شدة بطش السلطة أرعب بعضهم فتخاذل جمع منهم..!
الشيخ حسن عطوان ||
اقرأ معي في :
( 1 ) الصافات : 83 .
( 2 ) القصص : 15 .
( 3 ) الكليني ، محمد بن بعقوب ، ( ت : 329 هج ) ، الكافي ، ج 8 ، ص 62 – 63 ، الناشر : دار الكتب الإسلامية ، طهران .
( 4 ) المعتزلي ، أبن أبي الحديد ، ( ت : 656 هج ) ، شرح نهج البلاغة ، ج 12 ، ص 283 ، منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ، قم .
( 5 ) القندوزي الحنفي ، الشيخ سليمان بن ابراهيم ، ( ت : 1294 هج ) ، ينابيع المودة ، ج 3 ، ص 80 ، الناشر : دار الأسوة للطباعة والنشر .
( 6 ) السماوي ، الشيخ محمد بن طاهر ، ( ت : 1370 هج ) ، إبصار العين في أنصار الحسين ، ص 151 ، الناشر : مركز الدراسات الإسلامية ، ط 1 .
( 7 ) شرح نهج البلاغة ، مصدر سابق ، ج 11 ، ص 43 – 46 .
( 8 ) اللهوف في قتلى الطفوف ، مصدر سابق ، ص 71 .
( 9 ) المفيد ، الشيخ محمد بن محمد بن النعمان ، ( ت : 413 هج ) ، الإرشاد ، ج 2 ، ص 75 ، الناشر : دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت .
( 10 ) الطبري ، محمد بن جرير ، ( ت : 310 هج ) ، تاريخ الأمم والملوك ، ج 4 ، ص 300 ، الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت .
( 11 ) الإرشاد ، مصدر سابق ، ج 2 ، ص 75 .
( 12 ) تاريخ الأمم والملوك ، مصدر سابق ، ج 4 ، ص 387 .
( 13 ) السيد الأمين يرد في ذلك على : السيد علي جلال الحسيني المصري المعاصر له ، في كلام له في مقدمة كتابه عن الإمام الحسين .
( 14 ) الأمين ، السيد محسن ، ( ت : 1371 هج ) ، أعيان الشيعة ، ج 1 ، ص 585 ، الناشر : دار التعارف للمطبوعات ، بيروت .
( 15 ) النواصب : هم المنافقون المبغضون لعليٍّ ولسائر أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، سموا بذلك لانّهم نصبوا العداء لهم .
( 16 ) الذهبي ، محمد بن أحمد بن عثمان ، ( ت : 748 هج ) ، سيَّر أعلام النبلاء ، ج 4 ، ص 37 – 38 ، الناشر : مؤسسة الرسالة ، بيروت .
( 17 ) الهيتمي ، أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي ، شافعي ، ( ت : 1566 هج ) ، الصواعق المحرقة ، ج 2 ، ص 641 ، الناشر : مؤسسة الرسالة ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997 .
( 18 ) يشبه ذلك :
ما حصل في جريمة سبايكر ، فنحن وإنْ كنّا نؤمن بتقصير القيادات العسكرية والسياسية السريعة في إيجاد الحلول لحمايتهم ، لا سيّما وهم شباب بلا تجربة ، لكن الإعلام المغرض له غرض آخر من توجيه المسؤولية لجهة أخرى ؛ وذلك لتبرئة عشيرة البو ناصر ، عشيرة الطاغية اللعين – ومَن كان معهم من عشائر تكريت – من هذه الجريمة .
وهي جريمة تكشف عن خسة ودناءة ما بعدهما خسة ودناءة ، اذ غرّروا بشباب عُزّل لا تجربة لهم مع خسة من هذا النحو ، فذبحوهم بعد خداعهم وإعطائهم الأمان .
فالقوم هم القوم .
**
عظّم الله أجوركم .
[ حسن عطوان ]
تم تنقيحه في 14 / محرم الحرام / 1441 هج .