الثلاثاء - 08 اكتوبر 2024

طريق التنمية..هل سيصبح بديلا لقناة السويس؟!

منذ 4 أشهر
الثلاثاء - 08 اكتوبر 2024

قاسم الغراوي ||

كاتب ومحلل سياسي
يبدأ من البصرة نحو تركيا وصولا الى أوربا تلك هي نقطة البداية ومن هنا تبدأ الحكاية حيث تكمن أهمية هذا المشروع في إمكانية الاستثمار فيه وربط مصالح اقتصاديات الدول المشاركة معه لنقل البضائع والمسافرين من وإلى أوربا عن طريق تركيا والعراق الذي يعد قلب العراق النابض.

يبدأ مشروع طريق التنمية من البصرة ويمرُّ بعشرِ محافظات عراقية وصولاً إلى تُركيا ومنها إلى أُوروبا.
من مزاياهُ، ربط تجارة شرق العالم بغربه، فيما ستصل الأرباح السنوية إلى قُرابة (٤) مليار دولار فضلاً عن توفيره (١٠٠) ألف فرصةِ عمل وفي حالة تطويره وإنجاز مقترباته ومراحله سيوفر مليون فرصة بعد إكماله وإنجازه وينعش الصناعة ويقوي الاقتصاد.

من ميناء الفاو الكبير، يبدأ طريق التنمية متعدد الوسائط (مزدوج الاستخدام) من طرقٍ سريعة تمرّ عبرها شاحنات نقل البضائع، وسكك حديدية لنقل البضائع والسلع والمسافرين عبر 13 محافظة عراقية لديمومة نشاط النقل دون توقف مما يمنح العراق فرصة كبيرة للعائدات المالية التي تعزز من ميزانيته التي تنعكس ايجابا على الموازنة .

في طريق التنمية يتحوّل فيه العراق إلى مركز دولي مهم ونقطة تلاقي ويعد محطة رئيسية للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا حيث ينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من (٣٣) إلى (١٥) يوماً.

تصلُ كلفة المشروع إلى (١٧) مليار دولار، (١٠) منها لشراء قطارات كهربائية سريعة تنقل الحمولات في غضون (١٦) ساعة، فيما يُنفق المتبقي لمدِّ شبكة سكك الحديد بطول (١٢٠٠) كم. وبحسب وزارة