الأحد - 08 سبتمبر 2024

تطبيق وتنفيذ الإستراتيجية /6 Tasks in Implementing the Strategy

منذ 3 أسابيع
الأحد - 08 سبتمبر 2024

الباحث الأكاديمي صلاح الاركوازي ||


Strategy Implementation Action Agenda تطبيق الإستراتيجية
1. إعداد الموازنة المساندة لدعم الإستراتيجية
2. وضع السياسات الإدارية التنفيذية لدعم مراحل التنفيذ
3. هيكلة نظام تقييم الأداء وربطه بتحقيق الأهداف الإستراتيجية
4. تشكيل ”تراث؟ ”وهوية“ المنظمة لتلائم الإستراتيجية
5. ممارسة قيادة إستراتيجية
6. بناء قاعدة تنظيمية قادرة على النجاح في تنفيذ الإستراتيجية

اي يمكننا القول او ان ملخص القول هو :-
1. التخطيط الإستراتيجي عملية ديناميكية تحلل باستمرار الوضع القائم وتحديد الإجراءات المستقبلية.
2. المطلوب فكرة واضحة عن المؤسسة وإمكاناتها وفرصها.
3. فكرة جيدة عن البيئة التي تعمل بها المؤسسة.
4. حاجة ماسة إلى تنظيم العملية وإجراءات المتابعة.
5. تفعيل فريق للعمل على خطة.
6. تحضير المؤسسة لفكرة التخطيط الإستراتيجي.
7. تحديد فترة تغطية الخطة.
8. إيلاء مسألة الإجماع أهمية في عملية تقبل الخطة.
كذلك هنالك مسائل هامة في تنظيم العملية
1. بالإشارة إلى إمكانات الإستفادة من التخطيط الإستراتيجي يجب الشروع فوراً في عملية التخطيط الإستراتيجي – التفكير بالموضوع – ليس الآن.
2. يجب تطوير خطة إستراتيجية لـ ــ المؤسسة بشكل عام، ـــ جزء من المؤسسة، ـــ مشروع محدد، ـــ غيره.
3. ستغطي الخطة: ـــ عام واحد، ـــ عامان، ـــ 3 أعوام، ـــ غيره.
4. ستتم إدارة عملية تحضير الخطة من خلال: ــ ميسر فريق، ـــ لجنة تخطيط، ـــ مستشار، ـــ غيره.
5. سيتم تحضير الخطة من خلال مشاركة: ـــ مجلس الأمناء، ـــ مجلس الإدارة، ـــ اللجنة التنفيذية، ـــ مجموعات من العاملين، ـــ مجموعات معينة أخرى (Stakeholders).
6. يتوقع تسليم الخطة للموافقة بتاريخ ــــــــ

مصادر معلومات التحليل البيئي
الداخلية:
1. الميزانيات
2. المؤشرات المالية
3. قوائم الأرباح والخسائر
لتقارير والدراسات
4. استقصاء الاتجاهات ورضا العاملين.
5. الاجتماعات بين المديرين والعاملين
الخارجية :-
1. العملاء
2. الموردون
3. تقارير الحكومة .
4. الصحف اليومية والمهنية
5. البنوك
المستشارون
6. العاملون

الرؤيا (Vision)
 الرؤيا تمثل واقعاً بعيد المدى لا نلمسه حاليا قد نصله أو لا نصله ولكنه وضع مستقبلي نحلم بالوصول إليه.
او يمكن كذلك القول
 صورة ذهنية عن مستقبل المنظمة
او
هي صورة ذهنية للمنظمة في نقطة مستقبلية
او
هي مجموع الأهداف بعيدة المدى
الرؤيــــة ماذا نحن بعد … … سنة الحلــــــــــم

خصائص الرؤية:
محفزة للكوادر inspire and motivate
توضح هدف المؤسسة Clear Goal
تحدد المسار الإستراتجي Draw Strategic Path
تحدد شخصية المؤسسة Reflect Organization Identity
أسئلة تساعد في صياغة الرؤية:
Scope : ما هو المجال الذي تعمل به الشركة؟
Activities : ما هى الأنشطة التي تسعى المؤسسة أن تعمل بها في المستقبل؟.
Customer needs : ما هى رغبات واحتياجات العملاء؟
Stakeholders : ما هى توقعات أصحاب المصلحة؟
Competitors : من هم المنافسون للمؤسسة؟
Market Share : ما هو حجم القطاع الذي ننافس عليه؟
Technology : ما هو تأثير التكنولوجيا على مجال عمل المؤسسة في المستقبل؟

تحديد رؤية المؤسسة
1. تعتبر الرؤيا المؤسسية حجر الأساس الذي تبنى عليه عملية التخطيط الإستراتيجي
2. فهي توضح ماذا نريد أن نصبح أو نكون في المستقبل
3. توصف الرؤية كيف ستبدو المؤسسة في المستقبل، لذا يلزم اللجوء إلى التخيل

صياغة رؤية المؤسسة
1. عندما نبدأ في صياغة رؤية المؤسسة من المفيد أن نسأل بعض الأسئلة مثل:
2. ما الذي نريد أن نكونه؟
3. كيف ستبدو المؤسسة عندما تحقق رؤيتها في نظرنا؟ وفي نظر المتعاملين
4. معنا؟
5. ما الذي نريد أن يقوله الناس عنا نتيجة عملنا؟
6. ما هي أهم القيم بالنسبة لنا؟
7. كيف ستمثل أو تعكس هذه الرؤية اهتمامات المستفيدين وقيمنا الأكثر
8. أهمية لنا؟
مواصفات رؤية المؤسسة
1. عامة (وذلك لتبق حتى في بيئة غير مستقرة)
2. مختصرة، موجزة، وواضحة
3. موضحة لتوجهات المؤسسة وغرضها
4. تركز على مستقبل أفضل
5. تعكس مثل عليا
6. واضحة ومرنة وطموحه ولكن ليست مستحيلة

أ. تحديد رؤية المؤسسة (Vision):
* الرؤية هي صورة تخيلية ذهنية، أو حلم نصبو إلية مستقبلاً …….بصفه عامة:
1. عبارة موجزه تخاطب القلب والروح.
2. تركز على الرغبة في التميز والتفوق والإبداع.
3. تصاغ بلغة عاطفية مؤثرة.
4. تشد وتجذب العاملين وتشحذ الهمم لتحقيقها.
5. يجب أن تكون واقعية وقابلة للتطبيق .
اذا….الرؤية
 هي اللغة المشتركة، هي اوضح صورة للوضع المستقبلي الطموح والمرغوب فيه والذي يتعين أن يكون أفضل من الوضع الحالي.

فلنسأل انفسنا الاسئلة التالية :-
1. ما هي القوة الدافعة لتطوير أنشطتنا؟
2. ما هي المجالات والفرص التي سنستثمر بها وتلك التي لن نستثمر بها؟
3. ما الذي سنركزعليه في المستقبل وما هي الاولويات؟
4. ما الذي تنطوي عليه هذه الرؤية بالنسبة للنمو وللتوقعات المستقبلية؟

لذا ….
 ساعد الآخرين وشجعهم على تكوين رؤيتهم الخاصة المتوافقة مع رؤية أقسامهم وإدارتهم ورؤية المؤسسة ككل.
 راجع باستمرار سلوكك او تصرفك: هل تفعل ما تقوله؟ هل تجسد افعالك هذه الرؤية؟
 وأخيراً: تذكر ان الرؤية هي الاطار العام للرسالة، وهما في نفس الوقت ملتحمتان معاً.
الرؤيا وصياغتها
 ما تود أن تراه بالمستقبل ويشركنا الجميع بالتطلع إليه.
 يمكن أن يكون أكبر من مؤسستنا.

ان شاء يتبع /7
(Mission) الرسالة