الأحد - 08 سبتمبر 2024

الحرب النفسية – الدعاية / 8 الدعاية عملية اتصالية ولها أركانها المتعددة

منذ 4 أسابيع
الأحد - 08 سبتمبر 2024

الباحث والاكاديمي صلاح الاركوازي ||


1) الدعائي الذي يقوم بالاتصال
2) الرسالة ومضمونها
3) الجمهور
4) الوسائل الاتصالية
5) التأثيرات .
قوانين الدعاية Propaganda Laws
1) التوحد (التقمص أو التماثل)
2) التكرار
3) الإجماع
4) التبسيط
5) التغليط (المغالطة) .
مبادئ الدعاية Principles Of Propaganda
1. جذب الانتباه
2. المصداقية
3. الثبات
4. عدم التناقض
5. الإرضاء
6. الرجل الحيادي
7. القبول المحدد
8. العبارات العامة المستحبة
9. التصلب في الدعاية
10. الرجل العادي
11. انتقاء المادة
12. إثارة الشك .
او يمكن القول
The Basic Principles of Propaganda المبادئ الأساسية للدعاية
1. أن تستخدم الدعاية بصورة هجومية، بحيث يكون الهدف منها في الغالب الأشخاص، وليس الموضوعات.
2. أن تستند إلى معلومات ذات قيمة، والى معرفة دقيقة لمجريات الأمور، وأن تنسق مع الاتجاهات السياسية والثقافية والعسكرية والاقتصادية والعاطفية للدولة وللسكان.
3. أن تموه حتى لا تبدو واضحة وظاهرة على أنها دعاية وإلا تعرضت للفشل.
4. أنه لا يصح إطلاقا أن تظهر الدعاية وكأنها تخلق موضوعات جديدة، بل يجب أن تعنى بالموضوعات القائمة فعلاً، وان تعالجها بصورة ما تخدم أغراض الدعاية.
5. أن تكون لها صبغة مرنة، تجعلها قادرة على ملاحقة التطورات اليومية، وأن تكون متأهبة دائما لتحوير تفسيرها للموضوعات، بما يتمشى مع هذه التي تحدث فيها.
6. أن التوجيهات والتعليمات تنبع من سلطة مركزية تتولى الإشراف عليها، إلا أنه لا يصح أن تدار بطريقه آلية، ويجب أن يترك الأسلوب والوسيلة للقائمين على الأمر ميدانياً.
7. أن تستخدم فيها كل التسهيلات الممكنة والمستطاعة، وبخاصة من مواطني الدولة التي توجه إليها الدعاية، والسعي لاكتسابها للاشتراك فيه” (معتز عبد الله،1997: 70).
محددات الدعاية Propaganda Limitations
وفقًا لدودج 1920 ، هناك ثلاثة قيود على الدعاية و هي :-
1. . الارتداد العاطفي Emotional Reflux
2. . واستنفاد القوة الدافعة المتاحة Available driving force is exhausted
3. . تطوير المقاومة الداخلية Internal resistance development
1 . الارتداد العاطفي Emotional Reflux
الارتداد العاطفي هو الأكثر أهمية بين الثلاثة. يمكن تفسيره بسهولة بمفهوم الردود المشروطة التي اكتشفها بافلوف. اللعاب هو الاستجابة الطبيعية لمشهد أو رائحة الطعام. إذا كان هناك حافز مؤلم يطبق بشكل متزامن مع البصر ورائحة الطعام ، بعد فترة من الوقت ، لن يكون الحافز المؤلم مستاء. هذا لأنه عندما يتم تطبيق حافز مؤلم ، قد يظهر الكلب فرحة ، والتي تنتمي بشكل طبيعي إلى مشهد ورائحة الطعام. هذا هو المعروف باسم النقل العاطفي (دودج ، 1920). من ناحية أخرى ، من المحتمل أن تصبح العلاقة بين الطعام والألم قوية للغاية بحيث تضيع القيمة الإيجابية للغذاء وقد يبدأ الكلب في الشعور بالخوف عند رؤية الطعام ، بدلاً من الشعور بالبهجة من الشعور بالألم. عند تطبيق هذا على الدعاية ، إذا قيل لشخص ما باستمرار أن الأشياء التي يحبها سيئة ، والأشياء التي يكرهها جيدة ، يمكننا أن نجعله يتصرف بالطريقة التي نريدها. ومع ذلك ، في نهاية اليوم ، قد يصل الأمر إلى نقطة قد يكون فيها “سيء” يمثل ما هو مرضٍ ومرغوب فيه ، ويبدأ “الخير” في تمثيل ما هو غير مرضٍ وغير مرغوب فيه (Dodge، 1920).
2. واستنفاد القوة الدافعة المتاحة Available driving force is exhausted
يشير استنفاد القوة الدافعة المتاحة إلى احتمال أن تضعف الدعاية إذا تكررت كثيرًا. يبدو أن هناك أدلة على أن بعض قضايا الدعاية مثل الوطنية والإحسان والواجب المدني قد تم استغلالها والتلاعب بها إلى نقطة الانهيار (دودج ، 1920). يشير هذا إلى أنه من الممكن أن يتعب الناس من أن يُطلب منهم القيام بشيء ما ، ثم يفعلون عكس ما يريده الدعاية. هذا هو المعروف باسم التأثير المرتد.
3. والثالث هو تطوير المقاومة الداخلية Internal resistance development
يتم الوصول إلى تطوير المقاومة الداخلية عندما تؤدي الدعاية إلى رد فعل دفاعي سلبي. هذا مفيد للدعاية المضادة ، وبالتالي فهو هدف الدعاية المضادة .