السبت - 14 سبتمبر 2024
منذ 4 أسابيع
السبت - 14 سبتمبر 2024

الباحث والاكاديمي صلاح الاركوازي ||


تعريف الرسالة : هي جملة
1. تلخص من نحن ؟
2. وماذا نريد؟
ما المقصود برسالة المنظمة Mission ؟
السبب الأساسي في وجود المؤسسة.
Why the organization Exist
1. تجيب عن:
2. ماذا نقدم؟ what is our products?
3. لمن نقدم؟ who is the customer?
4. كيف نقدم؟ How to delver the product?
5. ما الذي يميزنا؟ What makes us distinctive or unique?
مصادر صياغة الرسالة
1. العميل customer : من هم المتعاملون مع المؤسسة؟
2. الفلسفة Philosophy: ما هى قيم العمل؟
3. التقنية Technology : ماهى التقنيات المستخدمة في العمل؟
4. الانطباعات Impressions : ما هى الانطباعات العامة عن المؤسسة وهويتها؟

الرسالة أكثر واقعية وتساعدنا في التعرف على الطرق والوسائل التي ستقودنا إلى تحقيق الرؤيا.
ب. تحديد رسالة المؤسسة (Mission):
الرسالة فقره قصيرة تعبر عن غاية المؤسسة وهي تجيب على عدد من الأسئلة منها:
1- لماذا وجدت المؤسسة وما هو عملها الرئيس؟
2- لمن تقدم المؤسسة خدماتها أو منتجاتها؟
3- كيف تؤدي المؤسسة عملها وتقدم خدماتها؟
ما هي أهمية رسالة المؤسسة؟
1. تساعد في تركيز الجهود البشرية في اتجاه عام واحد.
2. تساعد في ضمان عدم دخول المؤسسة في اغراض متعارضة.
3. تعمل كمرشد عام لتخصيص الموارد اللازمة لتحقيق هذه الرسالة.
4. توضح المجالات العامة للمسؤوليات في المؤسسة.
5. تعمل كأساس لتطوير وبناء أهداف المؤسسة.
6. تحدد الفئة المستفيدة.تذكر أن نص الرسالة يجب أن يخبرنا:
1. لماذا تعمل المؤسسة.
2. ماذا تعمل.
3. ولمن. بطريقة تجعل الجميع يفهمها ويدعمها.
4. وكيف.

لذا يجب ان تكون:
a) موجزة،
b) واضحة،
c) وعلنية،
d) ومحفزة،
e) تحدد عملنا والمستفيدين والحاجات التي نشبعها او نعد بإشباعها حالياً ومستقبلاً،
f) وان تعكس الكفاءات المتميزة لدينا وفلسفتنا وقيمنا.
مواصفات رسالة المؤسسة
1- أن تكون واضحة وسهلة الفهم من قبل الجميع
2. أن تأتي مختصرة وقصيرة يسهل تذكره
3. الرسالة تتمحور حول: من أنا… من هم جمهوري… ماذا أقدم لهم من خدمة… كيف سأقدمها
4 . تعبر عن تميز المؤسسة عن غيرها .
5 . واسعة من غير هلامية ،محددة من غير تفصيل .
6 . تمثل المرجع الدائم للقرارات داخل المؤسسة.
7 . تحاكي اعراف / فلسفة /قيم / معتقدات وتقاليد المؤسسة .
او يمكن القول بان مواصفات الرسالة من وجهة نظر اخرى :-
مواصفات الرسالة
1. أن تكون محددة بشكل يؤدي إلى التركيز بقوة على الخصائص التي تميز المؤسسة عن المؤسسات المنافسة لها
2. أن تكون عامة إلى الحد الذي يوفر للمؤسسة إمكانية توسيع أنشطتها دون الحاجة إلى إعادة صياغتها
3. مختصرة، موجزة، وواضحة
4. ذات نظرة مستقبلية أي يجب أن لا تقتصر على الأنشطة الحالية التي تزاولها المؤسسة
5. واضحة وطموحة تساعد الجميع على تحقيقها بدافع الإيمان بها

تحديد رسالة المؤسسة
رسالة المؤسسة في جملة أو عبارة تحدد غاية المؤسسة ومبرر وجودها، كما تعمل على تحديد مجال عملها والفئة المستهدفة بخدماتها، مع الإشارة إلى قيم وثقافة المؤسسة وما يميزها عن باقي المؤسسات العاملة في نفس المجال
الرسالة كيف سنصل إلى الحلم … الرؤيـــة ماذا نحن بعد … سنة الحلــــــــــم
صياغة الرسالة
يجب أن تحتوي رسالة المؤسسةعلى المكونات التالية:
1. غرض المؤسسة ومبرر وجودها وطبيعة العمل الذي تمارسه والقطاع الذي تنتمي إليه.
2. الجمهور المستهدف والخدمة المقدمة لهذا الجمهور وخصائصها (أو الحاجات التي يتم إشباعها).
3. الميزة التي تنفرد بها دون سائر المؤسسات المنافسة.
ويمكن الوصل لهذه النتيجة من خلال توجيه الأسئلة التالية لأنفسنا:
1. من نحن وما هو سبب وجودنا؟
2. ماذا نعمل ومن المستفيد من خدماتنا؟
3. ما الذي يميزنا عن المؤسسات الأخرى العاملة في نفس المجال؟

مثال على صياغة الرسالة
نحن في مركز التطوير (الهوية Identity) نطور ونقيم وننفذ برامج (طبيعة عملنا Business) تساعد في تطور ونمو الأطفال في النواحي الأخلاقية والاجتماعية (السبب Purpose). من خلال عملنا على تطوير قدرات ومهارات الأطفال للتفكير المنطقي والنقد البناء نعمل أيضاً على تعميق التزام الأطفال للقيم الاجتماعية مثل المساعدة وتحمل المسؤولية واحترام الآخرين … الخ. وكلها مكونات أساسية للحياة بكرامة وإنتاجية عالية في مجتمع ديمقراطي (القيم Values).
1. إذاً اهمية الهوية –
2. طبيعة العمل –
3. السبب –
4. القيم –
تحديد رسالة المؤسسة (Mission
الرسالة فقرة قصيرة تعبر عن غاية المؤسسة, وهي تجيب على عدد من الأسئلة منها:
1. لماذا وجدت المؤسسة, وما هو عملها الرئيس؟
2. لمن تقدم المؤسسة خدماتها, أو منتجاتها؟
3. كيف تؤدي المؤسسة عملها, وتقدم خدماتها؟
يجب مراعاة الإعتبارات الأساسية التالية عند تحديد رسالة المؤسسة :
1. أن تكون مكتوبة.
2. أن تكون محددة.
3. أن تكون عامـة.
4. أن يتـم إعـدادها من قبـل أعلـى سـلطة في المؤسسة.
اي يمكن القول من جهة اخرى او برأي اخر

تحديد الرسـالة
1. جملة تعبيرية تصاغ كلماتها بدقة, وعناية
2. ترسم ما تريد المنظمة أن تكون على المدى الطويل
3. هي النجم الذي تهتدي به سفينة المنظمة نحو نقطة الوصول المبتغاة
4. هي حجر الزاوية, والقاعدة الرئيسية التي تأسس عليها كامل الخطة
5. أن وظيفة جملة الرسالة من الناحية الفنية أن تُعرف سبب وجود المنظمة
6. أن تُعرف الرسالة عن توجه المنظمة, وطموحاتها المستقبلية

تعريف : القيم كل ما تعتبره المنظمة ذا قيمة
تحديد قيم المؤسسة Values):)
القيم قواعد إرشادية وإطار سلوكي يعبر عن نظرة المؤسسة, وفلسفتها, وأسلوب تعاملها مع المجتمع, والمتعاملين, والموظفين، وتنطلق القيم من (الثقافة المؤسسية) التي تحرص المؤسسة على تعميمها, وضمان التزام الإدارة العليا, والموظفين بتطبيقاتها, ومتطلباتها.

تحديد الغايات المستقبلية (Goals):
1. وهي الغايات, والنتائج المراد تحقيقها خلال مدة زمنية, ويجب أن تكون:
2. متوافقة مع رسالة المؤسسة.
3. قابلة للقياس.
4. قابلة للتحقيق.
5. متقدمة على الأهداف السابقة.
6. غير متضاربة, أي واضحة, ومفهومة.
7. مقبولة, ومرنة.
8. تعكس أولويات العمل.
وأهم المجالات الأساسية التي تحدد الغايات ما يلي:
1. وضع المؤسسة, وسمعتها محلياً, وإقليميا, ودولياً.
2. الانتاجية, ونوعية المخرجات.
3. حجم الموارد المستخدمة.
4. تطور أداء المسؤولين في المؤسسة.
5. تطور أداء العاملين في المؤسسة.
6. المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة.
7. تطوير أنظمة المؤسسة.

الفرق بين الرسالة والاهداف الاستراتيجية
1 – الرسالة تسعى للاجابة عن سبب وجود المنظمة.
2 – والاهداف الاستراتيجية تحاول الاجابة عن ما تسعى المنظمة الى تحقيقه
3 – وبذلك فالاهداف الاستراتيجية تقدم الوسائل التي تساعد على ترجمة ( الرسالة ) او الاغراض الواسعة الى افعال .
4 – والتحديد الواضح والدقيق ( للاهداف الاستراتيجية ) يقدم ايضا الاساس المرشد باتجاه ( الرسالة )
ويجب ان لاننسى انه لايمكن وضع ( الاهداف الاستراتيجية ) وتحديدها الا عندما تكون ( الرسالة ) مفهومة جدا .
ومن خصائص الاهداف الاستراتيجية :-
1 – ان تكون صعبة التحقيق لان الاهداف التي تتحقق بسهولة لا تمثل تحديا للافراد والمنظمات .
2 – ان تكون ممكنة التحقيق على الرغم من صعوبتها .
3 – ان تكون قياسية بحيث تتيح امكانية تحديد درجة نجاح النتائج التي تم الحصول عليها .
4 – ان تكون ذات اطار زمني محدد .
5 – ان تكون متجانسة فيما بينها .

مراحل إعداد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية المتكاملة للمنظمة
أ. عرض الإطار العام للخطة الإستراتيجية على مجلس الامناء, ومدراء الوحدات, والدوائر الإدارية.
ب. تشكيل لجنة عليا على مستوى المنظمة للإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية المتكاملة, وتنفيذها.
ج. تشكيل لجان فرعية على مستوى الاقسام, والوحدات, والدوائر الإدارية تكون مهمتها:
1. تحديد الرؤية, والرسالة للقسم, أو الوحدة, أو الدائرة الإدارية.
2. تحديد الأهداف التفصيلية التي تتوافق مع الغايات الإستراتيجية للمنظمة.
3. إعداد السياسات, والأنظمة, والتعليمات, والبرامج التي تحقق الأهداف التفصيلية.
4. وضع إطار زمني, لتنفيذ جميع المهام المترتبة على إنجاز الخطة الإستراتيجية الفرعية.
د. تجميع الخطط الفرعية من قبل اللجنة العليا لكل مجال من مجالات العمل الرئيسة للمنظمة, ومراجعتها, وتنظيمها, وتوحيدها في خطة إستراتيجية متكاملة تتضمن تحديداً للموارد المالية, والبشرية اللازمة.
ﻫ. إعداد سيناريوهات, وخطط بديلة لتطبيقها في الحالات الطارئة.
و. شرح الخطة، والتعريف بها لجميع المعنيين في مناسبة احتفالية قبل البدء بتنفيذها.
ز. متابعة التنفيذ، وتقييم مدى التقدم في الإنجاز, وتحليل معوقات الأداء, والحد من تأثيراتها السلبية, وتقديم تغذية راجعة للجهات المعنية لتمكنها من إجراء التعديلات, أو الإضافات الملائمة, وهذه المرحلة من مسؤولية اللجنة العليا, واللجان الفرعية.