سيتحقق في هذه الجمعة.
يعني أن نكون اشخاص جديرين بأن يعتمد علينا الإمام المهدي أهل الدنيا لم يعتمدون علينا، أنت اعتمد علينا. سيعتكف سيدنا ومولانا في بيت الله لمدة ثلاثة أيام، وهو يقوم بالدعاء باستمرار من أجل انصاره حتى لا يتعرضوا لقضاء الله، سيصلو إلى وجهتهم بأمان. نآمل أن يعتمد الامام علينا.
حدیث من کتاب روضة الکافي
جاء رجل إلى الإمام محمد الباقر (عليه السلام) فسأله متى يكون ظهور المهدي (عج) لتسعد قلوبنا؟ ولا يجوز أن يكون هناك أكثر من عشرة أحاديث ذات قصة، حيث يسأل السائل سؤالاً ويروي الإمام قصة.
وعندما عقد اجتماع في المجلس لنقل الخلافة من الشخص الثاني إلى الشخص الثالث، تمت إدارة الوضع بحيث تصل الحكومة إلى الجميع باستثناء حضرة علي (عليه السلام). يقول عامر بن قليعة وهو من رواة السنة: أن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال لأعضاء الشورى: اليوم سأقدم دليلا على أنه لا يمكن لأحد منكم، سواء كان عربيا أو غير عربي، أن يغير اتجاه النقاش، فاحتج حضرته، فهل فيكم أحد وحد الله قبلي؟
اكد أعضاء الشورى كلام الامام. فيقسم لهم مرة أخرى: هل فيكم أحد قال عنه النبي: أن كنت مولاه، فهذا علي مولاه مرة أخرى، يقر الجميع بأن هذا الحديث يخص الامام . وسأل مرة أخرى هل يوجد غيري حامل راية فتح خيبر؟ كما قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) غدا أعطي الراية رجلا يحبه الله ورسول الله ويحب الله والرسول؟ وأكدوا أنه أنت. وهذا الاحتجاج الذي عبر عنه الامام لم يكن من أجل ذلك المجلس، بل من أجل الشيعة وأيتام آل محمد.
مشكلة عدم قبول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ليست في الفضائل المشكلة على مستوى آخر . قول أمير المؤمنين المبارك أنني لا أريد أن أكون تابعا أريد أن أسمع، وهذا كان حكم أمير المؤمنين ورسول الله. إذا تم تنفيذ هذه القاعدة، فيقوم القائم.
كيف كان حمزة وجعفر بن أبي طالب من المناصرين؟
يقول حضرة أمير المؤمنين علي (عليه السلام) أنه لو كان حمزة سيد الشهداء و أخي جعفر احياء بعد النبي، لما اضطررت إلى البيعة. لكن الامام يقول أنا خالي الوفاض، مع اثنين من المسلمين الجدد مثل العباس وعمي عقيل، لا أستطيع مواجهة المنافقين. وهنا قال الامام إنني تركت الخلافة وحفظت عائلتي. كيف حفظ عائلته ؟ وقال إنه بينما كانت هناك شوكة في عيني وعظمة في حلقي، فإن اللعاب الذي كنت ابلعه كان عظمة في حلقي، مما يعبر عن قلقه باستمرار على الأمة.
وهنا تتحدد مكانة حمزة وجعفر بن ابي طالب، فما أعظم شخصيتهما. إذا كنت لا تعرف من هم، وأي نوع من الانصار كانوا، كيف ستنصر إمام زمانك؟
لا يمكن انتظار ظهور الحدث النبيل مع جديد الإسلام.
وفي هذا الحديث ليس المقصود جميع أهل الكوفة ولا كل أهل الحجاز، لا! لو كان هناك أربعون مؤمناً لقام الامام.
لا تكن عامل في غربلة الآخرين!
جاء جابر بن جعفي إلى الباقر (عليه السلام) فسأله متى يأتي وقت القيامة؟ فقال الامام: هیهات تغربلوا، ثم تغربلوا، ثم تغربلوا، ما هو نوع الغربلة؟ هزة بسيطة؟ هزة أرضية؟ لا، هذا الفحص يشبه التسونامي. فقال الامام عليه السلام ثلاث مرات “تغربلو” حتى لا يزال هناك أصحاء. يرحل أهل الظلمة. سيتم غربلتنا واختبارنا، فقط حاول ألا تفعل شيئًا واحدًا: «لا تكن عامل في غربلة الاخرين» لا تفعل شيئاً يسيء إلى الناس فيسبب حزن امام الزمان بسبب تصرفاتك. حاول ألا تكون سبب في غربلة الآخرين، فهذا خطيئة سيئة. والله الشيء الذي تنتظره لن يأتي إلا بعد أن تغربل، والله الشخص الذي تنتظره لن يقوم إلا بعد اليأس!
هناك أمل كبير بعد اليأس.
لا تسند واجبات إلى الإمام!
تشرف سهل بن حسن الخراساني في حضرة الامام الصادق (عليه السلام) فعرض على الامام انك يا سيدي عندك مائة الف سيف في نيام بخراسان يكفي ان تأمرهم بالخروج من نيام! لكن لا تنسى أنه لا يجب عليك أبدًا تعيين مهمة للإمام.
قال الامام لسهل بن حسن الخراساني أن يشعل الفرن ويدخل نفسه في الفرن، سهل لم يقبل وقال نحن المحسنون إليك، في هذه اللحظة دخل هارون مكي وأمره الإمام أن يدخل الفرن الآن، هارون بدون لحظة تردد دخل الفرن.
يتحدث حضرة الإمام الصادق (عليه السلام) عن خراسان وكأنهم كانوا هناك منذ لحظة. وفيما يلي سهل بن الحسن الخراساني يفقد صبره ويقول يا سيد الرجل هارون في التنور يحترق. حضرة الامام يقول لسهل أن يفتح باب الفرن، وعندما يفتح سهل باب الفرن يرى أن هارون آمن وسليم.
وسهل بن الحسن الخراساني لم يكن عنده علم وإلا لعلم «قُلْنَا یَا نَارُ کُونِی بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِیمَ» وكامل تجلي هذه الآية هو الإمام الصادق (عليه السلام). في هذه اللحظة، قال حضرة سهل، كم عدد الأشخاص مثل هارون مكي لديك في خراسان؟ المقدم: لا أحد. فقال حضرة الامام : لو كان عندي خمسة أشخاص قمت. لذلك لا ينبغي لنا أن نتحدث كثيرًا، بل يجب أن نصحح أنفسنا. خصائصنا الشخصية ووضعنا ليس جيدًا، والقضايا الاجتماعية والاقتصادية إما سيتم حلها أو لا، يجب علينا إجراء تغيير في وضعنا حتى يتمكنوا من الاعتماد علينا.
ويذكر الامام الصادق (عليه السلام) في تصريح آخر أنه لن يقوم حتى تكتمل حلقات جيشه. سألوا كم عدد الناس، أجاب حضرة: 10 آلاف شخص.
ومن أجل الوصول إلى هؤلاء العشرة آلاف شخص والوصول إلى هذا المستوى من العدالة، يجب إعداد أساس العدالة. نعم، لقد تم تحديد هؤلاء العشرة آلاف شخص في الازلية.، لقد تم تحديد كل شيء في الأبدية، هل يمكنني أن أكون واحدًا من هؤلاء العشرة آلاف شخص؟ وقال حضرة أن هناك بعض الناس يعودون مثل سلمان الفارسي. لذلك يمكننا أن نكون واحدًا من عشرة آلاف شخص. ولا يعني الرقم. والغرض من البرنامج هو الوصول إليه وكيف يمكن للمرء أن يكون من بين هؤلاء العشرة آلاف شخص؟ والاسم الآخر لهؤلاء العشرة آلاف هو المجتمع العادل، وهو ما ينبغي مناقشته في سلسلة من الاجتماعات.